ما حكم رياضة الملاكمة؟ حفظ
السائل : شيخ فيه سؤال آخر، فيه طبعا معروف في العصر الحديث رياضات كثيرة تمارس منها مثلا ما يسمى بفنون الدفاع عن النفس أو القتال ومن هذه الرياضات الملاكمة وهي اللكم والضرب على الوجه فهل التدرب على هذه الرياضات لإعداد النفس مثلا كنوع من أنواع إعداد النفس للجهاد هل يدخل هذا في باب تحريم الضرب على الوجه؟
الشيخ : لا أظن ذلك يدخل في التمرن فهو يدخل في باب ( لا تضرب الوجه ولا تقبح ) هذا النوع من الرياضة لا يمكن أن نستثنيه من عموم النص وبخاصة أنه يوجد أنواع من الرياضات الأخرى يتمكن المسلم بها من ان يقوي بدنه وأن يعد نفسه للملاقاة العدو عند اللزوم دون أن يعرض نفسه لمخالفة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، على أنني مع اعترافي بأنه لا علم لي عندي لكن عقليا لا يتصور أن الملاكمة هي أكثر من لهو بمعنى أنه إذا التقى مسلم مع كافر الكافر ملاكم لكن المسلم متمرس ومتمرن على نوع من الرياضة بحيث يكون قويا فما أظن ذاك بكونه تمرن على الملاكمة سيتغلب على هذا المسلم الذي لم يتمرن على الملاكمة وقد كان تمرن على ألعاب أخرى ممكن مثلا أبو عبد الرحمن هنا يسمينا اللعبة وطريقة تعاطيها وأظن أنه ليس فيها تعرض لضرب الوجه أليس كذلك؟
السائل : لا يشترط الضرب باليد ذكرت مثال الملاكمة يمكن تضرب إذا كان عندك لياقة طيبة أن تضرب برجلك وجهه وتكسر وجهه لا يشترط باليد فقط.
الشيخ : اسمح لي الله يهديك أنت عم تسأل عن التمرن فما شاء الله تريد أيضا أن يضرب أخاه المسلم في سبيل التمرن برجله؟
السائل : أنا أتدرب هذه اللعبة.
الشيخ : سامحك الله، اسمح لي شوي كنا " تحت الماصورة صرنا تحب المزراب " هل يجوز ضرب الوجه في هذه الملاكمة أنا تبادر لذهني بالبوكس يعني إذا انت قفزت إلى الرجل أيضا وهذا تتمرن فيه هذا ما يجوز.
السائل : هذا شيخ الآن يعتبر من أحدث الأساليب.
الشيخ : فيه أساليب ثانية.
السائل : لا لا يستطيع أنا أتكلم من خبرة يعني ما أتكلم كذه إذا لم يكن لديك سلاحا إذا قابلته وجها لوجه وكان متمرسا في هذه الفنون لا تستطيع أن تقف في وجهه.
الشيخ : وفن ثاني؟
السائل : ما فيه هذه كلها فنون قتالية لا بد أن يكون فيه ضرب على الوجه إذا كنت تريد أن تؤذيه.
الشيخ : يا أخي اسمح لي يا أستاذي نحن نتكلم أنت تتمرن مع أخيك المسلم، ما ممكن أن تسطو على عدوك الكافر إلا على حساب التجربة مع المسلم.
السائل : ولكن لا أوذيه. يعني أنا أتحكم بضربتي فلا أضربه ضربة تؤذيه.
الشيخ : ولو برجلك؟ هذا مش معقول عندي.
السائل : فيه نوع من السيطرة.
الشيخ : مش ممكن هذا، أستاذي مثلي مثلك ما دام ما نفهم في الموضوع ما راح نلتقي مع الجماعة.
أبو مالك : أنا أقول لك شيء أولا التدريب بين المتدربين يبدأ يعني بالتدرج، لا يدرّب فورا أنك تضرب الضربة القوية يدربونه أولا على كيفيتها حتى يصل إلى التحكم الشديد جدا بحيث أنه يسلّط اللكمة أو الضربة على وجهه ولا يمس وجهه وكذلك بالرجل هذا معروف في فن التدريب لأنه يتدرب مو مشان يؤذي المتدرب معه هو يتدرب للدفاع عن النفس وهذا الإنسان المتدرب معه لأنه يبدأ يتدرب الملاكمة بيجيبولو أكياس يتدرب عليها وبعدين شوي شوي.
السائل : تصبح له سيطرة مثل يعني الضربة قد تكون مئة بالمئة ..
الشيخ : تسمح لي تقدر تعيد سؤالك الأول؟
السائل : أنا سؤالي ..
الشيخ : تعيد سؤالك مش تجدده أعط بالك!
أبو مالك : لأن الشيخ ..
الشيخ : أنت بارك الله فيك يا أستاذ لازم تخلي اللي بدو يتعلم يتعلم مش تلقنه أنت! هههه.