سأله هل الإجماع في مرتبة الكتاب والسنة أم يأتي بعدهما . وجرت مناقشة حول الإجماع . حفظ
الشيخ : فأنا سؤالي أعيده على مسامعك الإجماع هو مع الكتاب والسنة ولا بعد الكتاب والسنة يأتي من حيث الواقع ؟
السائل : معلش يعني أستاذي بس شو المقصود بعد الكتاب والسنة يعني ما فهمتش ال
الشيخ : يعني في عهد الرسول في شئ اسمو اجماع
السائل : في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم
السائل : في عهد الرسول إنو كان في
الشيخ : يا أخي خير الكلام ما قل ودل الله يهديك قول في ولا ما في
السائل : في تشريع
الشيخ : بدها شرح ، عم أسألك في تشريع ، عم أقلك إجماع في عهد الرسول في ولا لأ
السائل : المسائل إللي أتى فيها الرسول مهي بدها تفصيل المسألة يعني معلش
الشيخ : ما بدا تفصيل الله يرضى عليك ما بدا تفصيل ، الضو شاعل ولا مطفي بدا تفصيل
السائل : هاي بتختلف عن النور
الشيخ : ما بيشهد على هالكلام أبو النور أبدا ، ما بيشهد على الكلام ، عم أسألك لما كان ينزل القرآن وكان الرسول يتكلم بكلامه هل هناك إجماع
السائل : بلا شك إلا كان يعطيهم إياه كانوا يتفقوا عليه كل الأمة ...
الشيخ : إذًا أنت ما تعرف الإجماع
السائل : كيف ما أعرف الإجماع مهو في إجماع
الشيخ : أكيد ما تعرف الإجماع
السائل : هسا مثلا آيات الكتاب أليس كلها مجمع عليها على صحتها ، إجماع إضطراري هذا
الشيخ : الله يهديك الله يهديك آيات الكتاب لما تنزل الآية على الرسول صلى الله عليه وسلم
السائل : فش
الشيخ : اسمع يا أخي عم أتكلم أنا الله يرضى عليك
السائل : آمين
الشيخ : الكلام والنقاش إلو أدب
السائل : نعم نعم
الشيخ : أي أنا نص الكلام ما خليتني كمّلو ، عما قلك لما الآية تنزل هل الصحابة كلهم على علم بهذه الآية في هديك اللحظة
السائل : في هذيك اللحظة لأ
الشيخ : هه
السائل : رسول الله يبلغ
الشيخ : إذًا في إجماع في هديك اللحظة
السائل : في هذيك اللحظة لأ
الشيخ : وبعد لحظات في إجماع ؟
السائل : لما رسول الله يبين خلص اتفقت الأمور اتضحت مفش إنسان ...
الشيخ : عم تحكي خيال الله يهديك
السائل : كيف أنا ؟
الشيخ : عم تحكي خيال
السائل : طب أضرب لك مثال
الشيخ : أنت تضرب لي مثال على خيالك
السائل : آه على خيالي
الشيخ : على خيالك
السائل : إذا خيالي
الشيخ : نزلت الآية في المدينة متى وصلت الآية إلى مكة
السائل : أنا بدي
الشيخ : متى وصلت بتتصور أنت؟
السائل : لما أمر
الشيخ : متى وصلت أسالك الله يهديك
السائل : هو يعني معلش
الشيخ : آه أنت مبين عليك إنك جاي بس بدك تتكلم شرقي ولا غربي
السائل : لألألأ
الشيخ : عم أقلك سؤال وجوابو ، الآية التي نزلت في لحظة ما في المدينة المنورة
السائل : كويس
الشيخ : متى وصلت إلى مكة
السائل : إنت هيك معلش إنت بتطلعني من سؤال لسؤال أنا بدي سألتني بدي أجاوبك خليني أجاوب
الشيخ : وأنا شو عم أساوي ، أنا بسألك منشان أيش
السائل : أنت سألتني هل يكون إجماع ورسول الله على قيد الحياة
الشيخ : أنا عم اسألك آخر سؤال هديك الأسئلة ما أجبت عنها ، الآن عم أسألك سؤال
السائل : مهو أنت ما خليتني أجاوب أنا عندي أجوبة
الشيخ : الله أكبر
السائل : مهو إحنا بدنا نتفاهم إن شاء الله
الشيخ : مو هذا سبيل التفاهم ، سبيل التفاهم بارك الله فيك ، طول بالك ، سبيل التفاهم سين جيم سين جيم سين جيم بنصل لنقطة انتهينا منها بننتقل لغيرها ، مثلا الآن
السائل : كويس
الشيخ : اسمع شايف شلون بتقلي كويس وأنا ماشي بالكلام
السائل : نعم نعم
الشيخ : انتهينا من العلم المتعلق بالعقيدة بننتقل خطوة تانية وهو العلم المتعلق بالعبادة إلى آخره ، الآن نحن في النقطة الأولى ما انتهينا منها العلم له أربع مصادر القرآن والسنة والإجماع والقياس سألناك أول سؤال هل العقيدة تؤخذ من هذي المصادر الأربع أجبت بنعم وهذا خطأ
السائل : هو ال
الشيخ : اسمع
السائل : معلش
الشيخ : اسمع
السائل : ..
الشيخ : اسمع ، عم الخص أنا الله يهديك
السائل : أنا صامت
الشيخ : أنت صامت ؟
السائل : أنا هسا صامت
الشيخ : إن شاء الله تكون صامت إن شاء الله ، قلت أربعة بعدين استثنينا القياس وهذا هو الحق بعدين
السائل : في العقيدة طبعا هذا الحق
الشيخ : أيش معنى طبعا ، أنا عم ألخص ما اتفقنا عليه ، الله يهديك
السائل : عقيدة قطعي كيف أنا أعبد الله
الشيخ : الله يهديك الله يهديك الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : أنت يعني شايف حالك بكثرة الكلام ، مو هذا سبيل العلم مو هذا سبيل العلم الله يهديك ، مو هذا سبيل العلم
السائل : .. مش معطيني وقت
الشيخ : ما هذا سبيل العلم
السائل : إحنا جايين ..
الشيخ : نعم جاي ، عم نقلك مئة ألف مرة ليس هذا سبيل العلم
السائل : نعم
الشيخ : سبيل العلم إن كان عندك علم بتطرحو
السائل : ها هذا إللي بدي
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك ، وأنت عارف حالك إنو عندك علم وجعلت القياس مصدرا للعقيدة
السائل : لأ القياس ما جعلتو مصدرا للعقيدة
الشيخ : لأ إنت جعلتو مصدرا للعقيدة وبعدين سحبت القياس
السائل : أنا قلت ..
الشيخ : بعدين سحبت القياس ، لما نُبِّهت تنبهتَ ما بجوز تنكر الحقيقة لما نبهت تنبهت
السائل : لم أقصد فيه
الشيخ : لما نبهت تنبهت
السائل : طبعا نعم تنبهت
الشيخ : أي لماذا لا تقول هذه الحقيقة
السائل : ما أنكرتها
الشيخ : ..
السائل : نبهتني ما ..
الشيخ : يا أخي العلم ما بدو حرارة العلم بدو أناة
السائل : طبعا طبعا
الشيخ : طبعا طبعا طبعا
السائل : بلا شك بدو أناة
الشيخ : وأنا بتم بقول للصبح بقول طبعا وشو الفايدة ، مكانك راوح ، العلم الكتاب والسنة والإجماع والقياس ، القياس ليس له علاقة بالعقيدة الإجماع له علاقة ، كان السؤال متى يكون الإجماع ، بارك الله فيك يجب أن تعلم أن الإجماع ما بكون في زمن الرسول عليه السلام وإنما الجواب الصحيح الإجماع يكون بعد الرسول عليه السلام ، لأن المسلمين في عهد وجود الرسول صلى الله عليه وسلم ليسوا بحاجة إلى سواه أبدا هذا هو الجواب مش تقعد تحكي كلام شرقي وغربي وإلى آخره ، الإجماع لا يصار إليه إلا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنو (( ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) بنجي الآن ، ما هي الطبقة الأولى التي يمكن الإعتماد عليها في الإجماع ؟
السائل : الطبقة الأولى اللي يمكن الإعتماد عليها في الإجماع
الشيخ : أيوه
السائل : إللي هي إللي أتوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إللي أتوا بعد زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ : .. قول الصحابة الله يهديك
السائل : صحابة رسول الله
الشيخ : قول الصحابة ، مبين إنك .. بتحب المشوار الطويل مبين عليك قول الصحابة وترضّى عنهم ، الصحابة طيب الآن هل الصحابة فيما يتعلق بالعقيدة كانوا على هدى من ربهم ؟
السائل : بلا شك الصحابة كانوا ..
الشيخ : هه هذا هو الجواب ما تعملّي محاضرة ، بلا شك ها هاي بدها
السائل : كانوا على هدى طبعا
الشيخ : طيب كانوا على هدى من ربهم فمن سار مسيرتهم فيما بعدهم بقرن أو قرون حتى هذا الزمان بكونوا أيضا على هدى من ربهم ؟
السائل : نعم ..
الشيخ : جميل جدا