سؤال عن حديث عائشة ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ... ) . حفظ
السائل : شيخ لو قال قائل : اتفق العلماء على نسخ خبر العشر رضعات .
الشيخ : إيش ؟
السائل : على أن الرضعات العشر نسخت .
الشيخ : لا ما اتفقوا فيهم من يرى أنه لا بد من عشر رضعات .
السائل : يعني على قول الذين يقولون .
الشيخ : إي على قول الذين يقولون !
السائل : وكذلك الذين يقولون بذلك على أن خمس منسوخ لفظا دون ما هو الدليل على أن الحكم باقي واللفظ خمساً ؟
الشيخ : عائشة تقول : ( فنسخن بخمس معلومات ) : نسخن العشر بخمس معلومات ، وبقيت الخمس فيما نزل من القرآن ، واضح .
السائل : كيف يعني ، دليل على أنه .
الشيخ : مو الأول العشر نسخ إلى خمس ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الخمس ما ذكرت أنها غيرت .
السائل : يعني الخمس ما نسخت .
الشيخ : ما نسخت حكما لم تنسخ .
السائل : كذلك لفظا ؟
الشيخ : لا نسخت ما هي موجودة ، الآن هي موجودة في القرآن ؟
السائل : كذلك نسخت .
الشيخ : إيش نسخت ؟
السائل : يعني ... نسخت .
الشيخ : نسخت لفظا لا حكما .
السائل : ويحتمل هذا .
الشيخ : لا ما يحتمل أبدًا ، لأن هي قالت : ( فتوفي وهي فيما يقرأ من القرآن ) نعم ؟