وعن عائشة رضي الله عنها :( أن النبي صلى الله عليه وسلم اكتحل في رمضان ، وهو صائم ). رواه ابن ماجه بإسناد ضعيف . قال الترمذي : لا يصح في هذا الباب شيء . حفظ
الشيخ : يعني الذّبح، وأصلها من الذّكاء والحدّة والنّفوذ، ووجه الارتباط بين الذّبح وبين ذلك أفطر.
ففي حجّة الوداع ، فإنّه سافر في رمضان وأفطر عليه الصّلاة والسّلام وعلى هذا فنحتاج إلى قوله : ( وهو صائم ) وإن كانت الحاجة إلى ذلك ليست بذاك لأنّ قولها : ( اكتحل في رمضان ) تعني وهو صائم، أمّا مجرّد الإخبار بأنّه اكتحل في رمضان فهذا فائدته قليلة.
على كلّ حال تقول: ( اكتحل في رمضان وهو صائم ) : الجملة هذه في موضع نصب على الحال من فعل اكتحل.
وقولها: ( في رمضان ) لم تقل في رمضانٍ؟
الطالب : ممنوع من الصّرف.
الشيخ : والمانع؟
الطالب : العلمية وزيادة الألف والنون.
الشيخ : هاه؟
الطالب : العلمية وزيادة الألف والنون.
الشيخ : العلميّة وزيادة الألف والنّون، أي نعم، طيب ولهذا لو جاءت رمضان غير علم انصرف، أي نعم.