مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
سبق لنا أن الرضاع لا يحرِّم إلا بشروط !؟
الطالب : نعم هو العدد .
الشيخ : العدد !
الطالب : العدد والزمن .
الشيخ : العدد والزمن ، كم العدد ؟
الطالب : العدد من حديث الخمس هو ثلاث يعني يخرج من مفهومه ثلاث .
الشيخ : يعني ما دون الثلاث لا يحرم .
الطالب : لا يحرم .
الشيخ : والثلاث ؟
الطالب : والثلاث يحرم .
الشيخ : ظاهر الحديث أنه يحرم نعم طيب .
الطالب : والفطام يخرج من المجاعة .
الشيخ : اشتراط أن يكون قبل الفطام يستفاد من قوله : ( إنما الرضاعة من المجاعة ) .
طيب كيف نجيب عن حديث سالم مولى أبي حذيفة ، خالد ؟
الطالب : أن هذا حديث سالم للحاجة ، حاجة .
الشيخ : اذكر جواب عام عنه ، وهل أحد أخذ به أو لم يأخذ ؟ آه .
الطالب : منهم من قال بظاهره : أنه إذا رضع الكبير إنه يؤثر فيه الرضاع ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية رده وقال : إنه للحاجة ، مثل حاجة سالم فإنه يؤثر .
الشيخ : نعم .
الطالب : قول سالم .
الشيخ : سالم .
الطالب : شيخ قول شيخ الإسلام قال : للحاجة ... .
الشيخ : أي نعم ، الثالث القول الثالث ؟
الطالب : قضية خاصة يعني خاصة بسالم .
الشيخ : لكن القول الثالث ، القول الثالث عندنا قول : الرضاع مؤثر في الكبر والصغر . وقول ثاني : أنه يؤثر في الحاجة ، يؤثر رضاع الكبير للحاجة طيب والقول الثالث ؟
الطالب : القول الثالث : عدم الأخذ به .
الشيخ : يعني .
الطالب : أنه ما يؤثر .
الشيخ : أن إرضاع الكبير لا يؤثر مطلقا .
إذًا الأقوال ثلاثة : أنه مؤثر مطلقا . أنه لا يؤثر مطلقا . أنه يؤثر عند الحاجة ثم هذه الحاجة مختلف فيها .
طيب الذين قالوا : لا يؤثر رضاع الكبير بماذا أجابوا عن حديث سالم ؟
الطالب : الذين قالوا ؟
الشيخ : إن إرضاع الكبير لا أثر له بماذا أجابوا عن حديث سالم ؟
الطالب : قالوا : إنَّ هذه حالة خاصة بسالم لحاله .
الشيخ : لا ، ما هو بحاله .
الطالب : قالوا : إنها خاصة بسالم .
الشيخ : بسالم .
الطالب : بعينه .
الشيخ : بعينه ، هذا واحد ، أو ؟
الطالب : أو قالوا بحاله .
الشيخ : لا ، أو قالوا : إنه منسوخ .
طيب هل هذه الإجابة صحيحة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : الأخير ؟
الطالب : دعوى النسخ والخصوصية تحتاج إلى دليل .
الشيخ : تحتاج إلى دليل .
الطالب : تحتاج إلى شرطين : الشرط الأول : عدم إمكانية الجمع . الثاني : العلم بالمتأخر .
الشيخ : نعم أحسنت ، والأصل عدم الخصوصية .
طيب هل أحد جمع بينهما ؟ بين حديث سالم والأحاديث الأخرى الدالة أنه لا بد أن يكون في زمن المجاعة ؟
الطالب : نعم يا شيخ .
الشيخ : ويش قال ؟ كيف الجمع ؟
الطالب : الجمع أن .
الشيخ : لا خالد !
الطالب : الذي أجابوا عن حديث سالم قالوا : إن حديث سالم إنها يرضع الكبير الذي حاله كحال سالم وإلا فلا .
الشيخ : يعني جمعوا بينهما فقالوا : من كان حاله مثل حال سالم فرضاعه مؤثر ومن لا فلا طيب أحسنت . وهذا القول الراجح .
أظن قرأنا حديث أفلح لكن ما كملنا نعم ؟
الطالب : ما كملناه .
الشيخ : ما كملناه ، طيب .