هل يعد إدراك الجلوس الأخير في الصلاة إدراكًا لها أو لا بد من إدراك ركعة منها بالركوع فما بعده ؟ حفظ
السائل : في مسألة في صلاة المسبوق يعني أنا ناقشت فيها الأخ ناصر أكثر من مرة .
الشيخ : صلاة إيش ؟
السائل : صلاة المسبوق المسبوق .
الشيخ : المسبوق نعم .
السائل : إدراك الجلوس الأخير هل يعني إدراك الصلاة ، إدراك الجلوس الأخير في الصلاة ؟
الشيخ : لو أدرك الإمامَ قبل السلام فقد أدرك، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار، ولا تأتوها وأنتم تسعون، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) : لكن يمكن الإشكال الذي طرأ عليك أن الإدراك !
السائل : مربوط بالركوع .
الشيخ : لا ، أن الإدراك له مراتب ، فمن أدرك الإمام في تكبيرة الإحرام لا شكَّ ولا ريب أنَّ هذا ليس كالذي أدركه قبل السلام ، صح ؟!
وبين هذا وهذا درجات من الصعب إحصاءها ، فلو فرضنا مَن أدرك الإمام لما شرع في : (( الحمدلله رب العالمين )) في أول ركعة ، ليس مثله الذي جاء من بعده بلحظات فأدركه وهو يقول مثلاً : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) فصّل أنت ما شئت من الأمثلة فقد أتيتك بأعلاها وهو أدرك تحريمة الصلاة مع الإمام ، وأتيتك بأدناها وهو أنه جاء وأدرك الإمام قبل السلام ، بين هذا وهذا درجات لا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى .
السائل : نحن ما نتكلم عن الدرجات لكن إدراك الركعة هو إدراك الركوع صحيح ؟!
الركعة تحسب ركعة مع الجماعة إذا أدركت الركوع ؟
الشيخ : إذاً بدك تقول : إدراك الركوع إدراك للركعة .
السائل : إدراك للركعة .
الشيخ : إي طيب .
السائل : فأنا لم أدرك الركعة الأخيرة وجلست مع الإمام وسلم الإمام وأنا أكملتُ الصلاة كاملة بعد سلام الإمام.
الشيخ : تمام .
السائل : فهنا فقد شرط من شروط الجماعة الذي هو الإمام الذي أكبر وراءه، لا يوجد إمام، أصلي الأربع ركعات لحالي مثلًا إذا كانت الصلاة رباعية، ولم أدرك ركعة عشان تحسب لي الصلاة صلاة جماعة ؟
الشيخ : ما الدليل على هذا الذي تقول؟ أنا رويت لك آنفاً !
السائل : الدليل إدراك الركوع بس.
الشيخ : اسمع رويت لك آنفاً قول الرسول : ( ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا ) هذا فاته أربع ركعات فهو يأتي بها .
السائل : يأتي بالأربع ركعات ؟
الشيخ : أليس داخلاً في الحديث ؟
( ما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا ) هذا فاتته الصلاة كلها إلا السلام ، فهو أدرك السلام صح ؟!
جلس وما كاد يجلس إلا قال الإمام : السلام عليكم ، فالآن هذا الإنسان ماذا يفعل حسب ما ذكرت أنت آنفاً ، ولنا بالطبع في ذلك مناقشة ، هذا الإنسان الذي ما كاد يجلس ويبدأ بالتشهد إلا الإمام قال : السلام عليكم ، ماذا يفعل ؟ دعنا الآن أدرك ما أدرك هذا موضوع قد نعود إليه ، ماذا يفعل ؟
السائل : أنا شخصياً كنت أسلم معه وأُقيم صلاة جديد قبل أن أعلم من الأخ ناصر.
الشيخ : جميل ما هو الدليل على هذا الذي كنت تفعل ؟
السائل : الدليل أنني لم أدرك الركعة الأخيرة.
الشيخ : هذا -بارك الله فيك- انتبه هذا ليس دليلًا هذه دعوى ، أنت تدعي شيئاً ، يعني مثلاً أنا أدَّعي عليك أني أقرضتك يوماً ما ألف ريال ، هذه دعوى شو الدليل عندي مثلاً أني آخذ خط تعترف بإنه استقرضت من فلان كذا وكذا هذا دليل ، أما دعواي شو هي؟
لي عليك كذا وكذا ، الدليل يشهد عليك فلان بكذا وكذا ، فيجب أن نفرق بين الدعوى وبين الدليل .
السائل : والإمام ... ؟
الشيخ : أنت -لا تستعجل عليّ إذا أحببت- أنت بتدعي نحن نسأل الآن عن دليل هذه الدعوى في عندك دليل ؟
السائل : شرط من شروط الجماعة، صلاة الجماعة الإمام ؟
الشيخ : هذه دعوى ، لو أنَّ الرجل صلى وحده فهل صحت صلاته ؟
السائل : لا تحسب صلاة جماعة، تحسب صلاة فرد .
الشيخ : صحيح ، لكن نحن ذكرنا آنفاً أمثلة الذي أدرك الإمام في أول الصلاة وهالذي أدرك قبل السلام وبين ذلك درجات ، الآن نجيب مثال قريب من الأخير :
جلس ما كاد الإمام ينتهي من الركعة الرابعة ويجلس للتشهد هو دخل وجلس معه ، هل هذا أدرك الصلاة ؟
السائل : أدركها ، أنا أقصد هل يكون في فضل الجماعة كالبقية ؟
الشيخ : ما هو بارك الله فيك عم نقول فضل الجماعة تختلف من صورة لصورة ، هالذي أدرك فضل الجماعة بكاملها هالذي قال بعد قول الإمام : الله أكبر في أول الصلاة هذا أدرك الصلاة كلها ، لكن الذي فاته ركعة هل أدرك فضيلة الجماعة كلها ؟!
السائل : لا.
الشيخ : آه وانزل انزل انزل انزل لتوصل لوين أدرك من الصلاة سلام الإمام، هذا أدرك شيء يعني مثل ما بيقولوا : " من الجمل أذنه " ، أي : إذا دار الأمر بين اثنين دخلوا المسجد واحد أبطأ عن الثاني ، الأول سبقه جلس للتشهد قال الإمام : السلام عليكم ، الثاني ما أدرك السلام ، هل هما يستويان مثلاً ؟
لا يستويان ، لكن كذلك لا يستوي من أدرك تكبيرة الإمام تكبيرة الإحرام مع هذا الذي أدرك فقط السلام لا يستويان ، وبينهما درجات ودرجات كثيرة ، فكلما كان المـــُدرك من صلاة الإمام أكثر كلما كان الأجر أكبر ، والعكس بالعكس ، هذا هو .