لو طلب شخص من رجل أن يسعى له في إيجاد وظيفة فهل هذا يدخل تحت السؤال المكروه شرعًا؟ حفظ
السائل : إن طلب من رجل يستطيع أن يسعى له في إيجاد وظيفة ؟
الشيخ : يسعى له في ؟
السائل : إيجاد وظيفة يعني يستطيع أن يوفر له وظيفة، فطلب منه أن يساعده في هذا الأمر وهذا أيضاً يدخل تحت هذا الأمر ؟
الشيخ : طبعاً يدخل لكن بطريقة غير مباشرة، يعني لازم نلاحظ أن الرسول يريد من المؤمن أن يكون عزيز النفس، بايع بعض الصحابة على أن لا يسألوا الناس شيئاً ولو ناولني السوط، فكان أحدهم إذا كان على الناقة مش على الفرس لأن الركوب على الناقة في كلفة ومشقة أكثر من الفرس ... لا بد أن ينخها لأنه ما شاء الله مثل الجمل هو مثل الجبل بدو ينخها حتى يستطيع ينزل عنها فيكون راكباً على الناقة أو الجمل فيقع منه السوط فلا يسأل المار بيقول له من فضلك ناولني السوط، وإنما بينيخ الناقة وبينزل بياخذ السوط ... ولو ناولني السوط ، لا تسألوا الناس شيئاً ولو ناولني السوط فكان أحدهم ... السلف الأول اللي نحن دائماً ندندن الانتساب حولهم كان إذا سقط السوط منه ما يقول لأحد المارة ناولني السوط وإنما ينيخ الناقة وينزل يأخذ السوط، وهذا كما يقول ابن تيمية في بعض كتاباته بترجع القضية للعلاقة بالتوحيد إياك نعبد وإياك نستعين فأنت لا تستعن بأحد من البشر ما دمت تستطيع أن لا تستعين بأحد من البشر لأنك في هذه الحال بتكون أنت حققت دائرة التوحيد المتعلقة بالاستعانة بالله بأوسع معنى ممكن، بينما إذا أنت ما باليت وكل شيء تسأل الناس وأنت باستطاعتك أنك تفعل فضيقت دائرة إياك نعبد وإياك نستعين .
السائل : تقديم الطلب تقديم الطلب بدون سؤال ؟
الشيخ : كيف هذا ؟ الطلب شو معني الطلب ؟
السائل : يعني بدون أن يتوجه إلى المسؤول .
الشيخ : شو معنى الطلب ؟
السائل : أنه يسأل طلب الوظيفة .
الشيخ : كلمة طلب شو معناها ؟
السائل : بدون سؤال لصاحب .
الطالب : هو الطلب السؤال .
الشيخ : سامحك الله ، سألته مال طلبت منه مال في فرق ؟
السائل : لا ما في فرق .
سائل آخر : شيخنا يعني قصده يقول يعني الشركات والمؤسسات والوزارات هي تطلب هي يعني هي طلبت في الجريدة بدنا عمال موظفين كذا فأنت لا بد ... ويكتب معاملة طلب عمل الطلب هذا طلب الشركة .
الشيخ : ما أظن أن هذا قصده، وإن كان ممكن أن يكون قصده لأنه حينئذٍ شو الفرق بين الكتابة هذه وبين أنه راح رأساً لعند المختص قال له أنا عندي استعداد للعمل في فرق ؟
السائل : في فرق أنا بدي الحالة الثانية يا شيخ .
الشيخ : شو الفرق ؟
السائل : أنا بدي الحالة اللي ذكرتها الآن .
الشيخ : هو هذا رد عليه هنا ، في فرق بين الحالتين ؟
السائل : في فرق بين الطلب ورقة بتقدمها من ناحية عامة وبين لو رجل معين تقول له أنا بدي أشتغل .
سائل آخر : في فرق بين يسأل صاحب العمل أنه بدو عمال ، وفي فرق بين يسأل ويطلب العمل أنا بدي الحالة الثانية اللي ذكرها الشيخ الآن .
سائل آخر : اللي هي طلب العمل .
سائل آخر : اللي طلب العمل بدون حاجة أو بدون ذكر من صاحب العمل.
الشيخ : لأن إذا كان صاحب العمل يطلب ما فرق بين هذه الصورة وبين الطلب مباشرة .
السائل : لأن الطلب جاي من الشركة وليس من .
سائل آخر : ... هو أصلاً دعاك ...
الشيخ : أنا صاحب العمل ... بحاجة لعمال وجئت ... أو كتبت طلب ما في فرق ، الآن أنا الي قدمت للعمل أنا بحاجة لعامل ...
السائل : يا شيخ نفس الصورة: الشركة غير بحاجة إلى عمال لكن إذا قمت بالتقديم ممكن أن يفسح لك مجال للعمل .
الشيخ : لا ... ما بنتكلم فيها الآن نحكي عن الطلب السؤال المكروه .