تتمة المراجعة والمناقشة تحت باب الإيلاء والظهار والكفارة حفظ
الطالب : لا
الشيخ : لا يكون ظهاراً
الطالب : لا بد أن يكون على التأبيد تحرم عليه ...
الشيخ : أخت زوجته ما هي حرام عليه
الطالب : ... حرام
الشيخ : أخت زوجته حرام
الطالب : أخت زوجته
الشيخ : اي
السائل : نعم ...
الشيخ : هل أخت زوجته حرام أو لا ؟
الطالب : ليست حرام ... حرام لكن ليست على التأبيد
الشيخ : حرام على غير تأبيد ، لكن هل تقول إنها حرام
الطالب : نعم حرام
الشيخ : حرام ، كأن قوماً يريدون أن يخالفوك ، عبد الرحمن
الطالب : حرام الجمع بين الأختين
الشيخ : أحسنت تمام ، الله ما قال وأخوات نسائكم ، قال : وأن تجمعوا بين الأختين ، فالمحرم هو الجمع لا الأخت ، لأنه لو كان التحريم للأخت لكان وصفاً لازماً نعم ، كالأم ، نعم طيب إذن إذا قال لزوجته أنت علي كظهر أختك فليس بظهار إذا قال أنت علي كظهر أختك فليس بظهار وإن قال كظهر أختي
الطالب : ظهار
الشيخ : ليش؟
الطالب : حرام عليه على التأبيد
الشيخ : لأن أخته حرام عليه على التأبيد إي نعم طيب ، حديث عائشة ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام آلى من نسائه وحرم فجعل الحلال حراماً وجعل اليمين كفارة ) رواه الترمذي ورواته ثقات .
الطالب : ...
الشيخ : أنا عندي فجعل مصحح لكن التصحيح مو مبين ، فجعل إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هي بواضحة معكم مزيل مزيل خلها أجل بعدين يلا ... فجعل الحرام حلالاً
الطالب : فجعل الحرام حلالاً
الشيخ : طيب اللي عندكم اللي بالشرح
الطالب : وأحل الذي حرم
الشيخ : على كل حال يراجع الأصل يحتمل أن هذا تفسير لقوله : وحرم ، أنه جعل الحلال حراماً ، أو وحرم فحنث فجعل الحرام حلالا يراجع الأصل يراجع الترمذي ، طيب ما هو الحرام الذي حرمه الرسول عليه الصلاة والسلام ؟
الطالب : قولان :
الشيخ : نعم
الطالب : قول أنه العسل
الشيخ : نعم
الطالب : وقول أنه زوجته مارية والصحيح هو العسل
الشيخ : والصحيح أنه العسل فإن صح تحريمه لمارية فيكون فيكون هذا للآية سببان وتعدد سبب النزول جائز، جائز وواقع جائز عقلاً نعم
الطالب : صحح حديث مارية ابن كثير
الشيخ : وصحح هذا أيضاً هو ذكر العسل قبل أن يذكر حديث مارية فالحديث في الصحيحين العسل حديث العسل في الصحيحين أنه حرم فيكون التحريم هو تحريم العسل وتحريم مارية إذا صح فلا يمتنع لأن مارية حلال طيب رجل قال لزوجته أنت علي حرام هل هذا ظهار أو لا ؟
الطالب : لا ليس ظهار
الشيخ : ليس بظهار ويش حكمه ؟
الطالب : هو طلاق إن نواه
الشيخ : لا ما نوى الطلاق
الطالب : حكمه يمين
الشيخ : حكمه يمين ، طيب وفيه عن ابن عباس روايتان مرة رواية أنه ليس بشيء ورواية أنه يمين ، رواية أنه يمين وقد ذكرنا توجيه كل من الروايتين أثناء الكلام عليها .
يقول : راجعت رواية الترمذي في قوله : ( فجعل الحرام حلالاً ) ( فجعل الحرام حلالاً ) ... بعدين جزاك الله خير ، أنا لولا أني أظن أن هذا أحسن من اللي معني كان أخذت اللي معي ، ( فجعل الحرام حلالاً )
الطالب : ...
الشيخ : بس اختلافنا هل هي فجعل الحلال حراماً أو الحرام حلالاً لأن النسخة عندي ملخبطة بالأول
سم يا خالد ، ما هو الإيلاء المحرم الذي تترتب عليه الأحكام ؟
الطالب : الإيلاء هو أن يحلف الرجل ألا يجامع زوجته إما على سبيل الإطلاق وإما ... مقيدة ...
الشيخ : أحسنت هذا هو المحرم الذي يثبت به الإيقاف، إذا مضت الأربعة أشهر يا سلامة هل تطلق المرأة أم ماذا؟
الطالب : لا ما تطلق
الشيخ : لا تطلق المرأة ، نعم ما هو الدليل ؟
الطالب : الدليل قول ابن عمر
الشيخ : وغير ابن عمر
الطالب : قوله تعالى : (( وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ))
الشيخ : فإن فاءوا
الطالب : (( للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر ))
الشيخ : أربعةِ نعم
الطالب : (( أربعة أشهر فإن فاؤوا فإن الله ))
الشيخ : فإن الله نعم
الطالب : (( غفور رحيم ، وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم ))
الشيخ : نعم هل يؤخذ من الآية أن الرجوع أفضل من الطلاق ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كيف؟
الطالب : لأن الله تعالى قال في آخر الآية الأولى (( إن الله غفور رحيم ))
الشيخ : قال في الأولى اللي فيها الفيأة : (( إن الله غفور رحيم )) وقال في الثانية
الطالب : إن الله سميع عليم
الشيخ : وهذه تشعر بنوع من التهديد ، نعم طيب الآثار التي ذكرها المؤلف ماذا يريد بها يا عبد الله
الطالب : ...
الشيخ : طيب لكنه يريد أن يرد بها على من ؟
الطالب : ... الطلاق
الشيخ : على من قال إنه إذا تمت المدة وقع الطلاق أحسنت طيب
ما هو الإيلاء المعروف في الجاهلية عبد الرحمن ، إيلاء الجاهلية ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم أنهم يؤلون السنة والسنتين للإضرار بالمرأة فوقف الله ذلك لأربعة أشهر نعم أظن أخذنا هذا
الطالب : ما أخذناه
الشيخ : ما أخذناه طيب إذن نأخذه إن شاء الله .