الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 1665 )
الإستماع ( 545 )


  1. يقول : إنسان في جماعة وسمع الأذان هل يجب عليه أن يؤذن أم يكفيه الأذان الذي سمعه ؟

  2. يقول : هل المرأة الحامل يجوز عليها الطلاق، أي تطلق وهي حامل ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.90 ميغابايت )
التنزيل ( 939 )
الإستماع ( 256 )


  1. يقول : يوجد هناك رجل عنده أربع بنات، الكبرى عمرها خمس وثلاثون سنة، والصغرى عشرون سنة، وقد طلبن للزواج وأبى وليهن أن يزوجهن، وهو أيضاً إمام جامع ، فهل يجوز أن يصلي بنا وهو على هذه الحالة ؟

  2. أيضا يقول : ما هو المخرج لهؤلاء الفتيات ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.96 ميغابايت )
التنزيل ( 832 )
الإستماع ( 211 )


  1. يقول : أقرضت شخصا عشرة ألاف ريال و حال عليها الحول عنده و أخرج هو زكاتها برضا منه و من جيبه الخاص من غير شرط بيني وبينه و أخبرني بذلك ورضيته فهل تبرأ ذمتي بهذا الإخراج ؟

  2. يقول فيها السائل : توفيت امرأة في مكان ليس فيها مغسلة ولا زوج لها، بل يوجد فيه إبنها ، فهل يقوم ابنها بتغسيلها، أم لا يقوم ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.39 ميغابايت )
التنزيل ( 830 )
الإستماع ( 195 )


  1. كيف تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره، وأيضاً في ختام محاضراتنا أو كلماتنا هل نقول : وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ، أو نقول : صلى الله عليه وسلم، وهل لا بد من ذكر الأصحاب والآل، فصلوا لنا ذلك مأجورين ؟

  2. تقول : ما مقدار زكاة الذهب، وهل ذهب الزينة له زكاة ؟ بينوا لك ذلك مأجورين .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.46 ميغابايت )
التنزيل ( 820 )
الإستماع ( 187 )


  1. يقول : هل لقرب يوم القيامة علامات، نرجو التوضيح في ذلك سماحة الشيخ ؟

  2. تقول : من الله علينا وأدينا فريضة الحج العام الماضي، ويوم العيد ذهبنا إلى مكة لطواف الإفاضة، وقد تأخرنا بها إلى بعد منتصف الليل، حيث أننا فقدنا الوالد بفترة تصل إلى خمس ساعات في الزحام، وعندما وجدناه ركبنا إلى منى لندرك المبيت بمنى، ولكن لشدة الزحام تأخر بنا الباص، ودخل حدود منى قبل الفجر بقليل، قرب تقريباً ثلث أو ربع ساعة، فهل نكون أدركنا المبيت، أم ماذا يجب علينا مأجورين ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.70 ميغابايت )
التنزيل ( 695 )
الإستماع ( 186 )


  1. يقول : هناك شخص معين أصيب بمرض قبل رمضان العام الماضي ولازمه المرض إلى الآن، ولا يستطيع الصيام لهذا العام لو جلس على هذا الوضع، فما الحكم لو أتى رمضان العام القادم، وهو لم يصم رمضان السابق، ولم يستطع صيام رمضان الحالي أفيدونا وفقكم الله ؟

  2. يقول : تناقشت مع مجموعة من الزملاء عن حكم ما يسمى بالعادة السرية، وحكم الفعل في بعض أنواع الحيوانات أفيدونا ولا حياء في الدين وفقكم الله ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.81 ميغابايت )
التنزيل ( 688 )
الإستماع ( 178 )


  1. يقول : هل يشرع صيام الست من شوال لمن عليه أيام من رمضان قبل قضاء ما عليه لأني سمعت بعض الناس يفتي بذلك، ويقول: إن عائشة رضي الله عنها كانت لا تقضي الأيام التي عليها من رمضان إلا في شعبان، والظاهر أنها كانت تصوم الست من شوال لما هو معلوم من حرصها على الخير ؟

  2. يقول : هل يجوز قراءة القرآن الكريم والإنسان على غير وضوء أفيدونا وفقكم الله ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.50 ميغابايت )
التنزيل ( 676 )
الإستماع ( 182 )


  1. أفيدكم بناحية هامة تمس العقيدة الإسلامية، وهي أن البنوك إذا أراد أحد أن يقترض منهم طلبوا عليه زيادة معينة عند تسديد القرض، ويشترطون على المقترض رهن الصك، ولا يتم رهن الصك إلا بموافقة المحكمة أو بكتابة العدل، والسؤال هو: هل يجوز أن يشترط البنك على المقترض زيادة معينة، وهل يجوز للمحكمة أو كتابة العدل أن توافق على رهن الصك للبنك مع علمها بأن في هذا الاقتراض معاملة ربوية الرجاء توجيه نصيحة للناس ولأصحاب البنوك من هذه الناحية، كما أرجو الإجابة على سؤالي وفقكم الله ؟

  2. يقول : هل الجندي أثناء عمله ليس عليه جمعة ولا جماعة ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.83 ميغابايت )
التنزيل ( 617 )
الإستماع ( 162 )


  1. ما حكم المبيت في المزدلفة، وهل يجوز للحاج أن يذهب من مزدلفة إلى منى قبل طلوع الفجر؟

  2. هل يجوز التقاط جميع الجمرات من مزدلفة للجمرات الثلاث في الأيام الثلاثة أم لا يجوز ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.74 ميغابايت )
التنزيل ( 646 )
الإستماع ( 175 )


  1. يقول : هل يجوز للرجل أن يجبر ابنته البكر على الزواج وكذلك الثيب ؟

  2. يقول : ما هو السن المعتبر لكي يكون الشخص ولي للمرأة ويجوز له أن يزوجها ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.71 ميغابايت )
التنزيل ( 631 )
الإستماع ( 158 )


  1. رجل له مدة طويلة ولم يحج، مع أنه يملك الزاد والراحلة، ويزعم أنه لا يستطيع الحج، فما حكمه ؟

  2. يقول : قمت بتأدية فريضة الحج في إحدى السنين حجاً مفرداً، وكما هو معلوم بقيت محرماً بعد طواف القدوم حتى رمي جمرة العقبة يوم النحر (10) ذي الحجة، ثم الحلق والتحلل الأول، وأكملنا مناسك الحج الطواف والإفاضة، وعندما سألنا عن حقيقة هذا الحج طلب منا أداء عمرة لمن لم يسبق له أداؤها، وفعلاً أدينا هذه العمرة من التنعيم، ما حكم من حج مفرداً بدون عمرة، هل هي واجبة لتمام الحج أم لا نرجو الإيضاح وفقكم الله ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.17 ميغابايت )
التنزيل ( 617 )
الإستماع ( 143 )


  1. سؤاله الأول فيقول: إن أكثر المراجعين للأطباء يعطون الفراش نقوداً سراً لكي ينهي شغلهم بأسرع وقت ويبقى الذين لم يعطوا الفراش شيئاً إلى الأخير، وسؤالي هو: هل هذه النقود رشوة أو لا تعتبر رشوة ؟

  2. يقول : المرأة المسلمة التي تدخل الجنة من الذي يتزوجها، إذا كان زوجها مات فاجراً، ولم يرض عنه الله وأدخله النار، ثم هل في الآخرة في الجنة الزوج يتزوج زوجته إذا هما الاثنان يدخلان الجنة، وهل الذي يدخل الجنة يرى أقاربه الذين يدخلون الجنة مثل أمه وأبيه وأولاده وباقي الأقارب نسأل الله أن يوفقكم، وجزاكم الله عنا خير الجزاء ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 595 )
الإستماع ( 143 )


  1. إن بعض الآباء حينما يزوج ابنته يشترط على الزوج إذا طلق ابنته بعد الزواج أن يدفع مبلغ مائة ألف ريال مثلاً، هل هذا يجوز أم لا، علماً بأن زوجها الذي يطلقها لن يؤدي واجباً نحو هذا الزوج أفيدوني جزاكم الله خير ودمتم ؟

  2. في الحقيقة هناك من يتسائل أيضاً يقول : ما المراد بصداق المرأة ؟ هل هو الأشياء التي يشترى منها حلي وتجهيز من أواني وملابس وغيره، أم أن الصداق يسلم في يدها ويشتري الحلي وخلافه من نقود أخرى ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 626 )
الإستماع ( 138 )


  1. لقد حججت مرتين واعتمرت أربع مرات، وهذا العام حججت لوالدتي التي لم تستطع أداء المناسك، وأيضاً أخي الذي حج لوالدي الذي لم يستطع أداء المناسك، ونظراً لكبر سنهما فقد نويت عند الإحرام بالحج متمتعاً، وبعد أن وصلت إلى الأراضي الطاهرة قمت بطواف القدوم وطواف السعي، ولم أقصر من شعري، ولم أتحلل إلا بعد رمي الجمرة الأولى، ولم أنحر، ولم أسع مرةً أخرى غير طواف الإفاضة وطواف الوداع، فهل يجوز ذلك وهل يحتسب حجة فقط أم ماذا وما هو حكم الدين في ذلك، وهل لي حسنات أجزى بها أفيدونا جزاكم الله الكريم خير الجزاء ؟

  2. إذا جئت إلى المسجد فوجدت الإمام جالساً للتشهد الأول فهل أكبر أم أجلس، أم أنتظر حتى يقوم ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.21 ميغابايت )
التنزيل ( 614 )
الإستماع ( 141 )


  1. أن كثيراً من الناس يشدون الرحال إلى الأضرحة وقبور الصالحين سائلين أهلها من الأموات شفاء مرضهم أو قضاء حوائجهم، ويقدمون لأصحاب هذه الأضرحة النذور والذبائح ويدعونهم ويستغيثون بهم وما شابه ذلك من أعمال، وهذه القضية اختلفت فيها الآراء، فالذين يقومون بهذا العمل يقولون : إن لله في الأرض عباد يستجيب الله الدعاء من أجلهم، والذين يعارضون هذا العمل قالوا : إن هذا شرك صريح، ومخرج لصاحبه من الملة، نرجو منكم أن تلقوا مزيداً من الضوء على جوانب وزوايا هذا الموضوع، مع بيان هل يجوز الصلاة خلف مرتكبيه أو لا يجوز وفقكم الله ؟

  2. يقول : هل تجوز الصلاة خلف أولئك الذين يدعون إلى زيارات الأضرحة ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.03 ميغابايت )
التنزيل ( 567 )
الإستماع ( 141 )


  1. يقول : ما حكم صلاة السجود في الليل نرجوا الإفادة عن ذلك ؟

  2. يقول : ما حكم صلاة الضحى هل هي سنة أم واجبة أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء، ونتمنى لكم التوفيق ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 590 )
الإستماع ( 139 )


  1. إن لدي ولد وفي أثناء حمله شاهدت في منامي شيخاً عجوزاً يقول لي : إنك ستنجبين ولداً فأسميه يوسف وحين ولادته أسميته غير هذا الاسم لأنني قد نسيت ذلك - الذي تقول : أنا أتخيله أمامي حتى الآن - وقد بلغ الولد العاشرة من عمره، ومنذ ولادته حتى الآن هو مريض، ويخرج من مرض ليدخل في مرض ثانٍ، فلم أشاهد عليه وقت كان متعافياً فيه، فهل لما رأيته في المنام شأنٌ في هذا أي هل أغير اسمه إلى يوسف لعل الله أن يكتب له الشفاء بإذنه سبحانه وتعالى أرجو إفادتي ؟

  2. يقول : لقد سمعت منكم مؤخراً بأن المولد النبوي الشريف من المنكر والبدع، وأود أن أقول وأسال هنا إن في المولد النبوي الشريف يجتمع الناس على الأخوة والتقوى وقراءة شيء من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وقراءة شيء من الشعر الذي قيل قديماً، إما يمدح الإسلام والرسول العظيم، وهذا كل ما يحدث، وليس في ذلك ما يعارض الشريعة الإسلامية، أرجو توضيح ذلك ولكم كل تقديري واحترامي ورعاكم الله وسدد خطاكم وجعلكم ذخراً للإسلام والمسلمين ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.74 ميغابايت )
التنزيل ( 611 )
الإستماع ( 149 )


  1. لقد صلى بنا يوماً من الأيام إمام المسجد صلاة العصر خمس ركعات، فنبهناه ولكنه لم يرجع، فهل يجوز لنا متابعته أم الجلوس ثم السلام معه، وهل على من تابعه عالماً بأنه صلى خمساً إعادة أم لا أفيدونا بارك الله فيكم ؟

  2. يقول : ما حكم استعمال الشمة، هذا هو سؤاله يسال عن استعمال الشمة ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.75 ميغابايت )
التنزيل ( 571 )
الإستماع ( 144 )


  1. حدثت مشادة كلامية بيني وبين حماتي - أم زوجتي - وذلك بحضور الزوجة، وازداد الكلام حدة حتى خرجت من فمي كلمة كنت أود ألا تخرج، فقد قلت : ابنتك هذه طالقة، وكنت أقولها دون حقد أو كره لزوجتي على الإطلاق ولم تكن هناك نية مسبقة على أن أتلفظ بهذا اللفظ، الذي ندمت عليه، فهل كوني قلت لأم زوجتي وفي حضور الزوجة : ابنتك طالقة تصبح طلقة، مع العلم أنه بناءً على معلوماتي السطحية عن حكم الشرع، أنه مجرد لغو طالما هو لحظة انفعال، فقد قمت بمباشرة الحياة الزوجية العادية مع زوجتي ، ولكن أريد أن أعرف الفتوى ليطمئن قلبي ؟

  2. ورد في سورة الكهف على لسان الرجل الصالح في قصته مع موسى عليه السلام في قوله تعالى : (( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر... )) إلى قوله تعالى : (( ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرًا... )) لاحظت أنه عند السفينة قال : (( فأردت أن أعيبها )) وعند ذكر الأبوين المؤمنين (( فأردنا أن يبدلهما ربهما )) وعند ذكر قصة اليتيمين صاحبي الجدار : (( فأراد ربك )) فما الفرق بين التعابير الثلاثة، وهل ذلك يعني إن للرجل الصالح إرادة في الأمر مع إرادة الله ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.56 ميغابايت )
التنزيل ( 611 )
الإستماع ( 157 )


  1. قمت بالحج في العام الماضي مع الوالدة وأخٍ لي، وفي يوم العيد نزلنا إلى منى مبكرين، وعندما وصلنا إلى منى طلب مني أخي أن أبقى مع الوالدة، وأخبرني بأنه سوف يرمي نيابةً عني، وأنه ليس لازماً الرمي بنفسي، مع أن الزحام لم يكن شديداً، وكذلك في اليوم الثاني لم أرم، وإنما رمى هو نيابةً عني، حيث كان الزحام شديداً، فهل يجوز لي ذلك أم لا، وإذا كان لا يجوز فماذا أفعل وجزاكم الله خيراً ؟

  2. معظم أقاربي القريبين جداً لي متكبرون، أصلهم ويقطعون، وأعطيهم ويحرمون، ولا يقدرون للمعروف قدرا، وإذا وجهنا لهم النصائح لا يقبلون النصح، ويتكبرون على الحق، و يسفهونه، ولا أدري كيف العمل معهم، ومجالسهم كلها غيبة ونميمة، ولا أرتاح في الجلوس معهم، أرجو أن توجهوني، حيث أخشى أن أتعرض للإثم جزاكم الله خيراً ؟