مناقشة ما سبق . حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
الحمد لله رب العالمين ، وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
مناقشة : قوله : حديث أم سلمة : ( لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ) ، هل هما متلازمان يا هداية الله ؟ فتَق الأمعاء وكان قبل الفطام ؟
الطالب : لا ، ليس ، لأنه إذا كان ما فطم بعد الحولين وهو يغذو .
الشيخ : فتق الأمعاء ، فتق الأمعاء وكان قبل الفطام !
الطالب : لا هذا علة علة ليس أن يكون قبل الفطام ، وهذا علة للإرضاع .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : قالوا : كان قبل الفطام .
الشيخ : يعني يقول : ما فتق الأمعاء فهو قبل الفطام ، كل ما فتق الأمعاء فهو قبل الفطام ، أو لا ؟!
الطالب : نعم شيخ .
الشيخ : ويش معنى فتق الأمعاء ؟
الطالب : فتق الأمعاء قبل الفطام .
الشيخ : ويش معنى فتق الأمعاء ؟
الطالب : جعل فيها فتاق .
الشيخ : نعم ، وهذا يعني أول رضعة !
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب وكان قبل الفطام ؟
الطالب : قبل أن يفطم .
الشيخ : إذًا نقول : كل ما فتق الأمعاء فهو قبل !
الطالب : الفطام .
الشيخ : وليس كل ما كان قبل الفطام فتق الأمعاء .
طيب هل لهذا شاهد ؟ هذا الحديث حديث أم سلمة هل له شاهد يؤيده ؟ سليم !
الطالب : نعم ، حديث ابن عباس .
الشيخ : ابن عباس ؟! لا .
الطالب : ... .
الشيخ : ها ؟ لا لا .
الطالب : حديث ابن مسعود رضي الله عنه .
الشيخ : ويش تقول ؟
الطالب : ( إنما الرضاع ما نشز العظم وأنبت اللحم ) .
الشيخ : تمام ، طيب مرَّ علينا فيما سبق من الأحاديث أن شهادة المرأة الواحدة معتبرة في الرضاع ، عبد الله !!
الطالب : حديث المرأة .
الشيخ : نعم .
الطالب : أتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرها وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .
الشيخ : وقال : ( كيف وقد قيل ) .
طيب هل قاس العلماء على هذا شيئا ؟ نعم ؟
الطالب : ما لا يعلم إلا بشاهد واحد ، شهادة المرأة فيما يعرفن .
الشيخ : ما لا يطلع عليه إلا النساء ، ما لا يطلع عليه إلا النساء غالباً فقالوا : إنه يقبل فيه قول امرأة واحدة .
طيب لماذا لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن هذه المرأة ؟! خالد مزيني ! لماذا لم يسأل عن هذه المرأة هل هي ثقة أم لا ؟
الطالب : هو الأصل في الصحابة والصحابيات العدالة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهذا لا تحتاج إلى سؤال.
الشيخ : فلا يحتاج إلى سؤال ، طيب ، أحسنت .
هذه وقفنا عليه ؟
الطالب : نعم .