هل يصح إطلاق اسم الكروبيين على ملائكة العرش ؟ . حفظ
السائل : أقول يا شيخ من ضمن أسئلة رحلتك السعودية ذكرت بأنك التقيت بأحد الأزهريين وذكر لك أن هناك ملائكة يسمون الكروبيون في حين أنا وجدت هذا أنكرت أنت عليه ذلك في حين وجدت ذلك في كتاب * مختصر العلو * للذهبي ولم تعلق عليه في الصفحة100 .
الشيخ : هذا مش كلام بارك الله فيك .
مشهور : لكن شيخنا لكم مقالة في المسلمون في الخمسينات في حديث الكروبيين وإنكاره وما شابه .
الشيخ : المهم يا أخي الحديث هو وارد في بعض الكتب لكن ليس صحيحا أما كوني ما علقت فشيء آخر لكن كنت أخشى ما أخشى أنك تقول أنكرت شيئا أنت صححته إذا بتراجع عن الإنكار إلى الصحة حديث الكروبيين لا يصح إطلاقا خاصة وأن هذا الأزهري جعلهم فوق العرش لأنه أنت تستحضر المناقشة التي جرت لأنه هو نسب الوهابيين اللي نحن يعني نسبنا إليهم لأننا نؤمن بالله وبصفاته إنو هدولي مجسمة وأنهم بيجعلو الله في مكان وهذا من جملة الضالين اللي مو فاهمانين أن الله ليس في مكان مع علوه تبارك وتعالى على عرشه فأنا حبيت أفهمو بطريقة تسلسل هذا سألناه قلنا لو المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا شيء وجودي قلت له وكل شيء موجود مسبوق بالعدم ؟ قال نعم قلنا لو هو محدود ولا مطلق غير محدود؟ قال محدود قلنالو نحن الآن في الأرض مكان ؟ قال نعم فوق الأرض سماء أولى مكان إيي وصلنا للسماء السابعة مكان ؟ مكان طيب فوق العرش فوق السماء السابعة إيش فيه ؟ العرش قلت له مكان ؟ قال نعم وفوق العرش إيش فيه ؟ فاجأني بهذه الخرافة هذه الملائكة الكروبيون قلتلو منين جبت هذا ملائكة كروبيون هل فيه نص في القرآن؟ قال لا في الحديث ؟ قال لا قلتلو طيب منين ؟ قال هكذا درسونا في الأزهر الشريف قلتلو يا عجبا .
السائل : أيضا يا شيخ وجدته في تفسير ابن كثير تفسير سورة غافر أيضا .
الشيخ : ما بيهم يا أخي هل وجدته مصححا مش مهم هذا هذا نجد منه الكثير في مختصر تفسير ابن كثير للشيخ الذي ابتليتم به الصابوني إي هذا يأتي أحاديث يأخذها من ابن كثير ويحطها في مختصره ويكون ابن كثير عزاها لفلان العزو يحطو تحتو ومعنى ذلك أن التخريج إلو وأن الحديث صحيح بينما كون ابن كثير ساق الحديث إما بسنده هو يجهل معرفة الحديث السند فبيقول رواه مثلا أبو يعلي في المسند بيحطها تحت فالشاهد فاجأني فوق العرش ملائكة كروبيون تسلسلت معه في الحديث قال هيك علمونا في الأزهر قلت لو يا شيخ الأزهر يقرر مع الأسف أن الحديث الصحيح لا تثبت به عقيدة حتى يكون متواترا كيف أنتم تعتقدوا أشياء ما جاء فيها حديث واحد صحيح وهذا مثل ما قلت آنفا إلي ما بيجي معك تعال معو هب أنه فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وبعد ذلك إيش فيه ؟ قال لا شيء قلت له فيه مكان ؟قال لا قلت له ليش تتهمنا نحن أننا جعلنا الله في مكان ؟ (( الرحمن على العرش استوى )) لا مكان هنا المكان مخلوق والله خالق وكان قبل أن يخلق أي شيء مكان وزمان إلى آخره فبارك الله فيك الكروبيون فيه بعض الآثار وتجد فيها الشيء الكثير في كتاب العظمة لأبي الشيخ والآن على خلاف العادة سبقونا النساء السلام عليكم ورحمة الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخنا .
الشيخ : هذا مش كلام بارك الله فيك .
مشهور : لكن شيخنا لكم مقالة في المسلمون في الخمسينات في حديث الكروبيين وإنكاره وما شابه .
الشيخ : المهم يا أخي الحديث هو وارد في بعض الكتب لكن ليس صحيحا أما كوني ما علقت فشيء آخر لكن كنت أخشى ما أخشى أنك تقول أنكرت شيئا أنت صححته إذا بتراجع عن الإنكار إلى الصحة حديث الكروبيين لا يصح إطلاقا خاصة وأن هذا الأزهري جعلهم فوق العرش لأنه أنت تستحضر المناقشة التي جرت لأنه هو نسب الوهابيين اللي نحن يعني نسبنا إليهم لأننا نؤمن بالله وبصفاته إنو هدولي مجسمة وأنهم بيجعلو الله في مكان وهذا من جملة الضالين اللي مو فاهمانين أن الله ليس في مكان مع علوه تبارك وتعالى على عرشه فأنا حبيت أفهمو بطريقة تسلسل هذا سألناه قلنا لو المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا شيء وجودي قلت له وكل شيء موجود مسبوق بالعدم ؟ قال نعم قلنا لو هو محدود ولا مطلق غير محدود؟ قال محدود قلنالو نحن الآن في الأرض مكان ؟ قال نعم فوق الأرض سماء أولى مكان إيي وصلنا للسماء السابعة مكان ؟ مكان طيب فوق العرش فوق السماء السابعة إيش فيه ؟ العرش قلت له مكان ؟ قال نعم وفوق العرش إيش فيه ؟ فاجأني بهذه الخرافة هذه الملائكة الكروبيون قلتلو منين جبت هذا ملائكة كروبيون هل فيه نص في القرآن؟ قال لا في الحديث ؟ قال لا قلتلو طيب منين ؟ قال هكذا درسونا في الأزهر الشريف قلتلو يا عجبا .
السائل : أيضا يا شيخ وجدته في تفسير ابن كثير تفسير سورة غافر أيضا .
الشيخ : ما بيهم يا أخي هل وجدته مصححا مش مهم هذا هذا نجد منه الكثير في مختصر تفسير ابن كثير للشيخ الذي ابتليتم به الصابوني إي هذا يأتي أحاديث يأخذها من ابن كثير ويحطها في مختصره ويكون ابن كثير عزاها لفلان العزو يحطو تحتو ومعنى ذلك أن التخريج إلو وأن الحديث صحيح بينما كون ابن كثير ساق الحديث إما بسنده هو يجهل معرفة الحديث السند فبيقول رواه مثلا أبو يعلي في المسند بيحطها تحت فالشاهد فاجأني فوق العرش ملائكة كروبيون تسلسلت معه في الحديث قال هيك علمونا في الأزهر قلت لو يا شيخ الأزهر يقرر مع الأسف أن الحديث الصحيح لا تثبت به عقيدة حتى يكون متواترا كيف أنتم تعتقدوا أشياء ما جاء فيها حديث واحد صحيح وهذا مثل ما قلت آنفا إلي ما بيجي معك تعال معو هب أنه فوق العرش فيه ملائكة كروبيون وبعد ذلك إيش فيه ؟ قال لا شيء قلت له فيه مكان ؟قال لا قلت له ليش تتهمنا نحن أننا جعلنا الله في مكان ؟ (( الرحمن على العرش استوى )) لا مكان هنا المكان مخلوق والله خالق وكان قبل أن يخلق أي شيء مكان وزمان إلى آخره فبارك الله فيك الكروبيون فيه بعض الآثار وتجد فيها الشيء الكثير في كتاب العظمة لأبي الشيخ والآن على خلاف العادة سبقونا النساء السلام عليكم ورحمة الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ .
أبو ليلى : الله يعطيك العافية يا شيخنا .