ألا يقال في توجيه الحديث أن معنى أفطر هذان أي أنهما مضطران إلى الفطر ولابد؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : الوجه الذي ذكرتم مهو بأقرب من أفطر الحاجم والمحجوم، ظاهر إلا حمله على المحمل البعيد.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن لو قلنا أنّهما أفطرا لحاجتهما ، لحاجة المحجوم للفطر حتى لو لم يفطر وهو محتاج لقلنا الدليل واضح.
السائل : ما يقال : هذا الوجه أقوى ؟
الشيخ : صحّ، بس هذا يحتاج إلى إثبات أن الرسول علم حالهما ، إلاّ أن يقال : العادة أنّ الإنسان لا يحتجم إلاّ لحاجة، نعم؟
السائل : ما الراجح ؟
الشيخ : والله كلّها قائمة ، الكلام على أنه مسألة الحجامة والفطر بها.