حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم سمع أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقى معه واحد يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله ) حفظ
القارئ : حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقى معه واحد يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقى عمله )
الشيخ : نعم ، إذن فالأجدر بنا أن نعتني بالصاحب الذي يبقى ، وهو العمل ، لأنه يتبع الميت ثلاثة ، أهله ، لتشيعه ، وماله ، كالرقيق الذين يملكهم ، فإنهم يتبعون سيدهم عند موته ، وهم مال له ، وعمله واضح ، يرجع اثنان وهما الأهل والمال ويبقى واحد ، ولو قيل إن المال ما قد يكون على الميت من الستر على نعشه ، ونحو ذلك ، أو ما يكرم به المرء من أجل ماله ، يعني الذين يشيعونه لا للقرابة ، ولكن للمال ، لو قيل ذلك لكان له وجه ، فيكون المال محتملاً لأمور ثلاثة ، وهي يا عبدالله ؟
القارئ : أول شيء هذا الرقيق
الشيخ : هذا الرقيق وهو مال حقيقة
القارئ : ثاني شيء ، الكفن ، الكفن
الشيخ : الكفن ما هو يرجع
القارئ : طيب ، إيه ثاني شيء يتبعونه لأجل ماله ، ثاني شيء يتبعونه لأجل ماله
الشيخ : نعم ، يعني فيكون المراد بالمال من يتبعه لأجل المال ، هاه ، الثالث ؟
القارئ : أهله
الشيخ : أهله أول ، نعم يا بخاري
القارئ : ...
الشيخ : إي ما قد يكون على نعش الميت من الستر ونحوه ، نعم ، طيب ، هذا أيضاً يشكل مناسبته للترجمة ، يشكل جداً ، هل فيه دليل على السكرات ؟ سبحان الله
القارئ : يمكن لتعلقه بالآخرة
الشيخ : ما يكفي ، كأنك يقول جبت الحديث ما يتعلق بالآخر ، نعم
القارئ :يقول هنا : لأن كل ميت يقاسي سكرة الميت
الشيخ : هاه
القارئ : يقول هنا في مطابقة لأن كل ميت يقاسي سكرة الموت كما سبق
الشيخ : على كل حال نمشي ، البخاري أعلم بما عنده .