مراجعة ومناقشة تحت حديث ( من نسي وهو صائم ، فأكل أو شرب ...). حفظ
الشيخ : ورأينا حديثا انفرد به ابن ماجه فإنّه يجب علينا أن نفتّش عنه، لأنّ مثل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حجّة في مثل هذه الأمور، فإنّه يعتبر فقيه محدّث.
طيب القاعدة ليست مطّردة في كلّ شيء، بل ما توفّرت الدّواعي على نقله ولم ينقل فإنّ عدم نقله كنقل العدم، لأنّه يقال: كيف تذكر أنّها فعلت ثمّ لا تذكر أنّهم أمروا بالقضاء مع الحاجة تدعو إلى ذلك، الأمر مهمّ.
طيب إذن من أفطر ناسياً أو جاهلا بالوقت أو بالحكم ؟
الطالب : فلا قضاء عليه.
الشيخ : فلا قضاء عليه ولا كفّارة.
طيب ما تقولون في رجل اشترى عنباً لأهله في رمضان، وخرج بالعنب في المنديل ونسي أنّه صائم، وجعل يأكل هذا العنب حبّة حبّة، فلمّا وصل إلى البيت وإذا لم يبق إلاّ حبّة واحدة في العنقود، فقال له أهله: كيف تأكل اليوم صيام؟
قال: ما دريت لكن سآكل هذه، وتعمّد أكلها وقال: إن كان سأفطر فهذه من باب أولى، وإن كنت لست مفطرا فهذه ما تفطّر!
الطالب : يفطر بالحبّة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : يفطر بالحبة هذه، تلك لا يؤاخذ بها لأنّه كان ناسيا.
الشيخ : نعم.
الطالب : وما تعمّد أكلها فيفطر بها.
الشيخ : فيفطر بها صح؟
الطالب : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
الطالب : هو جاهل بالحكم.
الشيخ : لا، ما هو جاهل، ما هو جاهل بالحكم، هو عارف أنّها تفطّر لكن قال: سألحق هذه بتلك فإن كانت لا تفطّر فهذه كذلك وإن كان يفطّر فهي تبع.
الطالب : ...
الشيخ : ما هو بالظّاهر.
طيب دقيقة، هو الآن عالم بأنّ هذا يفطّر العنب، الآن يعرف أنّ أكل العنب يفطّر صحّ وإلاّ لا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : لكن لو يعلم أنّ هذه بذاتها في هذه الحال تفطّر، صحّ؟ يعني هو الآن ظنّا منه إن لم يكن مستهترا، ما ندري بعد، قد يكون مستهترا، لكن على حسن الظّنّ به نقول: هو في الحقيقة متجاوز، كان عليه أن يصبر، أمّا أن يقول: إذا كان هذا ليس مفطر فهذه تبع ، وإن كان مفطر فهذه ليست مفطرة ليس بصحيح .
فإذن الذّكر موجود الآن ، وهو يعرف أنّ العنب في الأصل مفطّر إذن فهو عالم.
الطالب : ...
الشيخ : في هذه ؟
الطالب : لا بس !
الشيخ : ما أدري ؟
الطالب : هل يفرق بين معذور تارك العلم ، وغير معذور تارك للعلم ، ومن كان معذورا ، واحد ما تعلّم يقول: أبقى جاهلا وكل ما أخطأ عفونا عنه مشكلة يا شيخ؟
الشيخ : لا هو على كلّ حال الذي يكون هذا في فعل المأمور، قصدي في ترك المأمور هو الذي قد يقال: إنّه إذا كان مفرّطا ألزمناه أمّا فعل المحظور فالنّصوص عامّة.
الطالب : يا شيخ سؤال؟
الشيخ : ليش سؤال ما جاء وقته، خل الفوائد.
الطالب : بلى
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : السّبب؟ نحن ما ذكرنا الحكمة في هذا؟
الطالب : لا، ...
الشيخ : نذكرها في حديث أبي هريرة إذا كان، لأنّ حديث أبي هريرة : ( من نسي ) ما له علاقة في هذا.
طيب، قال المؤلف رحمه الله: " وعن أبي هريرة رضي الله عنه " .
الطالب : الفوائد يا شيخ.
الشيخ : ما أخذناها يا عبد الرّحمن؟
الطالب : أخذناها.
الشيخ : طيب