-
ما حكم حديث ( لا وصية لوارث إلا بإذنهم ) ؟
-
لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضرب الصبي على ترك الصلاة مع أنها غير واجبة عليه ؟
-
رجل قال لزوجته علي الطلاق ما أنت خارجة من المنزل فخرجت هل هذه الصيغة تعد يمين معلق؟
-
ما حكم الدعاء في السجود بالأدعية الواردة في القرآن؟
-
متى يكون للأثر الموقوف حكم الرفع ؟
-
لو أن شيخا روى عنه تلميذ ولم يوثق هذا الشيخ أحدا إلا ذاك التلميذ فقط هل يقبل حديث هذا الرجل أم يكون في حالة الجهالة؟
-
هل يشترط اللقاء في قبول الحديث المعنعن أم يكتفى بالمعاصرة ؟
-
هل ترد رواية المبتدع إذا كان داعيا لبدعته جملة واحدة؟
-
الذين يجيزون صلاة الليل أكثر من إحدى عشر ركعة يقولون بأن حديث ( ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان وفي غيره على إحدى عشر ركعة ) إنما هو فعل والفعل يدل على الاستحباب , فتجوز الزيادة على إحدى عشر ركعة, فما رأيكم في هذا ؟
-
ما دام أن الثقة هو العدل الضابط فلماذا لا نحذف من تعريف الحديث الصحيحة عبارة العدل الضابط ونقول : " هو ما اتصل سنده بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه " ؟
-
ما المقصود بقول العلماء أن الحديث على شرط البخاري ومسلم؟
-
ما حكم خروج الدم من فم الصائم؟
-
ما صحة حديث حذيفة ( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )؟
-
ما حكم رجل يصلي ويصوم وآخر حياته ذبح لغير الله ؟
-
هل إذا تغيرت قيمة العملة تتغير قيمة الدين؟
-
إذا كبر الرجل ودخل الصلاة ولم يقم هل يسلم ويخرج من صلاته ثم يقيم الصلاة؟
-
هل ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في قول الله عز وجل (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) قال ( سبع أراضين أرض كأرضكم ونبي كنبيكم وآدم كآدمكم وإبراهيم كإبراهيمكم ... )؟
-
ما يقال في التكبيرات الزائدة على الأربع في صلاة الجنازة ؟
-
كيف نرد على من يقول بأنه ينبغي أن نسكت على بعض البدع كما كان ابن عمر رضي الله عنه يرى بدعية صلاة الضحى ولا ينكر على من يصليها ؟
-
ما صحة حديث ( لا تجعلوا آخر طعامكم ماءا )؟
-
ما حكم ما جاء في الأثر أن المسلمين الأولين كانوا يأمرون أهل الذمة بالكشف عن سوقهن وأرجلهن؟
-
بعض أهل العلم يجيز قضاء الصلاة الفائتة استدلالا بالحديث ( فدين الله أحق أن يقضى ) فما رأيكم بهذا ؟
-
أحاديث سجود السهو نجد أن معظمها كما في قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا شك أحدكم في صلاته ) أو في ركعاته بركعات يعني ( فلم يدر كم صلى فليفعل كذا وكذا وكذا ) يعني معظمها منصب على الشك في عدد الركعات وهناك حديث آخر ( أن رسول الله نسي التشهد الأوسط فقام وسجد قبل السلام ) فهل نقول بأنه لا يشرع سجود السهو إلا في هذين الموضعين فقط؟
-
هل للمرء أن يترك الرخصة أم أنه يجب الأخذ بها؟
-
حديث ( إنما جعل الإمام ليؤتم به , فإذا كبر فكبروا وإذا ركع ... ) هل في هذه الأوامر المذكورة تخصيص للعام أم أنها ذكر لبعض أفراده ؟
-
لماذا لا نجمع بين حديث النهي عن صيام يوم السبت وبين الأحاديث المبيحة مثل صيام ست من شوال وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم عرفة إذا وافقها يوم السبت ؟
-
هل يوجد حديث قدسي بمعنى ( من عاش أربعين سنة أبعد عنه الجنون )؟
-
ما رأيكم في من يقول أن الأًصل في النظر جائز حتى على المحرمات لكن إذا أدى إلى حرام فلا يجوز عندئذٍ النظر , مستدلاً بقوله تعالى : (( قل انظروا )) ؟
-
ما صحة قول من يقول بأنه لو قال أحد عن صورة امرأة أنها زانية فلا يعتبر بذلك قذفاً ؟
-
ما صحة حديث ( إذا بليتم فاستتروا )؟
-
تكبيرات العيد وردت عن الصحابة , ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم , هل نقول أنه يجوز فيها أي صيغة ولكن الأفضل اتباع الصحابة ؟
-
من باشر زوجته وأنزل وهو صائم في نهار رمضان هل يبطل صيامه أم يكون آثماً فقط ؟
-
الترديد خلف المؤذن واجب أم مستحب؟
-
بالنسبة لسؤر السباع بعض أهل العلم يقول بأنه هو نجس استدلالا بحديث القلتين وبعضهم يقول إن التقييد بالقلتين إنما أتى لأن ورود السباع على الماء مظنة لوقوع الأبوال والأرواث وهي نجسة؟
-
لماذا لا نقول بأن الختان واجب على كل النساء كما هو وجب على الرجال ؟
-
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فرق بين امرأة وزوجها لأن أباها زوجها وهي كارهة ؟
-
حديث شعبة عن أبي الزبير عن جابر هل يحمل على السماع؟
-
لو أن الرجل اجتمع عليه غسلان اثنان كجنابة وجمعة هل يجزئ غسل واحد أم لا بد من غسلين اثنين؟
-
كيف نوفق بين قول الإمام الشافعي " إذا ثبت الحديث وصح فيجب العمل به سواء علمنا من عمل به أو لم نعلم " وبين قول الإمام أحمد " إياك أن تقول قولا ليس لك فيه إمام " ؟
-
رجل لبس الجوربين على وضوء ومسح عليهما أربع صلوات ثم نزعهما بعد الرابعة مباشرة ولبس جوربين آخرين فهل له أن يمسح عليهما خمس صلوات أخرى؟
-
عند الجمع بين الصلاتين هل تسقط السنة التي تكون بينهما ؟
-
قول عمر رضي الله عنه وهو على المنبر عن سجود التلاوة" إن الله عز وجل لم يفرضها علينا إلا أن نشاء " هل له حكم الرفع أم هو موقوف؟
-
ما صحة حديث ( اللهم إن هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك ) ؟
-
قول ابن مسعود رضي الله عنه " ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن " هل له حكم الرفع؟
-
ما صحة الحديث القدسي : ( وعزتي وجلالي لو استفتح علي كل باب وسلكوا إلي كل طريق ما اذنت لهم إلا حتى يدخل فتى محمد أو معناه ) ؟
-
هل ثبت عن ابن الزبير رضي الله عنه أنه شرب من دم حجامة النبي صلى الله عليه وسلم؟
-
هل يجوز للمرأة المسح على الجورب الرقيق ؟
-
حكم لبس الجورب الرقيق للمرأة
-
ما حكم لعن من جاء الحديث بلعنه مثل المرأة المتبرجة ؟
-
ما معنى دبر الصلوات المكتوبة؟
-
ما صحة حديث ( إن الله لا يقبل صلاة المسبل إزاره ) ؟
-
هل يسقط المطر صلاة الجمعة في المسجد كما يسقط صلاة الجماعة ؟
-
إذا استيقظ الإنسان عند طلوع الشمس فهل يجب عليه أن يصلي الصبح فوراً أم ينتظر حتى تطلع الشمس ؟
-
كيف نوفق بين ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة , وبين ما جاء في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه في المنام يطوف بالبيت ؟
-
ماذا على النفساء إذا أفطرت رمضان؟
-
إذا أخرجت المرأة كفارة عن إفطارها في شهر رمضان لأنها ترضع , ثم انتهى الارضاع بعد شهرين فهل تقضي أم أن الكفارة أجأتها ؟
-
عمر وقف خطيبا فقال ( أيها الناس إن هذين يومين نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما ) كيف نضيف يوماً ثالثاً وهو يوم السبت ؟
-
هل ورد في حديث ( لإن عشت إلى قابل لأصومن يوما قبله أو يوما بعده ) ؟
-
من أراد أن يصوم عاشوراء ولكنه لم يصم يوماً قبله فهل يستطيع أن يصوم يوماً بعده ليدرك السنة ؟
-
قررت من قبل أن من صام يوم الجمعة وهو لا يعلم بالنهي فعليه أن يصوم يوم السبت وجوباً , فإذا كان يوم عرفة هو يوم السبت هل يستطيع الإنسان أن يصوم اليوم الذي قبله أي يوم الجمعة ليوجب على نفسه صيام السبت الذي هو يوم عرفة ؟