تتمة شرح حديث ( إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل علي رأسه ...). حفظ
الشيخ : قولها: ( إن كان ليدخل ) : إن: مخفّفة من الثقيلة.
واللّام في قولها: ( ليدخل ) واجبة الوجود، يعني يجب أن توجد، لماذا؟
لأنّها لو حُذفت لأوهم أنّ إنْ إيش؟
الطالب : ناهية.
الشيخ : لا، نافية، لأوهم أن تكون ما كان يُدخل عليّ رأسه فأرجّله، وقد قال ابن مالك في ألفيّته هاه؟
الطالب : " وتلزم اللّام إذا ما تهمل ".
الشّيخ : " وتلزم اللّام إذا ما تهمل
وربّما استغني عنها إن بدا *** ما ناطق أراده معتمدا " .
فذكر أنّه يمكن الاستغناء عنها بشرط: أن يكون المعنى واضحا، فإن كان غير واضح فلا بدّ من وجودها وتسمّى: اللّام الفارقة.
قولها: ( إن كان ليدخل إليّ رأسه وهو في المسجد ) : جملة وهو في المسجد حال من فاعل يدخل.
( فأرجّله ): التّرجيل تسريح الشّعر بالمشط ودهنه حتى يكون نظيفا ليّنا. وقالت: ( وكان لا يدخل البيت ) يعني: بيت عائشة رضي الله عنها أو غيرها من النّساء ( إلاّ لحاجة ) : والمراد بالحاجة هنا حاجة الإنسان كما جاءت مفسّرة في حديث آخر، وحاجة الإنسان هي البول أو الغائط.
وقولها: ( إذا كان معتكفا ) هذا شرط، يعني أنّها ذكرت هذين الحالين في ما إذا كان صلّى الله عليه وسلّم معتكفا وقد عرفت متى كان يعتكف وهو أنّه يعتكف العشر الأواخر من رمضان.
واللّام في قولها: ( ليدخل ) واجبة الوجود، يعني يجب أن توجد، لماذا؟
لأنّها لو حُذفت لأوهم أنّ إنْ إيش؟
الطالب : ناهية.
الشيخ : لا، نافية، لأوهم أن تكون ما كان يُدخل عليّ رأسه فأرجّله، وقد قال ابن مالك في ألفيّته هاه؟
الطالب : " وتلزم اللّام إذا ما تهمل ".
الشّيخ : " وتلزم اللّام إذا ما تهمل
وربّما استغني عنها إن بدا *** ما ناطق أراده معتمدا " .
فذكر أنّه يمكن الاستغناء عنها بشرط: أن يكون المعنى واضحا، فإن كان غير واضح فلا بدّ من وجودها وتسمّى: اللّام الفارقة.
قولها: ( إن كان ليدخل إليّ رأسه وهو في المسجد ) : جملة وهو في المسجد حال من فاعل يدخل.
( فأرجّله ): التّرجيل تسريح الشّعر بالمشط ودهنه حتى يكون نظيفا ليّنا. وقالت: ( وكان لا يدخل البيت ) يعني: بيت عائشة رضي الله عنها أو غيرها من النّساء ( إلاّ لحاجة ) : والمراد بالحاجة هنا حاجة الإنسان كما جاءت مفسّرة في حديث آخر، وحاجة الإنسان هي البول أو الغائط.
وقولها: ( إذا كان معتكفا ) هذا شرط، يعني أنّها ذكرت هذين الحالين في ما إذا كان صلّى الله عليه وسلّم معتكفا وقد عرفت متى كان يعتكف وهو أنّه يعتكف العشر الأواخر من رمضان.