هل يأتي النسيان في بعض الأحيان بمعنى الإعراض كما في الحديث (تعلم آية ثم نسيها)؟ حفظ
الطالب : الحديث الذي قال الرسول عليه السلام ما معناه: عرضت علي أعمال أمتي فلم أر ذنبا أعظم من شخص أو تعلم آية ثم نسيها فلا أدري ... يعني الحديث نسي الآية أو نسي القرآن كليا ؟ .
الشيخ : الجواب من ناحيتين ، الناحية الأولى هي التي سألت عنها ، والناحية الأخرى هي التي كان ينبغي أن تسأل عنها قبل الأولى ، مفهوم إلى هنا الجواب ؟ الجواب عن سؤال هذا من ناحيتين ، الناحية الأولى هي التي سألت عنها ، والناحية الأخرى هي لم تسأل عنها وكان الأولى أن تبدأ بها ثم تثني بالأولى عندك وهي الأخرى عندي .
الطالب : جزاك الله خير ، ما عرفت بالنسبة للسؤال .
الشيخ : أقول جواب سؤالك هو على حد قوله تعالى: (( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيمة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها )). أي أعرضت عن العمل بها (( وكذلك اليوم تنسى )). أي ابقى في جهنم ، ربنا ما ينسى لكن أيش ؟ يلقيه في جهنم كما لو نسيه ، لماذا ؟ لأنه هو ... وأعرض عن العمل بالآيات التي جاءته ، فإذن المقصود من النسيان بالآية أي ترك العمل بما تعلم من الآيات التي ذكرها الله في القرآن ، هذا الجواب عن سؤالك ، أما الذي كان ينبغي أن تسأل عنه هو أن تبدأ دائما وأبدا وخذها قاعدة وهذه نصيحة مني إليك بل وإلى كل مسلم إذا أردت أن تسأل عن حديث أيش معناه أيش فقهه ، قبل كل شيء اسأل هل هذا الحديث صحيح أم لا ، فإذا كان الحديث غير صحيح فيأتي المثل العام عندنا في سوريا " هذا الميت لا يستحق هذا العزاء " يضحك الطالب والشيخ رحمه الله ، حديثنا هذا ضعيف غير صحيح ارتاح منه .
الطالب : جزاك الله خير ، الحمد لله ، الحقيقة عمل عندي فوضى لأن الإنسان ينسى كما قال الرسول عليه السلام ( إنه يتفلت مني ) .
الشيخ : هذا صحيح .
الشيخ : الجواب من ناحيتين ، الناحية الأولى هي التي سألت عنها ، والناحية الأخرى هي التي كان ينبغي أن تسأل عنها قبل الأولى ، مفهوم إلى هنا الجواب ؟ الجواب عن سؤال هذا من ناحيتين ، الناحية الأولى هي التي سألت عنها ، والناحية الأخرى هي لم تسأل عنها وكان الأولى أن تبدأ بها ثم تثني بالأولى عندك وهي الأخرى عندي .
الطالب : جزاك الله خير ، ما عرفت بالنسبة للسؤال .
الشيخ : أقول جواب سؤالك هو على حد قوله تعالى: (( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيمة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها )). أي أعرضت عن العمل بها (( وكذلك اليوم تنسى )). أي ابقى في جهنم ، ربنا ما ينسى لكن أيش ؟ يلقيه في جهنم كما لو نسيه ، لماذا ؟ لأنه هو ... وأعرض عن العمل بالآيات التي جاءته ، فإذن المقصود من النسيان بالآية أي ترك العمل بما تعلم من الآيات التي ذكرها الله في القرآن ، هذا الجواب عن سؤالك ، أما الذي كان ينبغي أن تسأل عنه هو أن تبدأ دائما وأبدا وخذها قاعدة وهذه نصيحة مني إليك بل وإلى كل مسلم إذا أردت أن تسأل عن حديث أيش معناه أيش فقهه ، قبل كل شيء اسأل هل هذا الحديث صحيح أم لا ، فإذا كان الحديث غير صحيح فيأتي المثل العام عندنا في سوريا " هذا الميت لا يستحق هذا العزاء " يضحك الطالب والشيخ رحمه الله ، حديثنا هذا ضعيف غير صحيح ارتاح منه .
الطالب : جزاك الله خير ، الحمد لله ، الحقيقة عمل عندي فوضى لأن الإنسان ينسى كما قال الرسول عليه السلام ( إنه يتفلت مني ) .
الشيخ : هذا صحيح .