-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا داود بن قيس عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن العقيقة فقال لا يحب الله عز و جل العقوق وكأنه كره الاسم قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم إنما نسألك أحدنا يولد له قال من أحب أن ينسك عن ولده فلينسك عنه عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة قال داود سألت زيد بن أسلم عن المكافأتين قال الشاتان المشبهتان تذبحان جميعا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال لا يحب الله عز و جل العقوق وكأنه كره الاسم ... )
-
أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الفضل عن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم عق عن الحسن والحسين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم عق عن الحسن والحسين )
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال حدثنا أيوب وحبيب ويونس وقتادة عن محمد ابن سيرين عن سلمان ابن عامر الضبي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( في الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى )
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا عفان قال حدثنا حماد عن قيس بن سعد عن عطاء وطاوس ومجاهد عن أم كرز أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( في الغلام شاتان مكافأتان وفي الجارية شاة )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا سفيان قال قال عمرو عن عطاء عن حبيبة بنت ميسرة عن أم كرز أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة )
-
بالنسبة العقيقة بالبقرة أو الإبل هل تكفي مثل الهدي عن سبعة ؟
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن عبيد الله وهو ابن أبي يزيد عن سباع بن ثابت عن أم كرز قالت : ( أتيت النبي صلى الله عليه و سلم بالحديبية أسأله عن لحوم الهدى فسمعته يقول على الغلام شاتان وعلى الجارية شاة لا يضركم ذكرانا كن أم إناثا )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا ابن جريج قال حدثني عبيد الله بن أبي يزيد عن سباع بن ثابت عن أم كرز أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة لا يضركم ذكرانا كن أم إناثا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة ... )
-
أخبرنا أحمد ابن حفص بن عبد الله قال حدثني أبي قال حدثني إبراهيم هو ابن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( عق رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الحسن والحسين رضي الله عنهما بكبشين كبشين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( عق رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الحسن والحسين ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي ومحمد بن عبد الأعلى قالا حدثنا يزيد وهو ابن زريع عن سعيد أنبأنا قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( كل غلام رهين بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق رأسه ويسمي )
-
أخبرنا هارون بن عبد الله قال حدثنا قريش بن أنس عن حبيب بن الشهيد قال لي محمد بن سيرين سل الحسن ممن سمع حديثه في العقيقة فسألته عن ذلك فقال سمعته من سمرة
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا فرع ولا عتيرة )
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا أبو داود قال حدثنا شعبة قال حدثت أبا إسحاق عن معمر وسفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال أحدهما : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الفرع والعتيرة وقال الآخر لا فرع ولا عتيرة )
-
أخبرنا عمرو بن زرارة قال حدثنا معاذ وهو ابن معاذ قال حدثنا ابن عون قال حدثنا أبو رملة قال أخبرنا مخنف بن سليم قال : ( بينا نحن وقوف مع النبي صلى الله عليه و سلم بعرفة فقال يا أيها الناس إن على أهل بيت في كل عام أضحاة وعتيرة قال معاذ كان ابن عون يعتر أبصرته عيني في رجب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال يا أيها الناس إن على أهل بيت في كل عام أضحاة ... )
-
أخبرني إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق قال حدثنا عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي الحنفي قال حدثنا داود بن قيس قال سمعت عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو عن أبيه وزيد بن أسلم قالوا : ( يا رسول الله الفرع قال حق فإن تركته حتى يكون بكرا فتحمل عليه في سبيل الله أو تعطيه أرملة خير من أن تذبحه فيلصق لحمه بوبره فتكفئ إناءك وتوله ناقتك قالوا يا رسول الله فالعتيرة قال العتيرة حق قال أبو عبد الرحمن أبو علي الحنفي هم أربعة أخوة أحدهم أبو بكر وبشر وشريك وآخر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال حق فإن تركته حتى يكون بكرا فتحمل عليه في سبيل الله ... )
-
أخبرنا سويد بن نصر قال أنبأنا عبد الله يعني ابن المبارك عن يحيى وهو ابن زرارة بن كريم بن الحارث بن عمرو الباهلي قال سمعت أبي يذكر أنه سمع جده الحارث بن عمرو يحدث أنه : ( لقي رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع وهو على ناقته العضباء فأتيته من أحد شقيه فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي استغفر لي فقال غفر الله لكم ثم أتيته من الشق الآخر أرجو أن يخصني دونهم فقلت يا رسول الله استغفر لي فقال بيده غفر الله لكم فقال رجل من الناس يا رسول الله العتائر والفرائع قال من شاء عتر ومن شاء لم يعتر ومن شاء فرع ومن شاء لم يفرع في الغنم أضحيتها وقبض أصابعه إلا واحدة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي استغفر لي ... )
-
أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا عفان قال حدثنا يحيى بن زرارة السهمي قال حدثني أبي عن جده الحارث بن عمرو ح وأخبرنا هارون بن عبد الله قال حدثنا هشام بن عبد الملك قال حدثني يحيى بن زرارة السهمي قال حدثني أبي عن جده الحارث بن عمرو أنه لقي رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع فقلت : ( بأبي أنت يا رسول الله وأمي استغفر لي فقال غفر الله لكم وهو على ناقته العضباء ثم استدرت من الشق الآخر وساق الحديث )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال غفر الله لكم وهو على ناقته العضباء ... )
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا ابن أبي عدي عن ابن عون قال حدثنا جميل عن أبي المليح عن نبيشة قال : ( ذكر للنبي صلى الله عليه و سلم قال كنا نعتر في الجاهلية قال اذبحوا لله عز و جل في أي شهر ما كان وبروا الله عز و جل وأطعموا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال كنا نعتر في الجاهلية قال اذبحوا لله عز و جل ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا بشر وهو ابن المفضل عن خالد ربما قال عن أبي المليح وربما ذكر أبا قلابة عن نبيشة قال نادى رجل وهو بمنى فقال : ( يا رسول الله إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا يا رسول الله قال اذبحوا في أي شهر ما كان وبروا الله عز و جل وأطعموا قال إنا كنا نفرع فرعا فما تأمرنا قال في كل سائمة فرع تغذوه ماشيتك حتى إذا استحمل ذبحته وتصدقت بلحمه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال إنا كنا نفرع فرعا فما تأمرنا ... )
-
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا غندر عن شعبة عن خالد عن أبي قلابة عن أبي المليح واحسبني قد سمعته من أبي المليح عن نبيشة رجل من هذيل عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إني كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث كيما تسعكم فقد جاء الله عز و جل بالخير فكلوا وتصدقوا وادخروا وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله عز و جل فقال رجل إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا قال اذبحوا لله عز و جل في أي شهر ما كان وبروا الله عز و جل وأطعموا فقال رجل يا رسول الله إنا كنا نفرع فرعا في الجاهلية فما تأمرنا قال فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم في كل سائمة من الغنم فرع تغذوه غنمك حتى إذا استحمل ذبحته وتصدقت بلحمه على ابن السبيل فإن ذلك هو خير )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال رجل إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا ... )
-
أخبرنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال حدثنا يزيد وهو ابن زريع قال أخبرنا خالد عن أبي المليح عن نبيشة قال : ( نادى النبي صلى الله عليه و سلم رجل فقال إنا كنا نعتر عتيرة يعني في الجاهلية في رجب فما تأمرنا قال اذبحوها في أي شهر كان وبروا الله عز و جل وأطعموا قال إنا كنا نفرع فرعا في الجاهلية قال في كل سائمة فرع حتى إذا استحمل ذبحته وتصدقت بلحمه فإن ذلك هو خير )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إنا كنا نعتر عتيرة يعني في الجاهلية في رجب فما تأمرنا ... )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم عن ابن علية عن خالد قال حدثني أبو قلابة عن أبي المليح فلقيت أبا المليح فسألته فحدثني عن نبيشة الهذلي قال قال رجل : ( يا رسول الله إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية فما تأمرنا قال اذبحوا لله عز و جل في أي شهر ما كان وبروا الله عز و جل وأطعموا )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا أبو عوانة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين لقيط بن عامر العقيلي قال قلت : ( يا رسول الله إنا كنا نذبح ذبائح في الجاهلية في رجب فنأكل ونطعم من جاءنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا بأس به قال وكيع بن عدس فلا أدعه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( يا رسول الله إنا كنا نذبح ذبائح في الجاهلية في رجب ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونة : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم مر على شاة ميتة ملقاة فقال لمن هذه فقالوا لميمونة فقال ما عليها لو انتفعت بإهابها قالوا إنها ميتة فقال إنما حرم الله عز و جل أكلها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما عليها لو انتفعت بإهابها ... )
-
بقيت الأشياء التي لا تأكل مثل الشعر والسن من الميتة فما حكمها ؟
-
مسألة السن والشعر ذكرتم أن بعض أهل العلم قال بالإنتفاع بها، هل الخلاف فيها مثل الجلود سواءً كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة اللحم ؟ أم الأمر يختلف ؟
-
أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : ( مر رسول الله صلى الله عليه و سلم بشاة ميتة كان أعطاها مولاة لميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم فقال هلا انتفعتم بجلدها قالوا يا رسول الله إنها ميتة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما حرم أكلها )
-
أخبرنا عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد قال حدثني أبي عن جدي عن ابن أبي حبيب يعني يزيد عن حفص بن الوليد عن محمد بن مسلم عن عبيد الله بن عبد الله حدثه أن ابن عباس حدثه قال : ( أبصر رسول الله صلى الله عليه و سلم شاة ميتة لمولاة لميمونة وكانت من الصدقة فقال لو نزعوا جلدها فانتفعوا به قالوا إنها ميتة قال إنما حرم أكلها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال لو نزعوا جلدها فانتفعوا به ... )
-
أخبرني عبد الرحمن بن خالد القطان الرقي قال حدثنا حجاج قال قال ابن جريج أخبرني عمرو بن دينار قال أخبرني عطاء منذ حين عن ابن عباس أخبرتني ميمونة أن شاة ماتت فقال النبي صلى الله عليه و سلم : ( ألا دفعتم إهابها فاستمتعتم به )
-
أخبرنا محمد بن منصور عن سفيان عن عمرو عن عطاء قال سمعت ابن عباس قال : ( مر النبي صلى الله عليه و سلم بشاة لميمونة ميتة فقال ألا أخذتم إهابها فدبغتم فانتفعتم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ألا أخذتم إهابها فدبغتم فانتفعتم )
-
أخبرنا محمد بن قدامة عن جرير عن مغيرة عن الشعبي قال قال ابن عباس : ( مر النبي صلى الله عليه و سلم على شاة ميتة فقال ألا انتفعتم بإهابها )
-
أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال أخبرنا الفضل بن موسى عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن عكرمة عن ابن عباس عن سودة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : ( ماتت شاة لنا فدبغنا مسكها فما زلنا ننبذ فيها حتى صارت شنا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فما زلنا ننبذ فيها حتى صارت شنا )
-
أخبرنا قتيبة وعلي بن حجر عن سفيان عن زيد بن أسلم عن ابن وعلة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أيما إهاب دبغ فقد طهر )
-
أخبرني الربيع بن سليمان بن داود قال حدثنا إسحاق بن بكر وهو ابن مضر قال حدثني أبي عن جعفر بن ربيعة أنه سمع أبا الخير عن ابن وعلة أنه سأل ابن عباس فقال : ( إنا نغزو هذا المغرب وإنهم أهل وثن ولهم قرب يكون فيها اللبن والماء فقال ابن عباس الدباغ طهور قال ابن وعلة عن رأيك أو شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم قال بل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ابن عباس الدباغ طهور ... )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا معاذ بن هشام قال حدثنا أبي عن قتادة عن الحسن عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق : ( أن نبي الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك دعا بماء من عند امرأة قالت ما عندي إلا في قربة لي ميتة قال أليس قد دبغتها قالت بلى قال فإن دباغها ذكاتها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قالت ما عندي إلا في قربة لي ميتة ... )
-
أخبرنا الحسين بن منصور بن جعفر النيسابوري قال حدثنا الحسين بن محمد قال حدثنا شريك عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن الأسود عن عائشة قالت : ( سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن جلود الميتة فقال دباغها طهورها )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد قال حدثنا عمي قال حدثنا شريك عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : ( سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن جلود الميتة فقال دباغها ذكاتها )
-
أخبرنا أيوب بن محمد الوزان قال حدثنا حجاج بن محمد قال حدثنا شريك عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ذكاة الميتة دباغها )
-
أخبرنا إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا مالك بن إسماعيل قال حدثنا إسرائيل عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ذكاة الميتة دباغها )
-
أخبرنا سليمان بن داود عن ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث والليث بن سعد عن كثير بن فرقد أن عبد الله بن مالك بن حذافة حدثه عن العالية بنت سبيع أن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم حدثتها : ( أنه مر برسول الله صلى الله عليه و سلم رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحصان فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم لو أخذتم إهابها قالوا إنها ميتة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم يطهرها الماء والقرظ )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم لو أخذتم إهابها ... )
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا بشر يعني ابن المفضل قال حدثنا شعبة عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن عبد الله بن عكيم قال : ( قرئ علينا كتاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا غلام شاب أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب )
-
أخبرنا محمد بن قدامة قال حدثنا جرير عن منصور عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عبد الله بن عكيم قال : ( كتب إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن لا تستمتعوا من الميتة بإهاب ولا عصب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أن لا تستمتعوا من الميتة بإهاب ولا عصب )
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا شريك عن هلال الوزان عن عبد الله بن عكيم قال : ( كتب رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى جهينة أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب قال أبو عبد الرحمن أصح ما في هذا الباب في جلود الميتة إذا دبغت حديث الزهري عن عبيد الله ابن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونة والله تعالى أعلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب ... )
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا بشر بن عمر قال حدثنا مالك ح والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أمه عن عائشة : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد عن يحيى عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن أبي المليح عن أبيه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن جلود السباع )
-
بالنسبة للحيوانات الغير مأكولة اللحم أسخدمت جلودها في الأمور اليابسة هل يجوز ذلك ؟
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية عن بحير عن خالد بن معدان عن المقدام بن معديكرب قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرير والذهب ومياثر النمور )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية عن بحير عن خالد قال وفد المقدام بن معديكرب على معاوية فقال: ( له أنشدك بالله هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبوس جلود السباع والركوب عليها قال نعم )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة يقول: ( إن الله عز وجل ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنه يطلى بها السفن ويدهن بها الجلود ويستصبح بها الناس فقال لا هو حرام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك قاتل الله اليهود إن الله عز وجل لما حرم عليهم الشحوم جملوه ثم باعوه فأكلوا ثمنه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقيل يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنه يطلى بها السفن ... )
-
أخبرنا إسحق بن إبراهيم قال أخبرنا سفيان عن عمرو عن طاوس عن ابن عباس قال: ( أبلغ عمر أن سمرة باع خمرا قال قاتل الله سمرة ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ) قال سفيان يعني " أذابوها "
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونة: ( أن فأرة وقعت في سمن فماتت فسئل النبي صلى الله عليه وسلم فقال ألقوها وما حولها وكلوه )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ومحمد بن يحيى بن عبد الله النيسابوري عن عبد الرحمن عن مالك عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونة: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن فأرة وقعت في سمن جامد فقال خذوها وما حولها فألقوه )
-
أخبرنا خشيش بن أصرم قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرني عبد الرحمن بن بوذويه أن معمرا ذكره عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن ميمونة: ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الفأرة تقع في السمن فقال إن كان جامدا فألقوها وما حولها وإن كان مائعا فلا تقربوه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إن كان جامدا فألقوها وما حولها ... )
-
أخبرنا سلمة بن أحمد بن سليم بن عثمان الفوزي قال حدثنا جدي الخطاب قال حدثنا محمد بن حمير قال حدثنا ثابث بن عجلان قال سمعت سعيد بن جبير يقول سمعت ابن عباس يقول: ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بعنز ميتة فقال ما كان على أهل هذه الشاة لو انتفعوا بإهابها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ما كان على أهل هذه الشاة ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا ابن أبي ذئب قال حدثني سعيد بن خالد عن أبي سلمة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله )