مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : ما صلة حمزة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ آدم !
الطالب : عم النبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : فقط ؟
الطالب : وأخوه من الرضاعة .
الشيخ : وأخوه من الرضاعة .
طيب ما معنى قوله : ( أريد على ابنة حمزة ) ؟ نيشان !
الطالب : أي قيل له : تزوجها .
الشيخ : يعني عرض عليه الزواج منها .
طيب ما معنى قوله : ( يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ) ؟ زكي !
الطالب : ما حرمه الله عز وجل بالنسب إذا كان السبب الرضاع فإنه يحرم أيضاً .
الشيخ : ويش كيف يعني ؟ ما حرمه الله من النسب إذا كان سببه الرضاع فإنه يحرم ، يعني ما حرمه الله بالنسب فإنه يحرم نظيره .
الطالب : نظيره من الرضاع .
الشيخ : من الرضاع طيب ، ما تقول في ابنة خالتك ؟ بندر! ما تقول فيها ؟
الطالب : من الرضاع ؟
الشيخ : من الرضاع .
الطالب : تحل .
الشيخ : تحل ؟ ومن النسب ؟
الطالب : تحل من النسب وتحل من الرضاع .
الشيخ : أي ويش تقولون ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب ، ما تقول في بنت عمك من الرضاعة ؟
الطالب : تحل .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأن بنت العم من النسب تحل .
الشيخ : سليم ما تقول في ابنة أختك من الرضاع ؟
الطالب : ما تحل .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ما تحل .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها من المحرمات من النسب .
الشيخ : طيب ، ما تقول يا فهد في أخت أخيك مِن الرضاعة ؟
الطالب : أخت أخيك من الرضاعة ؟
الشيخ : أخت أخيك من الرضاعة .
الطالب : إن كانت أختا لي .
الشيخ : أختا لك صارت أختا لك ، أنا أقول أخت أخيك ما لها علاقة بك ، أخت أخيك ؟ طيب أخت أخيك من النسب ؟
الطالب : مِن النسب ! ... أخت الأخ إذا كان رضع الأخ .
الشيخ : آه .
الطالب : إذا رضع الأخ معها .
الشيخ : أخت أخيك من الرضاع تحرم أو لا ؟
الطالب : أخت أخي ؟
الشيخ : أي أخت أخيك ، أخوك من النسب له أخت من الرضاع هل تحل لك أو لا ؟ اصبروا يا جماعة هو يجيب .
الطالب : مسألة خيالية !
الشيخ : ها ؟
الطالب : مسألة خيالية !
الشيخ : سبحان الله !
الطالب : أخت أخي !
الشيخ : لا لا يهمونك بس آه .
الطالب : من الرضاع .
الشيخ : إي ، أخوك من النسب له أخت من الرضاعة هل تحل لك أو لا ؟ طيب ومن النسب ؟
الطالب : أيضًا تحل إلا إن كانت أختي .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : تحل إذا كانت أخت ، إذا كان هو أخوها من أمها فتحل لي .
الشيخ : طيب .
الطالب : شيخ هذا نفس السؤال الذي ذكرتم ، هذا ليس أخو أخوها فيجوز لأنه أخ ليس أخوها من الرضاعة ، لأنه أخ لأخ فيجوز .
الشيخ : هو الآن فهمنا الآن ، يقول : إن أخت أخي من الرضاع تحل لي أنا أقول أخت أخيك من النسب ؟
الطالب : أخت أخي من النسب لا يجوز ، وهذا ليس أختها ، هذه أخت أخيه ، أخت أخيه وليست أخته ، فما هو مثلا أخي ليس أخاً لما هي أختاً لي من الرضاع ، لأنه أختا لي بالرضاع وليست أختا لأخي ، أختا لي من الرضاع .
الشيخ : صحيح .
الطالب : ليست أختا لأخي .
الشيخ : فهمنا الآن من كلام فهد ومن كلامك : أن أخت أخيك من الرضاع يعني أخوك له أخت من الرضاع تحل لك ، فهمنا هذا ، طيب لكن أخت أخيك من النسب .
الطالب : ما يجوز
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه أخواته ، قال الله تبارك وتعالى : (( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم )) ، وهذا أخت لأخي ، وأخت لي ، وفي الرضاع ليست أختا لي ، لأنه أخت له بالرضاع وليست أختًا لي بالرضاع ، لأنه ما رضعت على هذه البنت .
الشيخ : آه .
الطالب : يا شيخ أخت الأخ من الرضاعة إن كانت رضعت من أمه !
الشيخ : لا ، إن كانت رضعت من أمك صار نقول : أخت أخي بالرضاع بمعنى أخي له أخته من الرضاع أي رضع من أمها .
الطالب : من أمها يا شيخ .
الشيخ : أي نعم .
الطالب : نعم تحل له .
الشيخ : تحل له طيب ، هذا كما قال الإخوة ، لكن أخت أخيك من النسب هل تحل لك أو لا ؟
الطالب : لا تحل لي .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : أخت أخي من النسب أختي ، لكن أخت أخي من الرضاع يعني هي أخته ليست أختي .
الشيخ : طيب أخت أخيك من النسب أختك على كل حال ؟
الطالب : أيوا يا شيخ .
الشيخ : ما هو على كل حال .
الطالب : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : فكر لا اصبروا يا جماعة .
الطالب : نعم يا شيخ على كل حال .
الشيخ : ليش ؟ إذا صار أخوك هذا من الأب ، وأمه قد تزوجت قبل أبيك ، وجاءت ببنت من الزوج الأول ، صارت أختًا لأخيك من الأب من الأم ، ولا لا ؟
الطالب : ما تحرم من هذه الجهة؟
الشيخ : القصد نشوف الحين ، الآن اثبت الحكم ونشوف .
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : ترى نبي واحد كلمة وحدة ما فيها .
الطالب : كلمة وحدة يا شيخ .
الشيخ : طيب .
الطالب : أقول تحل له يا شيخ .
الشيخ : ليش ؟
الطالب : لأنه أخوه من أبيه وهي أخت أخيه من أمه فتحل له لأنه ليست بينه وبينه صلة .
الشيخ : أي ويش تقولون ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : آه ما سمعت مين قال ؟ لا فهد ما قال ارتبك ، لا لا ما هو ... وحدة ، لا هداية الله ما ههههه .
ترى هذه تشكل على كثير من الطلبة تشكل على كثير من الطلبة يظن يقول كيف أخت أخي من النسب تحل لي نقول أخت له من جهة أخرى ، يعني تصورتوا المسألة الآن طيب ؟
الطالب : ممكن تعيدها يا شيخ !
الشيخ : نعم ، هذا أبوك تزوج امرأة وقد أتت من قبله ببنت من زوج آخر ، ثم ولدت ولدًا من أبيك ، والولد الذي ولدت من أبيك أخ لك ولا لا ؟ أخ لك ، أخته من أمه التي من الزوج الأول بينك وبينها رابط ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هذه هي فهي أخت أخيك من النسب ومع ذلك حلت لك ، واضح طيب ما في إشكال .