شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء ... " . حفظ
الشيخ : الرابع : قال : " والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء " الفعل المضارع طيب هنا أفعال غير مضارعة ؟ نعم في فعل مضارع فعل ماضي وفعل أمر والذي معنا هو الفعل المضارع لكن قال المؤلف : الذي لم يتصل بآخره شيء مثل يضربُ يأكلُ يشربُ يقومُ يقعدُ يذهبُ يجيءُ والأمثلة كثيرة هذا فعل مضارع لم يتصل بآخره شيء طيب يخشى يُرفع بالضمة لكن ضمة مقدرة على الألف يرمي، نعم يرمي فعل مضارع مرفوع بالضمة لكن مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل يغزو
الطالب : مقدرة
الشيخ : أيضاً مرفوع بضمة مقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل فصار الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء يرفع بالضمة إما لفظاً وإما تقديرا طيب .
وقول المؤلف : " لم يتصل بآخره شيء " خرج به الفعل المضارع الذي اتصل بآخره شيء فهذا لا يرفع بالضمة مثل : يقولون يقولون هذا فعل مضارع لكن قد اتصل بآخره شيء ما الذي اتصل بآخره؟ الواو والنون إذن لا يمكن أن يرفع بالضم لأنه اتصل بآخره شيء كذا ولا لا؟ طيب قال الله تعالى : (( ليسجننّ )) (( ليسجننّ )) يرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : ليش ؟ اتصل بآخره نون إذن لا يرفع بالضمة طيب تقول : النساء يقمن يُرفع بالضمة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟ اتصل به نون النسوة والمؤلف يقول : " لم يتصل بآخره شيء " طيب (( كلا إن الإنسان ليطغى )) يطغى آه يرفع بالضمة هاه إي نعم يرفع بالضمة لكن تقديرا يرفع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر كذا؟
(( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم )) لتهدي فعل مضارع مرفوع بإيش ؟
الطالب : بالضمة
الشيخ : بالضمة الياء ساكنة
الطالب : مقدرة
الشيخ : نقول مقدرة مقدرة على الياء لأنه حرف علة طيب إذا قلت: يقومان يرفع بالضمة لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن في آخره شيء اتصل بآخره شيء وهي الألف والنون إذن الذي يرفع بالضمة أربعة أشياء الاسم المفرد كزيد والثاني جمع التكسير كالرجال والثالث جمع المؤنث السالم كالمسلمات والرابع الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء مثل يقوم يضرب يأكلُ يذهبُ نعم يرمي يخشى يغزو كل هذا مرفوع بالضمة لكن قد تكون ظاهرة وقد تكون مقدرة طيب .