شرح قول المصنف : " وإذا اشتد الحب وبدا صلاح الثمر وجبت الزكاة ". حفظ
الشيخ : سبق لنا أنه يُعتبر أن يكون مملوكا له وقت وجوب الزّكاة فما هو وقت وجوب الزّكاة؟ يقول المؤلف " إذا اشتد الحَبّ " يعني قوي قوي الحب وصار شديدا لا ينضغط بضغطه " وبدا صلاح الثّمر " وذلك في ثمر الّنخل أن يحمرّ أو يصفرّ وفي العنب أن يتموّه حُلْوًا يعني بدل أن يكون قاسيا يكون ليّنا متموّها وبدل أن يكون حامضا يكون حلوا، فالأن بُدُوّ الصلاح في ثمر النّخل إيش؟ أن يحمرّ أو يصفرّ، وفي العنب؟ أن يتموّه حُلْوًا وفي الحبوب أن تشتدّ قال " إذا اشتد الحبّ وبدا صلاح الثّمر وجبت الزّكاة " وقبل ذلك لا تجب ويتفرّع على هذا أنه لو مات المالك قبل وجوب الزّكاة أي قبل اشتداد الحب أو بُدُوّ صلاح الثّمر فإن الزّكاة لا تجب عليه، تجب على من؟ على الوارث وكذلك لو باع النخيل وعليها ثمار لم يبد صلاحها أو باع الأرض وفيها زرع لم يشتد حبّه فإن الزّكاة على من؟ على المشتري لأنه أخرجها من ملكه قبل وجوب الزّكاة ويتفرّع على هذا أيضا لو أنها تلِفت ولو بفعله بأن قطع الثّمر أو حصد الزّرع قبل اشتداده أو قطع الثّمر قبل بُدُوّ صلاحه فإنه لا زكاة عليه، لماذا؟ لأن ذلك قبل وجوب الزّكاة، نعم، يقول فإن تلِفت ولا يستقر الوجوب إلا بجعلها في البيدر فإن تلِفت قبله بغير تعدّ ولا تفريط سقطت، نعم.