الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.82 ميغابايت )
التنزيل ( 1018 )
الإستماع ( 426 )


  1. مقدمة من الشيخ بين فيها أهمية التوحيد والتعريف بهذا الكتاب وأهميته .

  2. بيان طريقة الشيخ في شرحه لكتاب التوحيد .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.70 ميغابايت )
التنزيل ( 679 )
الإستماع ( 281 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: " ... باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب ... " .

  2. شرح قول المؤلف: " ... وقول الله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.75 ميغابايت )
التنزيل ( 658 )
الإستماع ( 258 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: " ... ولهما عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر : ( لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه ، فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها ؟ فلما أصبحوا غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلهم يرجو أن يعطاها . فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقيل : هو يشتكي عينيه ، فأرسلوا إليه ، فأتي به . فبصق في عينيه ،. فبرأ كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية فقال : انفذ على رسلك . حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام . وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً ، خير لك من حمر النعم ) ( يدوكون ) أي يخوضون ... " .

  2. قراءة المتن : "... باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله وقول الله تعالى : (( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب )) . الآية . وقوله : (( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون * إلا الذي فطرني )) . الآية. وقوله : (( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله )) الآية . وقوله : (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله )) الآية . وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله ، حرم ماله ودمه . وحسابه على الله عز وجل )) . وشرح هذه الترجمة : ما بعدها من الأبواب .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.71 ميغابايت )
التنزيل ( 712 )
الإستماع ( 241 )


  1. شرح قول المؤلف : "... وله عن عقبة بن عامر مرفوعاً : ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة لا ودع الله له ) وفي رواية : ( من تعلق تميمة فقد أشرك ) ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... ولابن أبي حاتم عن حذيفة : ( أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه وتلا قوله : (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.77 ميغابايت )
التنزيل ( 641 )
الإستماع ( 252 )


  1. شرح قول المؤلف : "... عن أبي واقد الليثي قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ، ونحن حدثاء عهد بكفر ، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط ، فمررنا بسدرة ، فقلنا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكبر ، إنها السنن . قلتم ، والذي نفسي بيده ، كما قالت بنو إسرائيل لموسى : (( اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة . قال إنكم قوم تجهلون )) . لتركبن سنن من كان قبلكم )) رواه الترمذي وصححه ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... باب ما جاء في الذبح لغير الله ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.62 ميغابايت )
التنزيل ( 596 )
الإستماع ( 251 )


  1. شرح قول المؤلف : "... وفي الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) ... " .

  2. قراءة المتن : "... باب من الشرك الاستعاذة بغير الله تعالى ... " . وقوله تعالى : (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً )) . وعن خولة بنت حكيم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من نزل منزلاً ، فقال : أعوذ بكلمات الله التامات ، من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك ) رواه مسلم ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 589 )
الإستماع ( 248 )


  1. تتمة الإجابة عن سؤال " هل يجوز الذهاب للعلاج عند من يزعم أنه يعالج بمساعدة جن مسلمين، وهل هذه المساعدة من الجن للقارئ من الاستعانة الجائزة أم المحرمة ؟ " .

  2. قراءة المتن : " ... باب قول الله تعالى : (( أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون * ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون )) الآية . [ سورة الأعراف ، الآيتان : 191 ، 192 ] . وقوله تعالى : (( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير )) الآية . [ سورة فاطر ، الآيتان : 13 ، 14 ][ وفي نسخة القارئ : ذكر الآية كاملة ] . وفي الصحيح عن أنس ، قال : ( شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ، وكسرت رباعيته ، فقال : كيف يفلح قوم شجوا نبيهم ؟ فنزلت : (( ليس لك من الأمر شيء )) [ سورة آل عمران ، الآية : 128 ] . وفيه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة من الفجر : ( اللهم العن فلاناً وفلاناً ، بعد ما يقول : سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد ، فأنزل الله (( ليس لك من الأمر شيء )) - الآية . وفي رواية : ( يدعو على صفوان بن أمية و سهيل بن عمرو والحارث ابن هشام فنزلت (( ليس لك من الأمر شيء )) . ) وفيه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أنزل عليه (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) [ سورة الشعراء : 214 ] فقال : يا معشر قريش - أو كلمة نحوها - اشتروا أنفسكم ، لا أغني عنكم من الله شيئاً . يا عباس بن عبدالمطلب ، لا أغني عنك من الله شيئاً . يا صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أغني عنك من الله شيئاً . ويا فاطمة بنت محمد ، سليني من مالي ما شئت ، لا أغني عنك من الله شيئاً ) .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.71 ميغابايت )
التنزيل ( 587 )
الإستماع ( 256 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : " ... باب : قول الله تعالى : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) ... " .

  2. شرح قول المؤلف : " ... وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميه وأبو جهل . فقال له : يا عم ، قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ، فقالا له : أترغب عن ملة عبدالمطلب ؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب . وأبى أن يقول : لا إله إلا الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأستغفرن لك ما لم أنه عنك ) فأنزل الله عز وجل : (( ما كان للنبي واللذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى )) . وأنزل الله في أبي طالب : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 612 )
الإستماع ( 250 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: "... فقد نهى عنه في آخر حياته ، ثم إنه لعن - وهو في السياق - من فعله . والصلاة عندها من ذلك وإن لم يبن مسجد ، وهو معنى قولها : ( خشي أن يتخذ مسجداً ) ، فإن الصحابة لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجداً ، وكل موضع قصدت الصلاة فيه فقد اتخذ مسجداً ، بل كل موضع يصلى فيه يسمى مسجداً ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ) ... " .

  2. شرح قول المؤلف: "... ولأحمد بسند جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً : ( إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء ، والذين يتخذون القبور مساجد ) ورواه أبو حاتم في صحيحه ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 568 )
الإستماع ( 257 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: "... قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف ، عن حيان بن العلاء ، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت ) . قال عوف : العيافة : زجر الطير . والطرق : الخط يخط بالأرض . والجبت : قال الحسن ( رنة الشيطان ) إسناده جيد . ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه المسند منه ... " .

  2. شرح قول المؤلف: "... وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اقتبس شعبة من النجوم ، فقد اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد ) رواه أبو داود ، وإسناده صحيح ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 476 )
الإستماع ( 161 )


  1. شرح قول المؤلف : "... وكره قتادة تعلم منازل القمر . ولم يرخص ابن عيينة فيه . ذكره حرب عنهما . ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق . وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر ، ومصدق بالسحر ، وقاطع الرحم ) رواه أحمد وابن حبان في صحيحه ... " . ... " .

  2. بيان أن ما يوجد في بعض الجرائد بما يسمى بالبروج هي عين الكهانة والتنجيم .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.63 ميغابايت )
التنزيل ( 490 )
الإستماع ( 165 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف : "... باب من الايمان بالله الصبر على أقدار الله ... " .

  2. شرح قول المؤلف : "... وقوله تعالى : (( ومن يؤمن بالله يهد قلبه )) قال علقمة : ( هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم ) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.73 ميغابايت )
التنزيل ( 487 )
الإستماع ( 159 )


  1. تتمة الكلام على مسألة " حكم التحاكم إلى غير ما أنزل الله تعالى " .

  2. قراءة المتن " ... باب من جحد شيئاً من الأسماء والصفات وقول الله تعالى : (( وهم يكفرون بالرحمن )) . وفي صحيح البخاري ، قال علي : ( حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله ؟ ) . وروى عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس : ( أنه رأى رجلاً انتفض لما سمع حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفات - استنكاراً لذلك - فقال : ما فرق هؤلاء ؟ يجدون رقة عند محكمه ، ويهلكون عند متشابهه ) انتهى . ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر ( الرحمن ) أنكروا ذلك ، فأنزل الله فيهم (( وهم يكفرون بالرحمن )) ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 469 )
الإستماع ( 162 )


  1. قراءة المتن " ... باب احترام أسماء الله تعالى وتغيير الاسم لأجل ذلك عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم ، وإليه الحكم ) . فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم ، فرضى كلا الفريقين . فقال : ( ما أحسن هذا . فمالك من الولد ؟ ) قال : شريح ، ومسلم ، و عبدالله . قال : ( فمن أكبرهم ؟ ) قلت : شريح . قال : (فأنت أبو شريح ) رواه أبو داود وغيره ... " .

  2. شرح قول المؤلف: "... باب احترام أسماء الله تعالى وتغيير الاسم لأجل ذلك ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 463 )
الإستماع ( 151 )


  1. قراءة المتن " ... باب لا يقول عبدي وأمتي في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم : أطعم ربك ، وضيء ربك . وليقل : سيدي ومولاي ، ولا يقل أحدكم : عبدي وأمتي ، وليقل : فتاي وفتاتي وغلامي ) ... " .

  2. شرح قول المؤلف: "... باب لا يقول عبدي وأمتي ... " .

الشيخ صالح آل الشيخ
كتاب التوحيد
الحجم ( 4.59 ميغابايت )
التنزيل ( 514 )
الإستماع ( 162 )


  1. تتمة شرح قول المؤلف: "... باب ما جاء في المصورين ... " .

  2. شرح قول المؤلف: "... عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي ، فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة ) أخرجاه . ولهما عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) ... " .