فوائد حديث ( يا رسول الله ، إني أجد في قوة على الصيام في السفر ...). حفظ
الشيخ : يستفاد من هذا الحديث عدّة فوائد:
منها: حرص الصّحابة رضي الله عنهم على التّفقّه في الدّين، يؤخذ مِن سؤال؟
الطالب : حمزة.
الشيخ : من سؤال حمزة بن عمرو الأسلميّ للنّبيّ عليه الصّلاة والسّلام.
ومنها: أنّ بعض النّاس يظنّ أنّ التّرخيص مِن أجل المشقّة، وأنّه إذا وجدت القوّة فلا رخصة، لقول حمزة : ( إنّي أجد قوّة في الصّيام فهل عليّ من جُناح؟ ) وهذا على احتمال أن يكون هل عليّ من جناح في الفطر.
طيب ومنها: إثبات الرّخص في الشّريعة الإسلاميّة لقوله: ( هي رخصة من الله ) لكن هذه الرّخص لا يمكن أن ترد إلاّ لسبب، وإلاّ كان الشّرع متناقضا، فكلّ رخصة رخّصها الله فإنّها لسبب نعم، وإلاّ كان الشّرع متناقضا، أو كان الشّرع غير حزم.
ومن فوائد الحديث: أنّ الأخذ بالرّخصة ليس بواجب، لقوله: ( فحسن ) ولم يقل: فحقّ أو فواجب، ولكن قال: ( فحسن )، وزيادة على ذلك قال: ( ومن أحبّ أن يصوم فلا جناح عليه ) وهو يؤكّد أن الأخذ بالرّخصة ليس بواجب.
طيب ومن فوائد الحديث: الرّدّ على الجبريّة: ( أخذ بها )، ( وأحبّ أن يصوم )، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، ومن فوائد الحديث أيضا: الرّدّ على من يقول إنّه لا يجوز صوم رمضان في السّفر، وهم؟
الطالب : الظاهريّة.
الشيخ : الظّاهريّة لقوله: ( ومن أحبّ أن يصوم فلا جناح عليه ) وهذا صريح. طيب ومنها: أنّه يجوز إضمار ما دلّ السّياق عليه ولا يعدّ ذلك إلغازا في الكلام.
الطالب : فمن أحب أن يصوم !
الشيخ : ما أظنّكم تلقونها، أعيد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : جواز الإضمار في الشّيء إذا دلّت عليه القرينة سواء كانت متّصلة أو منفصلة ولا يعدّ هذا من باب التّعمية!
الطالب : فهل عليَّ جناح
الشيخ : لا ، نعم ؟
الطالب : فمن أحب أن يصوم .
الشيخ : أي، لا، طيب، هو في الحقيقة قد تعذرون لأنها ما هي في الحديث.
الطالب : ...
الشيخ : في الآية.
الطالب : (( أو على سفر )) .
الشيخ : (( أو على سفر فعدّة )) وش المحذوف؟
الطالب : فأفطر.
الشيخ : فأفطر.
الطالب : أنت قلت في الحديث يا شيخ.
الشيخ : أنا قلت لكم الآن ليس في الحديث.
الطالب : نحن في فوائد الحديث.
الشيخ : طيب، زين.
الطالب : شيخ : ( من أحبّ أن يصوم ) الجواب محذوف؟
الشيخ : كيف؟ لا موجود يا أخي، موجود.
الطالب : ( من أحبّ أن يصوم ) !
الشيخ : فلا جناح عليه، أي هذا الجواب.
الطالب : هل عليَّ جناح يا شيخ في الصّيام أو في الفطر؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : هل عليَّ جناح يا شيخ في الصّيام أو في الفطر؟
طالب آخر : ... يدل عليه .
الشيخ : إيه، فيه دليل، طيب وأخذنا منه جواز الفطر والصّوم في رمضان للمسافر نعم.