الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.84 ميغابايت )
التنزيل ( 1504 )
الإستماع ( 565 )


  1. يقول الاخوة الموضوع يوجد بطاقات مكتوب عليها أسماء الله جل جلاله مثل هذه الصورة التي بجانب الرسالة وقد ضمنوا هذه الرسالة صورة لكسوة الكعبة وعليها آيات من كتاب الله المبين يقول ترمى في الأرض من قبل ناس لا يعرفون الإسلام يقول هذه فقط إشارة وما تنصحون الباعة بذلك ؟ أو من يهمه الأمر بذلك ؟

  2. تعليق القرآن الكريم على الجدران حبذا لو أشرتم و لو إشارة عن تعليق القرآن الكريم على الأشخاص أنفسهم ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.10 ميغابايت )
التنزيل ( 901 )
الإستماع ( 400 )


  1. إذا جاءك الكافر وبدأك بالسلام هل يجوز أن ترد عليه بالقول وعليك السلام وما هي كيفية الرد عليه ؟ وهل يجوز أن تبادئه بالسلام ما رائكم وفقكم الله لخير العمل ؟

  2. إني عرضت مشكلتي هذه أكثر من مرة ولم يأتي لها رد في الحقيقة نريد أن نقول لهذا المستمع إذا سمع السؤال والإجابة الذي تفضل به لأنه سيعرف الإجابة لأنه طلب منا أن لا نذيع الرسالة في الراديو وإنما نكتب له . لكن سنطرح السؤال على فضيلة الشيخ وإن شاء الله سيسمع الإجابة لأننا في الحقيقة نريد أن نقول للأخ لا نريد أن نفتح باب المراسلات نظراً إلى أن البرنامج برنامج إذاعي ولو فتحنا باب المراسلات لتهنا ولراحت الفائدة من هذا البرنامج ونرجو أن يسمع الإجابة على مشكلته وهي يقول يا فضيلة الشيخ في أحد الليالي عندما كنت أمارس الجماع مع زوجتي تسلط على الشيطان وأخذت أداعب زوجتي في غير المكان المخصص وذلك في الثدي يقول وقد أنزلت في ذلك الموضع ويقول أيضاً ضميري لم يرتاح وإنما يؤنبني ونرجوا من سماحتكم إفتائي في ذلك وما كفارة ذلك أفيدوني أثابكم الله ونسأل الله لنا ولكم التوفيق ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.27 ميغابايت )
التنزيل ( 663 )
الإستماع ( 248 )


  1. يقول السائل : إن عند والده بعض الأغنام وقد كانت وقف وماتت الأغنام ويوجد عنده قطعة أرض وقف وقد مات والدي وأنا صاحب وظيفة وقد قسمت هذه الأرض وقامت فيها الأشجار ولم أجد أحداً يحي هذه الأرض لكي تستثمر ثمرتها هذا أرجو إفادتي ماذا أفعل علماً أنني قد وضعت فلوس لمن يحرثها ولكن للأسف لم أجد أحداً يقوم بزراعتها نرجوا التفصيل في ذلك وفقكم الله ؟

  2. يقول السائل : إن من أحد شروط الدعاء هو التكرير ثلاثاً يقول وقد قرأ الخطيب في يوم الجمعة وذكر الدعاء مرة واحدة بعد الخطبة في مسجد هل يجوز هذا أرجو توضيح ذلك ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.76 ميغابايت )
التنزيل ( 629 )
الإستماع ( 247 )


  1. يقول السائل : في مدينة عمران باليمن امرأة تدعى السندية لها عشرون عاما ً تسلب أموال الناس ويقصدها الكثير من الجهال يسألونها عن المغتربين ما بهم ومتي يأتون ويقصدها المرضي للشفاء وإذا حضروا عندها جاءت بغطاء ووضعته على نفسها ثم تقول بصوت متغير فلان يأتي بعد كذا يوم أو شهر أو لا يأتي والمريض فلان يشفي وهذا حرز له أو لا يفيد معه الحرز وتخبر النساء عن ما يكنه لهن الأزواج حتى أن زوجتي ذهبت لها وقالت لها إن زوجك يفكر في الزواج فأرسلت لي زوجتي تطلب ورقة طلاقها فأرسلتها لها وفيها الخلوع بالثلاث هل هذا الطلاق صحيح أم باطل علماً أن له ستة شهور ولا أعلم ما السبب ؟ وهذه المرأة تدعي أن معها أشراف يخبرونها ، وكثير ما تقول للرجال إن لزوجاتكم رجال غيركم لتوقع بين الزوجات وأزواجهن فهل في الجن أشراف يعلمون الغيب أفيدونا بدقة عن هذا الموضوع ؟

  2. يقول السائل : في الواقع أنا عندي قضية محتار وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفر وصلي الفجر وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل وذهب إلى المدرسة ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل ويقول أرجو أن يبين أمري في هذا الموضوع ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 586 )
الإستماع ( 219 )


  1. يقول السائل : إن لي خال وقد توفي منذ حوالي سنتين أو أكثر ولي خال أخ أكبر منه وطلب مني أن أحج لهما وحجيت ولما ذهبت إلى الحج وفي يوم رمي الجمرات ضعت عن الأخوة الذين معي وتعبت في البحث عنهم فلم اذبح في اليوم الأول وذبحت في اليوم الثاني وقد حلقت رأسي في اليوم الأول فهل يجوز لي أم لا ؟ وهو يقول وقد حجيت عنهما أنا أعتقد أنه حج عن واحد منهما وسيحج عن الثاني إن شاء الله تعالي ؟

  2. ما حكم صلاة الضحى وإذا صلاها الإنسان مرة وتركها أو مدة وتركها هل هو ملازم بها أم لا وهل يصح أن يتوب ويرجع إليها يقول نرجو الإجابة على هذا السؤال مشكورين ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 555 )
الإستماع ( 234 )


  1. تذكر السائلة : استعملت والدتي بعض الأدوية والعقاقير على رأسها مما أدي إلى تساقط شعر الرأس أو معظم شعر الرأس وتقول أن هذا ترى فيه بعض الشيء أو الخجل أو من هذا القبيل عندما تجلس مع النساء الأخريات وتذكر أن شخصاً فيه مثل ما فيها قد تساقط معظم شعر رأسه واستعمل علاجاً وشفي رأسه ونبت شعر غزير وتقول أنه شفي هذا الرأس ونبت شعر بكمية غزيرة وأرادت أن تأخذ منه العلاج إلا أنه ذكر أن هذا العلاج بعد ما شفي هو عرف من أحد الذين يقرأوون اللغة الإنجليزية أن هذا العلاج يحتوي على شحم الخنزير وعلى شيء من دمه وهي تريد أن تعرف هل يجوز لها أن تستطب بهذا الطب كما أنها تحرجت من استعمال الباروكة لأنها ترى أنها محرمة على المرأة المسلمة وترجوا الإفادة من فضيلتكم ؟

  2. لقد حج في عام ثمانية وتسعين من البويعية مع صاحب سارة ولكن صاحب السيارة كان جاهلا بمشاعر الحج من حيث الطرق و مع الأسف الشديد أننا نزلنا أيام منى الثلاثة في الحوض بمكة وبتنا ليالي منى في هذا المكان وذبحنا هدينا فهل علينا في ذلك شئ علما أنه لم يتيسر لنا الوصول إلى منى أرجو عرض هذه المشكلة على أحد أصحاب الفضيلة فما يجب علينا من الكفارة و هل تسقط عنا هذا والله أسأل أن يوفق الجميع لما فيه الخير والسعادة و التوفيق ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.31 ميغابايت )
التنزيل ( 568 )
الإستماع ( 234 )


  1. يقول السائل : بعض أئمة المساجد يأخذون أجرا من الدولة على إمامتهم ولكنهم لا يحضرون صلاة الجماعة ما حكم صنيع هؤلاء الأئمة ؟

  2. هناك أيضا بعض الجماعات ما يكون ذلك مثلاً في مزارع بعيدة أو في نواحي من المدن في أطراف المدن أو قرى يدفعون أجرا لبعض الأئمة ليأتون لكي يصلون بهم و لو دفع أجرا بسيطاً ما أتي هذا الإمام فما حكم هذا الجمع من المسلم .؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.08 ميغابايت )
التنزيل ( 556 )
الإستماع ( 230 )


  1. يقول السائل : هناك رجل وامرأة أو بنت على حسب تعبيره رضع من امرأة أخرى هذا الرجل يكبر البنت لأنه يقول في رسالته إنه قبلها بخمسة عشر عاماً ويريد أن يتزوج أختاً لهذه البنت فهل يجوز له الزواج أم لا ؟

  2. يقول السائل : هناك رجل له أرض واسعة وفي الأرض جنينة فيها نخيل و ثمار وعنده ذرية رجال ونساء ولما كبر وتقدم عمره ترك وصية وقال إن أرضي وجميع ما فيها هي وقف لأولادي الذكور ولذريتهم أما بناتي فلا حق لهن في الوقف ولا يرثون وفعلاً هذا الرجل توفي ونفذ ابنه هذه الوصية وحرم البنات وذريتهن فهل يصح هذا الوقف وهل يؤثم هذا الرجل نرجو التكرم بالإجابة على هذا السؤال ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.20 ميغابايت )
التنزيل ( 522 )
الإستماع ( 201 )


  1. يقول السائل : في بعض العادات في المآتم إذا مات شخص تجمع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي مما يسمى بالختمه ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرعون كل بما يستطيع وتدفع لصاحب المأتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبح ويرون أنهم شاركوا الميت والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله ؟

  2. ربما يقول شخص آخر لماذا مثلاً يحج الإنسان عن إنسان آخر ويدفع له مقابل هذا الحج ولا يقرأ للميت ويدفع له مقابل ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.64 ميغابايت )
التنزيل ( 556 )
الإستماع ( 223 )


  1. يقول السائل : لي ابنة خالة تبلغ من العمر عشرون سنة وأنا أبلغ من العمر تسع وعشرين سنة أي اكثر منها بتسع سنوات هذه البنت رضعت من أمي مع أخت لي في نفس سنها أكثر من خمس رضعات مشبعات فهل يجوز لي التزوج منها ثم ما مصير أخواتها من النسب اللائي لم يرضعن من ثدي أمي واللائى يصغرنها من الزواج بأي من أخواني الذكور هذه هي المسألة أثابكم الله وغفر لكم ولجميع المسلمين ؟

  2. تقول السائلة : هل توجد صلاة لكل يوم و لكل ليلة مثل صلاة ليلة الأحد أربعة ركعات نقرأ فيها الإخلاص ثلاثة مرات ونستغفر بعد الصلاة سبعين مرة وصلاة يوم الأحد أربع ركعات تقرأ أو يقرأ فيها القارئ (ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه) مرة واحد ويقرأ بعد الصلاة (قل هو الله أحد) عشرة مرات وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أنه كان يصليها فعلاً نرجو الإفاضة في الإجابة على هذا السؤال ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.37 ميغابايت )
التنزيل ( 458 )
الإستماع ( 185 )


  1. ما هو حكم الدين في استبدال أوراق نقدية في بلد ما بأوراق نقدية في بلد آخر بالزيادة أعطيكم مثالاً ألف دينار جزائري تساوي في البنك حوالي ألف ومائة فرنك فرنسي يقول أن كثير من المواطنين بعضهم يستبدلون ألف دينار بثلاثة آلاف فرنك فرنسي هل هذا يعد ربا أم لا أرجو شرحاً وافياً ودمتم ؟

  2. يأتي شخص ليسافر خارج المملكة مثلاً سيسافر مثلاً إلى لندن أو إلى أمريكا أو أي جهة أخرى فيذهب إلي البنك مثلاً يأخذ منه شيك مقابل نقود يدفعها للبنك ويحوله البنك في هذا الشيك إلي إي بنك في الدولة الخارجية وربما أن البنك تصرف في النقود قبل أن يصل المسافر وهذا لا يعد قبضاً فهل هذا جائز أو غير جائز ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 427 )
الإستماع ( 153 )


  1. يقول السائل : حجيت وبعد انصرافي أنا ومن معي من مزدلفة ذهبنا إلي الحرم ولم نرم جمرة العقبة ثم عدنا إلي منى ونحرنا وحلقنا واسترحنا إلي العصر ثم ذهبنا للجمرة ورميناها هل فعلنا هذا موافق للشريعة الإسلامية أو علينا شيء في ذلك أرجو أن نسمع رد مذاعاً في القريب ؟.

  2. يقول السائل : يقول عند زيارتي لمقبرة أو مرقد لأحد الرجال الصالحين بعد السلام أقرأ سورة الإخلاص ثمانية مرات وأدعو الله للأموات أو صاحب المرقد مبتدئاً برسول الله صلي الله عليه وسلم ثم أختم قراءتي ودعائي بقولي وأهدي لهم مني ثواب سورة الفاتحة وأقرأها فهل عملي هذا صحيح ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 455 )
الإستماع ( 146 )


  1. يقول في العام الماضي أديت فريضة الحج ولكني بعد أن أحرمت من الميقات بتنا قبل دخول مكة المكرمة وجامعت زوجتي فما الذي يترتب علي بالتفصيل علماً بأني قد ذبحت شاةً العام الماضي وحيث أني قد نويت الحج هذا العام أرجو أن أكون علي بينة من أمري وفقكم الله ؟

  2. تقول السائلة : أنا فتاة مسلمة والحمد لله محافظة بقدر استطاعتي علي تعليم ديني ولكنني أذهب في بعض الأحيانا إلي منزل خالي الذي هو أخ لوالدتي وأنا متحجبة ولكن خالي يكره الحجاب كثيراً ويقول لي بأنك فتاة متأخرة سؤالي هذا هل آثم إن خلعت الحجاب عن رأسي أمام خالي علماً بأنه ليس بأجنبي عني أم أبقى متحجبة ولكن لا أريد أن أخلع حجابي أمامه لأنه يستهزئ من الحجاب ومن الشريعة أفيدوني جزاءكم الله خير ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 432 )
الإستماع ( 138 )


  1. يقول السائل : بعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل علي شيء في ذلك يقول وفي اليوم الثاني كما عملت في يوم العيد ولم أبدأ من الجمرة التي تلي مكة المكرمة وإنما بدأت من التي تلي منى هل علي شيء في ذلك أيضا؟

  2. يقول السائل : يقول يوجد لي زوجة ولها أخوين أكبر منها ولهم أولاد وبنات كثيرون وأنجبت زوجتي أولاد وبنات ولقد قامت والدة زوجتي وإخوانها بإرضاع أبنائي وبناتي مع أبناء وبنات إخوان زوجتي والسؤال هو هل يجوز لأحد أبناء إخوان زوجتي الزواج من إحدى بناتي وعلى من تعود المسئولية في مثل هذا الموضوع أفيدونا أفادكم الله؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 421 )
الإستماع ( 150 )


  1. يقول السائل : قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن وأنا في منى وعلي إحرامي لأني كنت أعتقد أن المحظور هو قص الشعر فقط وأثناء تقليمى لها قال أحد الجالسين معي في الخيمة إن هذا حرام وقد بطل إحرامك وعليك أن تعود إلي مكانك في مكة وتحرم من جديد ولما عرفت منه أن إحرامي بطل أكملت تقليم الأظفار ثم سألت شخصاً فقال لي لم يفسد إحرامك وإنما عليك نسك وأنا لا أعرف النسك وخجلت فلم أساله أرجو إفادتي عن ما يأتي أولاً حكم تقليم الأظفار ثانياً حكم المضي وتكميلها ثالثاً ما الذي يلزمني؟

  2. يقول إنني متزوج ولي ثلاثة أولاد وإنني مطبق الدين الإسلامي إن شاء الله وإن زوجتي مسلمة وتصوم رمضان ولكن لا تصلي ولا تفعل ولا تطيعني وتنقاد لأداء الصلاة هل يحق لي أن أطلقها شرعاً إذا لم تطعن أم لا أفيدونا لو تكرمتم؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.29 ميغابايت )
التنزيل ( 426 )
الإستماع ( 145 )


  1. المرسل يقول كنا عند أحد الكبار في بلدتنا ودخل علينا شخص جليل وسلم علي هذا الكبير وقال له بالحرف الواحد لقد حجيت إليك حجة الأشواق لا ما يوجب الإسلام فجاء في نفسي من هذا القول فاعترضت عليه أثناء المجلس وقلت له ما يجوز إنما الحج للبيت العتيق في مكة المكرمة فرد علينا بمحاضرة طويلة قال فيها إن ما الحج هو القصد وأنا قد قصدت أبو فلان والحجاج إنما يحجون إلي البيت لأنهم يشتاقون إليه وقد فعلت وأنا اليوم اشتقت إلي هذا الشخص فحجيت إليه وقد أفهمني هذا الرجل بمقدرته البارعة وقرب بديهته وقوة لهجته فأنا اليوم أضع هذه القضية بين أيديكم إن كنت مخطئاً استغفرت الله وإن كنت مصيباً شكرته ولعل هذا الشخص يسمع ما تقولون م ك س جامعة الإمام ؟

  2. أيضاً قوله حجيت إليك حجة الأشواق لا ما يوجب الإسلام كلمة لا ما يوجب الإسلام يمكن يتخيل منها السامع أنها أفخم أو أعظم من حجته الإسلام .

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.17 ميغابايت )
التنزيل ( 401 )
الإستماع ( 159 )


  1. يقول السائل : جامعت زوجتي بعد أن تلبست بالإحرام للعمرة متمتعاً بها للحج فهل يبطل الحج هذا العام أم تبطل العمرة فقط وأعود للميقات لأخذ عمرة ثانية وليس في حجي شيء وما الفدية لهذا العمل ؟

  2. يقول في اليوم السابع من بعد ما يتوفى الميت يرسل أهل الميت إلي رجال دين ويأتي هولاء ويقومون بأداء الصلاة جماعةً وقراءة القران ويذكرون الله بأقوال منها لا إله إلا الله الله الله الله أستغفر الله يقولون ذلك مائة مرة و أكثر ثم يصلون علي النبي بقولهم اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم اللهم صلي علي سيدنا محمد النبي الصادق بعدد ما خلقت يا ربنا وأنت الخالق وعل آله وصحبه وسلم يقولونها عدة مرات وفي كل هذه الأذكار يسمع بعضهم يسمع بعضهم بعضاً ويشاركهم الجالسون في ذلك ثم يدعون الله بالعفو والمغفرة وقبول أجر عملهم هذا للميت فما حكم عمل هؤلاء وهل يثابون على عملهم خصوصاً أنهم يبتغون بذلك الأجر من الله ولا يأخذون أي عوضاً مادياً كما أنهم اتخذوا من هذه العادة سبباً لحث الناس علي طاعة الله وامتثال أمره واجتناب نواهيه وأن أكثر الناس لا يفهمون إلا القليل عن الإسلام وقسم كبير من المصلين لا يفهمون تأدية الصلاة على الوجه المطلوب ولا يحضرون الصلاة في المساجد يقول ولا يجدون من يرشدهم كما أن رجال الدين يبينون للناس عملهم هذا ألا يدفع عن فقيدهم النار ولا يدخله الجنة إذا لم يقم هو في حياته بأداء ما أوجبه الله عليه ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.70 ميغابايت )
التنزيل ( 422 )
الإستماع ( 165 )


  1. ما حكم الكشف على عورة المرأة لمعرفة أعراض المرض وما حكم الطلبة التي تكشف عن عورات المريضات للتعلم ؟

  2. ما حكم من ترك الكليات كما قلت لأن رسالته طويلة جداً كما قرأناها سالفاً يقول كما قلت في الأول خصوصاً أننا لو تركنا هذه المهن فسوف تكون من نصيب غير المسلمين وكم من مسلمة ذهبت إلي طبيب غير مسلم وكانت النتيجة أن أهمل الجنين حتى مات ونزع المبايض حتى لا تنجب مرة ثانية فلو تركنا نحن مهنة الطب فمن يكشف على المسلمات الأعداء طبعاً .!؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.23 ميغابايت )
التنزيل ( 432 )
الإستماع ( 158 )


  1. يقول السائل : لي أخت وأخ قد بلغ من الزواج ولنا أقارب فقام أبي وقد خطب بنت أحد الأقارب لأخي وكذلك خطب أهل البنت أختي لأخ البنت واتفقا الآباء أن تكون واحدة بواحدة دون أن يدفع أحدهم أي شئ وأن يجهز كل واحد ابنته وأجبرت أختي على ذلك وتم الزواج وحاولت أن أقف دون ذلك ولكن لم أتمكن فما الحكم في ذلك ؟

  2. تقول السائلة : في أي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.98 ميغابايت )
التنزيل ( 421 )
الإستماع ( 152 )


  1. يقول في سؤاله هذا أرجو موافاتنا بزكاة الأموال وعن نصابها بالريال السعودي ؟

  2. يقول في سؤال آخر ما هو رأي الدين في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنة القصائد التي تمدح الرسول صلي الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينة وذك بإحياء الليالي بها ؟