جاءت روايتان ( أعتقها ثم أصدقها ) و ( أعتقها وتزوجها ) هل يصدقها أم العتق هو الصداق ؟ حفظ
السائل : الرواية الثانية : ( أعتقها ثم أصدقها ) وفي رواية : ( جعل عتقها صداقها ) فكيف يعتقها ثم يصدقها ويجعل العتق هو الصداق ؟
الشيخ : العتق هو الصداق.
السائل : الحديث : ( أعتقها ثم أصدقها ).
الشيخ : أصدقها يعني بعتقها لأنه لا يمكن أن يتزوجها قبل العتق.
السائل : ... ؟
الشيخ : لا الرسول أعتق صفية وجعل عتقها صداقها أما إذا أعتقها ولم يجعل عتقها صداقها ثم بعدئذٍ أراد أن يتزوجها فلا بد من صداق .