مراجعة ومناقشة تحت باب اللعان حفظ
الشيخ : طيب ما معنى قوله : ( لا ترد يد لامس ) خالد ؟
الطالب : اختلفوا فيها منهم من قال : لا ترد من يريد أن يجامعها
الشيخ : لا لا
الطالب : والقول الآخر
الشيخ : ما أحد قال هذا
الطالب : المصافحة ... المصافحة ، مصافحة الرجال
الشيخ : خطأ نعم
الطالب : قالوا أنها تتساهل في ملامسة الرجال
الشيخ : نعم
الطالب : وقيل قول آخر أنها لا ترد يد سائل
الشيخ : فعلى هذا يكون لامس بمعنى أنه ملتمس للعطاء طيب أيهما أقرب ؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول أقرب نعم
الطالب : لأنه قوله صلى الله عليه وسلم ما حكم بغربها بأن يأمر بغربها
الشيخ : كيف ؟
الطالب : تغريبها
الشيخ : لكن ما وجه كون الأول أصح
الطالب : لأنه حكم بتغريبها
الشيخ : نعم
الطالب : وكل من كان عنده عطاء كثير لا يحكم بالتغريب
الشيخ : أحسنت تمام ، لأنه لو كان المقصود أنها لا ترد يد الملتمس لقال أمسك مالك عنها أما أن يقول غربها أو طلقها فلا ، طيب ما معنى قوله : أخاف أن تتبعها نفسي عبد الله عامر
الطالب : يعني أن يرغب إليها ، أو يرغب فيها.
الشيخ : تتبعها يعني تتعلق بها نفسه لو طلقها
الطالب : لو غربها
الشيخ : لو غربها نعم أو طلقها على اللفظ الثاني ، طيب يا سليم
الطالب : نعم
الشيخ : كيف أمره النبي عليه الصلاة والسلام أولاً بتغريبها أو تطليقها ثم أذن له فيها ؟
الطالب : نفس الرجل تتعلق بالمرأة
الشيخ : نعم
الطالب : فرحمه صلى الله عليه وسلم من أجل تعلق نفسه ...
الشيخ : يعني أن مفسدة فراقها أشد من مفسدة إبقائها حيث أن أبقاءها يمكن الحفاظ عليها وتعلق نفسه بها يشكل طيب نعم .