ما حكم الأكل قائماً ؟ حفظ
الشيخ : بالشرع ... أرى هنا القول بفتوى الصحابي وهو خادم الرسول عليه السلام أنس بن مالك فإنه حينما روى نهي الرسول عليه السلام عن الشرب قائماً قيل له الأكل؟ قال شر
السائل : طيب لماذا لم يضيف النبي صلى الله عليه وسلم في النهي الشرب والأكل يعني كما فعل بالنسبة للطعام يعني ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ) ؟
الشيخ : السبب الذي لا نضيف نحن كثيراً من أقوالنا وفتاوينا إلى الرسول عليه السلام ، عرفت السبب ؟
السائل : كيف ؟
الطالب : أنت آخر واحد استريح يلا انتبهوا بس مشان
الشيخ : أنت تعرف قول الرسول عليه السلام : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران )
السائل : نعم
الشيخ : ( وإن أخطأ فله أجر واحد )
الطالب : شيخنا بدو شوية سكر
طالب آخر : بدنا نسأله
طالب آخر : بدو شوية
طالب آخر : بدها شوي عمي ها
الشيخ : إي نعم بدها شوية سكر
الطالب : حط شوي لا تكثر ...
الشيخ : ( إذا اجتهد الحاكم ) على ماذا يكون الاجتهاد
الطالب : بما لا نص فيه
الشيخ : أحسنت هذا هو الجواب ، جواب سؤالي اللي سألتك اياه أو جوابي المتضمن الجواب عن سؤالك قلت السبب الذي نحن نفتي بالرأي ولا نقول : قال رسول الله قال رسول الله لأنه يكون صادر عن اجتهاد وهكذا نقول جواباً عن سؤالك السابق بالنسبة لأنس ، وضح لك الجواب الآن ؟ بمعنى بمعنى واضح أنه أنس ما عنده نص أن الرسول نهى عن الأكل قائماً ، عنده نص إنه نهى عن الشرب قائماً لما ورد عليه السؤال استعمل اجتهاده قال " هذا شر من الأكل "
السائل : من الشرب
الشيخ : من الشرب ، لكن في عندنا حديث وهذا الحديث بخلينا نكون معتدلين في هذا الاجتهاد ولا نلحق به شيئاً آخر وهو أن يأكل الإنسان وهو يمشي فإذا أكل وهو يمشي ما بنقول هذا لا ينهى عنه ليه ؟ لسببين اثنين : السبب الأول : إنه ما عندنا نص من صحابي كما أوجدناكه إياه آنفاً بالنسبة للأكل قائماً
السبب الثاني : أنه عندنا نص عن ابن عمر رواية أنهم كانوا يأكلون وهم يمشون في عهد الرسول إذن في فرق بين الأكل قائماً وبين الأكل ماشياً واضح ؟
السائل : نعم واضح