ما حكم المشي في الصلاة من الصف الثاني إلى الأول لسد فرجة ؟ و هل المقاتلة في حديث المرور بين يدي المصلي تخرج من الصلاة .؟ وما هي درجات تغيير المنكر .؟ حفظ
الشيخ : الصلاة لها واجبها وطهارة البدن وطهارة ... ألخ ، صحيح ، صحيح هو أنه غير مكلف ، لكن مادام أنه يصلي ينبغي أن يلتزم ما يفعله الكبار ، فحديث ابن عباس وهو صريح أنه لم يكن قد بلغ السن بعد ، سن التكليف . .
الطالب : إذا كان في الصف الأول فرجة فتحرك الإنسان من الصف الثاني إلى الصف الأول .
الشيخ : ليسد فرجة ؟ .
الطالب : أينعم .
الشيخ : هذا واجب .
الطالب : ...وهل هذا الكلام صحيح ؟ .
الشيخ : ليس بصحيح لأن الذي ينفذ أمر الرسول عليه السلام ( فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان ) . فهو في الصلاة ، واضح ؟ .
الطالب : نعم .
الطالب : بالنسبة لهذا الأمر بالمقاتلة ....
الشيخ : بتحكي عن الزمن الآن سقطت أحكام شرعية كثيرة لكن نحن يجب أن نعرف وأن نحاول أن نطبق ما نستطيع منها ... وما نستطيع أن نعمل تجاهها ، لكن المهم أن لا يصل الإنسان بسبب الجهل والعادة إلى مرتبة أن لا يبقى في قلبه ذرة من إيمان ، لقوله عليه السلام: ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) . ( وليس وراء ذلك ذرة من إيمان ) . كما جاء في حديث آخر ، فإذا الإنسان المسلم لا يعرف الحكم ممكن أن لا يبقى في قلبه ذرة إيمان ، لكن إذا عرف الحكم المهم أن هذا منكر لا نرضاه أو لا نرضى به .
الطالب : إذا كان في الصف الأول فرجة فتحرك الإنسان من الصف الثاني إلى الصف الأول .
الشيخ : ليسد فرجة ؟ .
الطالب : أينعم .
الشيخ : هذا واجب .
الطالب : ...وهل هذا الكلام صحيح ؟ .
الشيخ : ليس بصحيح لأن الذي ينفذ أمر الرسول عليه السلام ( فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان ) . فهو في الصلاة ، واضح ؟ .
الطالب : نعم .
الطالب : بالنسبة لهذا الأمر بالمقاتلة ....
الشيخ : بتحكي عن الزمن الآن سقطت أحكام شرعية كثيرة لكن نحن يجب أن نعرف وأن نحاول أن نطبق ما نستطيع منها ... وما نستطيع أن نعمل تجاهها ، لكن المهم أن لا يصل الإنسان بسبب الجهل والعادة إلى مرتبة أن لا يبقى في قلبه ذرة من إيمان ، لقوله عليه السلام: ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) . ( وليس وراء ذلك ذرة من إيمان ) . كما جاء في حديث آخر ، فإذا الإنسان المسلم لا يعرف الحكم ممكن أن لا يبقى في قلبه ذرة إيمان ، لكن إذا عرف الحكم المهم أن هذا منكر لا نرضاه أو لا نرضى به .