لو كان كافرا في بلد يرى أهلها جواز التبني فتنبي طفل فأسلم وشق عليه دخول هذا الرجل فهل نقول إنها مثل قصة سالم أو لا ؟ حفظ
السائل : شيخ الآن في دول النصارى يا شيخ التبني عندهم مسموح ، فلو أن يعني رجلا وامرأة تبنوا طفل وتربى معهم إلى أن كبر ، ثم أسلم ، شيخ نقول إنها لها حكم المسألة يا شيخ ؟
الشيخ : ويش تقولون ؟
الطالب : سبق الجواب عليه .
الشيخ : هذا سؤال جيد يقول : لو كان كافرًا في بلد يرى أهلها جواز التبني ، فتبنى هذا ، تبناه ، ثم أسلم وشق عليه دخول هذا الرجل ، هل نقول إنها مثل قصة سالم أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لا ، أما على رأي الجمهور ما ينفع ، أما على الرأي الثاني فالظاهر أنه لا ينفع أيضًا ، لأن الإنسان إذا أسلم طُبقت عليه أحكام الإسلام فإذا كان المانع قائمًا فإنه يثبت المنع ، كما لو تزوج أخته من النسب مثلا وهو يرى الجواز ثم أسلم فإنه يفرق بينهم ، الظاهر أنه لا يثبت هذا ، نعم ؟
السائل : خاصة أن النصوص نعمل بها على حسب ما جاءت ، قلنا بالتخصيص هنا ، وثانيًا : إذا أخذنا بظاهر القرآن يكون أحوط للسنة .