تتمة تفسير الآية : (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسآئكم فاستشهدوا عليهن أربعةً منكم ... )) . حفظ
تتمة تفسير الآية الكريمة: (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسآئكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا )) . ولكن يبقى نظر آخر ، لماذا عبر في حق النساء بـ(( اللاتي )) وفي حق الذكور بـ(( اللذان )) ؟ لأن فشو الزنا في النساء أكثر من فشو اللواط في الذكور ، وكانوا في الجاهلية لا يعرفون اللوطية حتى إن بعضهم يقول " لو لا أن الله قص علينا ما قص من نبئ قوم لوط ما كنا نتصور أن هذا يقع " لأنه من يتصور أن رجلا يرضى أن يفعل به كما يفعل بالمرأة ، هذا شيء مستحيل فطرة ومستحيل شرعا ، فلذلك عبر عن اللواط بأدنى ما يمكن أن يتحقق به ، ما هو أدنى ما يمكن أن يتحقق به ؟ اثنان ، بخلاف الزنا في النساء فإنه كثير ، (( واللذان يأتيانها منكم )) (( يأتيانها )) الضمير يعود على (( الفاحشة )) وفاحشة الرجال هي اللواط وهي أعظم من فاحشة الزنا ، والدليل على عظمتها أن لوطا قال لقومه: (( أتأتون الفاحشة )) وفي الزنا قال الله عزوجل: إنه كان فاحشة من الفواحش ، أما هذا (( الفاحشة )) لأنها والعياذ بالله مستفحشة كل إنسان ، ثم إن الزنا جنسه مما يباح بالعقد ، واللواط ؟ لا يباح بأي حال من الأحوال لا بعقد ولا بغيره فكان أفحش