وعنها أن أفلح أخا أبي القعيس جاء يستأذن عليها بعد الحجاب ، قالت : فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعته ، فأمرني أن آذن له علي وقال : ( إنه عمك ) . متفق عليه . حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف : " وعنها " : هذا مبتدأ درس الليلة :
" وعنها : ( أن أفلح أخا أبي القُعيس جاء يستأذن عليها بعد الحجاب ، قالت : فأبيت أن آذن له ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته بالذي صنعته ، فأمرني أن آذن له عليَّ ، وقال : إنه عمك ) متفق عليه " : قولها : ( أن أفلح أخا أبي القُعيس ) : بندر يبين لي لماذا قال أخا ؟ لماذا جعل لفظ أخا أبي القعيس ؟
الطالب : خبر إن .
الشيخ : يا شيخ السؤال له ، آه خبر إن منصوب ؟ اسم إن منصوب ؟
الطالب : أو صفة منصوب !
الشيخ : صفة لإيش ؟
الطالب : لأفلح .
الشيخ : أفلح ، وأفلح منصوب ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : اسم إن .
الشيخ : اسم إن ، طيب ، لكن هل نقول صفة ؟ قد يكون فيه إشكال لأن الصفة لا بد تكون مشتقة ، قال ابن مالك :
" وانعت بمشقٍّ كصعبٍ وذرب *** وشبهه كذا وذي والمنتسب " .
الطالب : يكون بدلا أو عطف بيان .
الشيخ : يكون بدلا أو عطف بيان ، عطف البيان من حيث المعنى كالصفة يوضح ويبين ، والبدل قد لا يأتي بجديد من حيث الصفة ، قد لا يأتي بجديد ولكن عطف البيان لا بد أن يكون فيه بيان ، ولهذا سمي عطف بيان ، لا بد أن يكون في الأول خفاء بينه الثاني .
نعم قالت : ( جاء يستأذن علي بعد الحجاب ) : وكان أخًا لأبيها من الرضاعة ، وقولها : ( بعد الحجاب ) : لأن الحجاب في الشريعة الإسلامية له حالان :
الحال الأول : في أول الإسلام ، أو في أول الهجرة على الأصح ، كانت النساء لا تحتجب عن الرجال تكشف وجهها ويديها وقدميها ، وربما يرتفع الثوب إلى الساقين مثلا ، المهم أنه ليس فيه حجاب ، ثم بعد ذلك أنزل الله الحجاب وفرضه على النساء ، وبهذا نعلم أن كثيراً من الأحاديث التي ظاهرها جواز كشف المرأة عن وجهها وكفيها واختلاطها بالرجال ، تكون محمولة على ما قبل الحجاب ، لأن ما قبل الحجاب ست سنوات كلها قبل الحجاب ، فالناس لا بد أن يعملوا أعمالا في هذه المدة الطويلة ، ولا بد أن تكون الرجال مع النساء ، النساء مع الرجال وأن تكون النساء غير محجبات ، ثم بعد ذلك نزل الحجاب .
ولكن هنا سؤال : هل حجاب أمهات المؤمنين أخص من حجاب عموم النساء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم الظاهر هذا أن حجابهن أخص ، وأنهن يلزمهن أن يحتجبن حتى بأشخاصهن ، ولهذا كن إذا حججن يكن في الهوادج ، في الهوادج يعني شيء مثل البيت يعمل من الخشب ويكسى بالثياب حتى لا ترى المرأة ، وسيأتي إن شاء الله مزيد بحث لهذه المسألة نعم .
الطالب : شيخ أحسن الله إليك : إذا وجدنا شخصًا مثله نفتيه بما أفتاه النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
الطالب : هل يمكن أن ...
الشيخ : لا ما يمكن ، ولهذا ينبغي أن يكون التعبير إن وجدنا ، إن وجدنا ، لأن إذا قد تدل على الوقوع .