هل يجوز أن أبقي مرحاض بيتي إلى جهة القبلة وعند قضاء الحاجة أنحرف عنها كما فعل أبو أيوب الأنصاري ؟
السائل : معذور يا شيخ .
الشيخ : أبو أيوب الأنصاري معذور أما أنت فلست معذوراً هل يستوي من يتحرك مع من لا يتحرك ؟ فأنت عم تحكم على نفسك أولاً أنك ما بتقدر تتحرك أو أنا ما بقدر أحركك أو أنا ما بقدر أوجهك إلى القبلة هل ترضى بهذا الوصف ؟ ... .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته إي نعم .
الطالب : في نكتة انتبهوا
طالب آخر : أنتم ما انتبهتم كلام الشيخ ... .
الشيخ : أنا ما أردت له هالمطب اللي وضع نفسه فيه
الطالب : يا نبيل بالله هات الترابيزا الله يخليك
الشيخ : أهلا خالد . قلت فيما سبق هل يستوي من يتحرك ممن لا يتحرك ؟ هل يستوي من يمكن أن يحرَّك بما لا يمكن أن يحرك، أخيرا أخيرا هل يشبّه الإنسان بالجماد ؟ الله يهديك رمى حاله بمشكلة كبيرة أبو أيوب الأنصاري بيقول أنا المرحاض ما بقدر أوجهه عن القبلة لذلك أستغفر الله لكن هذا بنقدر نوجهه إلى القبلة اللي هي الصواب لكن هو يأبى فبيشبه حاله بإيش بقى ؟ خليها مستورة هههه .
السائل : قياس مع الفارق سلمك الله يا شيخ .
الشيخ : إي بارك الله فيك هيك بدي إياك من الأول ... لأن هذا ملكه .
1 - هل يجوز أن أبقي مرحاض بيتي إلى جهة القبلة وعند قضاء الحاجة أنحرف عنها كما فعل أبو أيوب الأنصاري ؟ أستمع حفظ
بالنسبة للمرأة كيف المرأة تتعامل مع نزول الدم في حال الإجهاض ؟
الشيخ : الإجهاض عبارة عن ولادة لكن ولادة مصطنعة فشأنها شأن الولادة الطبيعية إذا استمر الدم بها إلى ما بعد الأربعين فالأربعون نفاس وما بعده استحاضة وهكذا دم الإجهاض.
السائل : شيخنا فيه ضابط للعدد هذا ؟
الشيخ : كانت الحائض تمكث أو النفساء عفوا (كانت النفساء تمكث في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعين يوماً ) ولا بد من وضع حد لأيام النفاس كما أنه لا بد من وضع أيام للحيض وإلا صار في هناك ... لا حدود لها بالنسبة للنساء ولا مجال لمثل هذا الحد سواء ما كان منه متعلقاً بالاستحاضة بالحيض أو بالنفاس بالعقل إنما المرجع في ذلك إلى النقل وأصح ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما ذكرته آنفاً من أن المرأة كانت تمكث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وهي نفساء أربعين يوماً .
السائل : أربعين يوما .
الشيخ : إي .
السائل : طبعا بالنسبة طبعا الدم لا بد ... القصة البيضاء ... هذا بالنسبة للحيض فيه هناك ضابط له وإلا ؟
الشيخ : هو نفس القصة نفس القصة البيضاء عليكم السلام ، كيف ؟
الطالب : مبارك ما ...
طالب آخر : ... الله يحييك الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلين أهلين .
الطالب : نشيل هذه ...
الشيخ : منشان إيش ؟
الطالب : تحطها تحت رجلك عشان نقرب الطعام .
طالب آخر : على أساس نحط طاولة شيخي
الشيخ : ... ما في داعي ما في داعي ... صغيرة هيك بس ... .
الطالب : أخ وجعتني والله ...
الشيخ : عميطلع لك هاه
الطالب : بعدين معك شو ها المباركة هاي ؟
طالب آخر : عندك دليل على هذا أبو أيوب ؟
طالب آخر : شخينا هذه مصورة تصوير لكن في بعض الكلمات موجودة ...
الشيخ : ...
حكم تارك الصلاة .
الشيخ : فهمت مني هذا ؟
السائل : أنا فهمت منك خلاف هذا .
الشيخ : لكان مين الذي فهم هذا
السائل : أنت قلت إذا أتي به وقال له عليك أن تصلي ولم يصل وخير بين القتل والصلاة واختار القتل فقد وصل إلى درجة الكفر .
الشيخ : هو كذلك .
الطالب : لا أنت من تركها كسلا طول حياته .
طالب آخر : لا أنا كنت أقول في شيء آخر هلأ يعني رجل لم يصل أبدا لكنه يعترف بلا إله إلا الله محمد رسول الله هذه الفعل الذي أريد أن أفهمه
سائل آخر : لم يصل طول حياته كسلا لا يكفر .
الشيخ : لا هوني فيه شيء يعني الحكم الشرعي أنه لا يكفر لكن العقل هل ... مسلما مؤمنا حقا حينما يقول أشهد أن لا إله الله وأن محمدا رسول الله وعاش مثلا ما عاش خمسين ستين سنة وما صلى لله صلاة هل يدخل في العقل أن هذا يكون فعلا صادق في إيمانه بعيد جداً لكن مسألة التكفير مسألة أخرى يعني أنا هلا بقول بيني وبين ربي إنو هاللي عم ... بالمؤمنين والمسلمين هذا والله أعلم لا يؤمن بالله ورسوله يمكن يكون من المنافقين لكن هل أحكم بكفره ؟ لا، القضية ... التي يكفر بها الإنسان لا ينبني عليها حكم شرعي ثم ما هو الذي يترتب من وراء الخطأ بأن فلان اللي هو تارك للصلاة شو يترتب على قولنا أنه كفر ؟ في حياتنا الآن لا يترتب عليه شيء بينما لو في الحكم الشرعي يستدعيه الحاكم بتصلي ولا بقتلك ؟ لا بصلي ها يرجع بيصلي إن شاء الله يصلي نفاقا المهم أن المجتمع لازم يمشي على خطة سواء كلهم بيصلوا مثلما بتشوفهم بالسعودية مثلا هاللي حليق واللي فاسق وفاجر أقيمت أذن يلا كلهم بيسكروا المحلات لا شك فيه ناس منهم يمكن يصلوا بدون وضوء لكن هذا بالنسبة لوحدة المجتمع وتقوية المجتمع أقوى من أن ناس يروحوا وناس بتموا عم يبيعوا ويشتروا إلى آخره لأن هذه السلبيات إذا أعلنت في بعض بعض المجتمع الإسلامي ستضعفه، فلذلك ما يترتب شيء في المجتمع المتحلل اليوم والذي ليس فيه حاكم يحكم بما أنزل الله فإذًا نقول هذا يا أخي صار عمره ستين سنة ما صلى فهو كافر ما بيترتب من ورائه شيء يتعلق بالمجتمع ما دام لا يوجد من يقيم حدود الله أما لو كان هذا موجود بيناديه وبيعرضوا على النطع يعني على القطع بتصلي ولا لا ؟ لا ما بصلي إذن هذا عقدي كافر من قلبه، فهذا دليل عملي على كفره أما في هذا المجتمع الفلتان ما نستطيع أن نقول إن هذا كافر عقدي لكن من زاوية أخرى بقول يترتب شيء على معرفتنا أن فلان لا يصلي مثلا لا أصاحبه لا آكل طعامه لا أشرب شرابه فضلا عن أصاهره فضلا فضلا إلى آخره فمن يقول هذا كافر فهذا يترتب منه مفاسد كثيرة خاصة في هذا المجتمع المتحلل إنه ينقلب المصيبة علينا نحن كما عرفتم الآن بمناسبة استغلال فتوانا بوجوب الهجرة لأن ما فيه ... راح يخطب خطبة طويلة عريضة فيها جهل وافتراء وكذب وو مين قالوا من الحكام كيف أنت أولا عم تستغل خطبة بما لا توضع له ثانياً : عم تجي تتهم إنسان بما ليس فيه يهودي وعميل وشيخ الشياطين والدجالين ونحو ذلك إلى آخره ، فإذن نحن لا أريد من هذا أن نكتم العلم نريد من هذا ألا نتسرع في إصدار فتاوى التكفير بس
خلاصة الأمر أن القضية ها اللي هو سمعتها منه هذا لا شك في تكفيره أما ما في من يحكم نحن نعرفه لا يصلي فأمره إلى الله ما نستطيع أن نقول إنه كافر مرتد عن دينه لكننا من حيث المعاملات الشخصية نعامله كما لو كان كافرا لا نزوجه .
بماذا نرد على من يستدل على كفر تارك الصلاة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) ؟
الشيخ : مين همن ؟ العهد الذي بيننا وبينهم .
السائل : نحن المسلمون بينهم يعني كفار .
الشيخ : إي نعم .
السائل : من تركها .
الشيخ : لكن ما قال العهد الذي بيننا وبين من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله يعني هذا الذي دخل في الإسلام حديثا يجب أن يطور حياته مع المسلمين عملياً خشية أن يكون قد قال أشهد أن لا إلا الله نفاقاً .
السائل : حتى تميزه .
الشيخ : لكان هذا رجل مسلم وقد يأتي ببعض الشهادات العملية ولو أحيانا على أنه مسلم فهذا الحديث يعني ما في إشكال لو فسر بملاحظة مرجع الضمير ( العهد الذي بيننا وبينهم ) المشركين وليس المسلمين .
السائل : هل نستطيع أن نقول منافق يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : هل نستطيع أن نقول بأنه منافق ؟
الشيخ : من هو ؟
السائل : الذي لا يصلي .
الشيخ : الجواب لعلك تعرفه إذا تذكرت معي أن النفاق قسمان مثل الكفر كفر اعتقادي كفر عملي ونفاق كذلك .
السائل : تذكرت كلمة حديث ابن مسعود يا شيخ لما قال : ( كنا نرى من يتخلف عن هذه الصلاة منافق معلوم النفاق ) ( كان يؤتى بالرجل يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف ) .
الشيخ : هذا كفر هذا نفاق عملي .
السائل : هذا عملي .
الشيخ : آه . هل قتل هذا ؟ إذًا ما اعتبر ردة .
4 - بماذا نرد على من يستدل على كفر تارك الصلاة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) ؟ أستمع حفظ
جاري عنده أشجار تتدلى أغصانها إلى داخل بيتي فهل يجوز لي أن أكل من ثمارها إذا كان لم يسامحني ؟
الشيخ : هذا هو
السائل : هذا هو ... تقول صاحبة البيت شيخنا إذا بتأكله من شجرتنا مش مسامحينكم لا اليوم ولا يوم القيامة فهل هذا يعني يرد الحكم ؟
الشيخ : لغو لا ، لغو من الكلام .
السائل : لغو ها .
سائل آخر : يلا يا إخوان .
سائل آخر : ( ما أكل منه الطير ) .
الشيخ : والعوافي .
السائل : نعم ( إلا كان له أجر ) من هذا الباب مثلا نستأنس بالجواز ولا من أي ناحية ؟
الشيخ : جواز إيش ؟
السائل : أكل الثمار من الشجرة المتدلية على .
الشيخ : لا مو هذا ... من باب أن الشجرة شجرة جارك المتدلية بعض أغصانها على أرضك فهي لك وليست له وهو إن لم يبح لجاره أن يأخذ هذه الثمار المتدلية أغصانها في أرض جاره فعليه أن يقطعها حينذاك الجار لا يجوز له أن يمد يده على ثمرة جاره ما دامت هذه الثمار في حدود أرضه .
السائل : إذًا هي يعني لأن الأغصان فوق أرضه وبخاصة أننا نقول يعني يتساقط الأوراق وبعض الثمار العفنة تسقط .
الشيخ : نعم .
السائل : أما ما في هناك نصوص يا شيخ ؟
الشيخ : لا .
السائل : ... عروق الشجر طالعة برة ... ملوث وعامل ديدان وكذا ما ملحقين لا جوا ولا برا ، اللي برا ...
الشيخ : بعدين فيه حكم شرعي آخر يقرب الحكم الأول في أراضي مشجرة غير محصنة غير محاطة بسياج أو بجدران أو ما شابه ذلك وهي في ممر الناس فيجوز للمارة أن يلتقطوا من الثمار المتساقطة على أرض الحديقة هذه أو البستان دون أن يحملوا في جيوبهم يأكلوا ما يشاؤوا أما إذا كانت محوطة فلا يجوز الدخول فيها إلا بإذن .
الطالب : مثل هذه محوطة لا يجوز .
السائل : ما يقطف يعني يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
السائل : فقط المتساقطة ... .
الشيخ : في الحال الأولى .
السائل : التي ما لها سياج
الشيخ : أيوا من الأرض وليس من الشجرة .
السائل : لا يقطف .
الشيخ : طبعا هذا أيضاً يأتي حُكم أخير ولكنه في حالات خاصة رجل إما مسافر أو يشبه المسافر دخل هذه الأرض المشجرة غير محوطة ولم يجد ثماراً على الأرض ساقطة أو وجد لكن ما وجد فيه الكفاية التي تشبع نهمته ففي حالة كونه محتاج له أن يقتطف واضح هاي الصورة غير هذيك هذه نفسها تنتقل إلى الأرض المشجرة المحوطة قلنا آنفاً لا يجوز أن يدخلها إلا بإذن من صاحبها فإذا كان محتاجا كالذي قلنا عنه سابقا ينادي صاحب البستان فإن أجابه طلب منه ووجب عليه أن يقدم إليه ... وإلا إن لم يجبه أخذ منه حاجته ولو قطفاً كذلك الرجل يمر بالراعي أو يمر بغنم الغنم طبعا هذه شاردة بالبرية بهالصحراء وهو بحاجة إلى أن يشرب من لبنها أي حليبها فلا يجوز أن يأتي إلى الشاة الحلوب ويحلب منها إلا في حالة مناداته للراعي أو لصاحب الغنم فإن سمع وجب عليه أن يسقيه إن لم يسمع جاز له أن يحلب ويأخذ ما فيه قوده وحاجته
إذن المسائل تختلف باختلاف صورها صار معنا بقى عدة صور
الأولى أنت تمر بأرض مشجرة غير محوطة فتأكل من الأرض لا تقتطف
الثانية إذا كنت بحاجة تقتطف حتى ولو كانت محوطة ولكن بشرط مناداة صاحب الحائط فإن حضر وجب عليه إن لم يحضر اقتطف كذلك بالنسبة للحديث ... .
السائل : شيخنا هذا اللي ساقط ما يحمل ... .
الشيخ : بس إي نعم .
السائل : يا وليد .
5 - جاري عنده أشجار تتدلى أغصانها إلى داخل بيتي فهل يجوز لي أن أكل من ثمارها إذا كان لم يسامحني ؟ أستمع حفظ
امرأة ليس لها ولد ورثت هي وأخوها قطعة أرض , وأرادت أن تعطي حصتها لأحد أولاد أخيها الخمسة فهل يجوز لها ذلك ؟
الشيخ : أخ وأخت
السائل : ورثا قطعة أرض ... الأخت ليس لها أولاد والأخ له خمسة أولاد فأرادت أن تعطي أو تتنازل عن حصتها لأحد أولاده الخمسة فهل هذا جائز لها من طيب خاطرها ؟
الشيخ : الأولاد هم بيكونوا أولاد أخيها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذا بطيب نفسها فبارك الله فيها ما يكون فيه ضغط هناك
السائل : هي خصصت واحد فقط
الشيخ :كيف ؟
السائل : هي خصصت واحد من الخمسة فقط .
الشيخ : آه هو طبعاً هذا الحكم ليس كما لو كان الوالد يريد أن يخص أحد أولاده بعطية ما هذه ليست كالوالد ولكن هنا مجال للاجتهاد والرأي إذا كانت هاي شو بتكون بقى عمة له آه إذا كانت هذه العمة تعلم أنها إذا خصصت أحد أولاد أخيها بعطية ما لا تعلم أنها أي هذه العطية لا تحرك حفيظة بقية الإخوة بقية أبناء أخيها على أخيهم المعطى له أو على عمتهم إذا ما بتثير حفيظتهم ما في مانع أما إذا بدها تكون أداة للإثارة فلا يجوز .
السائل : درء المفاسد أولى .
الشيخ : إي نعم هذا من جهة ،من جهة ثانية وهذه ناحية مهمة جدا وهي - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أنت عملت إما بالحديث بكامله أو عملت بنصفه الثاني ، في الحالة الأولى إن كنت عملت بالحديث بكامله بنكون نحن أو على الأقل مقصرين معك، وهذا نشوف هلا شو رأي صاحبنا معك أو حظك معنا - .
الطالب : ما قصرت يا شيخنا جزاك الله خير .
الشيخ : أنت الآن لما دخلت قلت السلام عليكم فأنت عملت بنصف الحديث ( إذا دخل أحدكم إلى المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) فأنت الآن دخلت سلمت وأنا كنت والحمد لله متنبها فرددت لكن ما انتبهت أنك لما خرجت سلمت .
الطالب : ما سلمت .
الشيخ : آه فإذن بقى .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن كان الانتباه في محله فعليك أن تنتبه مرة ثانية فلتعمل بالحديث بطرفيه وليس بطرف واحد واضح ؟
السائل : نعم واضح جزاك الله خير .
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : شيخ عنا سؤال
الشيخ : لسه لسه .
قلت ثانياً وهذا أمر هام بدنا ننظر إلى السبب الباعث والدافع لهذه العمة على تخصيص فرد من أفراد أولاد أخيها بهذه العطية فإن كان الدافع هو الدين فنعما هو بالشرط المذكور آنفا، أما إن كان هناك شيء آخر فيجب أن يعرف ليحكم عليه بما يليق به من الناحية الشرعية طولت بالك علينا .
السائل : الله يجزيكم الخير يا شيخي كأني .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : يمكن للشيخ علي أو لزيد من الناس أنه يعطي عطية من ماله لشخص ما ولكن في الوقت اللي كان زيد هذا يعطي أحد أبناءه دون الآخر بصير ما بيجوز ، أما ولو أعطى عطية ما في تحفظ شيخنا على إعطاء العطية مثلاً قد تكون يعني تصدق بهذه العطية بنصف المال أو يعني بس دندنة حول حديث النبي صلى الله عليه وسلم لسعد .
الشيخ : الحديث صريح ( الثلث والثلث كثير ) فأجيز للرجل أن يتصدق بما شاء من ماله ما لم يجاوز الثلث هذا لغير الأولاد .
السائل : يعني نقول هذه العطية أنها ما تتجاوز مثلا مقدار معين من ضمن الشروط التي ذكرتها .
الشيخ : أي عطية
السائل : عطية
الشيخ : العمة ؟
السائل : العمة .
الشيخ : لا .
السائل : هذا اللي أنا بدي أوصل له.
سائل آخر : شيخنا كنا في .
الشيخ : لحظة بالله شوية
الطالب : تفضل يا شيخ
الشيخ : أولا : لم يكن سؤال أبو صهيب عن امرأة لها أولاد .
السائل : لا لها أولاد .
سائل آخر : ليس لها أولاد .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك الله يهديك طول بالك .
السائل : آمين آمين شيخنا .
الشيخ : أولاً لم يكن السؤال قد يكون هي لها أولاد لكن هو ما ذكر والجواب طول بالك لا تسري لك العدوى جزاك الله خير عبد الله .
السائل : وإياك .
الشيخ : لم يكن السؤال أن المرأة العمة لها أولاد الآن نفترض امرأة أخرى، المرأة الأخرى على كيفك لكن مو على كيفك يعني على كيفك أنك أردت أنت أن تفترض صورة أن لها أولاد لكل سؤال جواب لكن نحن نريد من إخواننا ما يدوبلوا يقولوا بقصد هيك بينما هو ما قصد هيك أنت الذي قصدت هيك فخليها تطلع من عندك ما تطلع من غيرك .
السائل : إمام المدوبلين .
الشيخ : ههه . لا هلا غلطت أنت .
السائل : المقدار .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
السائل : آمين آمين .
الشيخ : أنت عم تغلط لصالحك مو لصالحي ولذلك إن كان الكلام من فضة السكوت من ذهب
السائل : أعيد السؤال عشان يفهموا شيخ ، أعيد السؤال عشان يفهموا شيخ
الشيخ : المرأة هذه نفترض الآن أن لها أولادا ليس لعملها ولتصدقها على أحد أبناء أخيها علاقة بحديث سعد لم ؟ لأن حديث سعد له علاقة بالوصية وبحثنا ليس بالوصية بالعطية فكل وصيةٍ عطية وليس كل عطية وصية ، ولذلك فلا تجري الأحكام الشرعية المرتبطة بالوصية على كل عطية بمعنى أن إنسان الله أنعم عليه لكن عنده نفس طيبة ورضية وخرج عن كل ماله لوجه الله لكن بشرط ما يترك أهله عياله عالة لكن هو عنده أموال كثير تصدق ليس بالثلث بل بالثلثين وأبقى لأهله في قيد حياته ثلث والثلث يغمرهم بالخير مين يقول له أنت لا تفعل الخير لذلك يجب ألا ننسى الفرق بين العطية وبين الوصية .
السائل : بالمناسبة شيخنا ما في لفظ هذا الحديث ( أفأتصدق بنصف مالي ) كلمة أفتأصدق .
الشيخ : هذه في الوصية .
السائل : في الوصية كذلك
الطالب : ...
الشيخ : مضبوط بس كلفظ في أفأوصي وفي أفأتصدق .
الشيخ : أي بوصيتي .
السائل : آه بوصيتي هذا ، لأن الظاهر يعني ظاهر الحديث أفتأصدق يعني من غير الوصية .
الشيخ : واحد بيتصدق ، ما في بالشرع تحديد في الصدقة كما هو الشأن في الوصية أبو بكر الصديق أظن تعلمون جميعاً أنه تصدق بكل ماله لكن أترون أنه يوصي بكل ماله ؟ لا لأنه فيه نص إنه لا يجوز الوصية بأكثر من الثلث .
السائل : تنزل عن ... الوصية .
الشيخ : يتصدق بالثلث ويُبقي ثلثين .
السائل : في حال حياته شيخ ، في حال حياته يتصدق بالثلث ويخلي ثلثين .
الشيخ : حكينا نحن في الوصية ، واحد بحال حياته ... ، فرقنا صراحة بين الوصية وبين العطية .
6 - امرأة ليس لها ولد ورثت هي وأخوها قطعة أرض , وأرادت أن تعطي حصتها لأحد أولاد أخيها الخمسة فهل يجوز لها ذلك ؟ أستمع حفظ
رجل يعمل في مدينة الملاهي في لعبة من ألعاب القمار , ما حكم راتبه الذي يأخذه مقابل عمله هذا ؟
الطالب : إيش ببيع ؟
السائل : ألعاب أي نعم .
الطالب : بيرمي الدويرة هاي ... بتاخدهم
طالب آخر : العاب من القمار هاي
الطالب : لأنك بتحط زجاجة مثلاً وبترمي حلقة بأي حلقة بتنزل بتاخذهم بتدفع عشرة قروش مثلا ممكن تكون مقابل ...
الشيخ : قمار قمار قمار .
السائل : فهل هو هذا المال الذي يأخذ راتب من هذه المؤسسة التي بعمل بها ؟
الشيخ : طبعاً
السائل : هو حرام
الطالب : ... ببلاش يا شيخ ، ولا ربحت ولا مرة الحمد لله.
طالب آخر : شيخنا هذا قاعد بنصف الحلقة شو رأيك؟.
7 - رجل يعمل في مدينة الملاهي في لعبة من ألعاب القمار , ما حكم راتبه الذي يأخذه مقابل عمله هذا ؟ أستمع حفظ
أيها أشد غضب الله على شخص ما أم لعنة الله عليه ؟
سائل آخر : (( وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ )) الكاذبين .
سائل آخر : فسأل قلنا له سنسأل .
سائل آخر : وَالْخَامِسَةَ أَنَّ لعنة اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ
سائل آخر : فيه لعن عليها وغضب عليه غضب عليها بعدين لعن عليه يسأل اللعن أو الغضب .
الشيخ : الحقيقة ما عندي جواب مدروس .
السائل : جواب على .
الشيخ : مدروس مدروس يعني أفهم أنا السؤال وتوضيحه هل غضب الله على شخص ما أشد من لعنة الله أو العكس ؟ ما عندي دراسة لكن إذا جاز لي أن أتكلم بما عندي من ثقافة عامة وليس بدراسة خاصة فأنا أقول على نحو ما قلته آنفا من التفريق بين الوصية والعطية قلنا كل وصية عطية وليس كل عطية وصية فأنا أقول كل لعن غضب وليس كل غضب لعن، لكن أنا أقول هذا لا لتنقلوه عني لأن هذا دراسة آنية بدون دراسة إي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم
قام أحد الأشخاص بعمل مسلح ضد الدولة , فأدى ذلك إلى مصادرة الدولة أموال أبيه, فهل يكون هذا الشخص قد ظلم إخوته بهذا العمل وهل يترتب عليه شيء ؟
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : السلام عليكم ذكرك بالخير .
سائل آخر : فنتيجة لهذا العمل المسلح الذي قام به، صودرت أموال أبيه فهنا يعتبر انظلم من؟ فهل عليه شيء تجاه إخوانه وهو كان السبب نتيجة لهذا العمل العدواني .
الشيخ : بلا شك هو عليه مسؤولية لكن مسؤولية تختلف كل الاختلاف بين أنه يدري أنه إن أخذ بسبب خروجه بسلاحه أنه يترتب على ذلك ما وقع فهذا بلا شك أخطر بكثير مما لو كان لا يدري ذلك ولا يتنبه له، ثم في هذه الحالة الأخرى لو قُيض له من لفت نظره قال له يا ابني لا تعمل هذا العمل لأنه قد يترتب من وراء ذلك ضرر بأبيك وإخوتك فلم يبال حينئذٍ هو مسؤول بكل وضوح أما إذا كان ذهنه غافل فحسبه خطأً خروجه .
السائل : مهما كان .
الشيخ : مهما كان مو بهالوادي هو .
السائل : لو كان نذر مثل هذا العمل لله .
الطالب : أستأذن يا شيخنا تأذن لنا والله مرتبط بموعد .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
9 - قام أحد الأشخاص بعمل مسلح ضد الدولة , فأدى ذلك إلى مصادرة الدولة أموال أبيه, فهل يكون هذا الشخص قد ظلم إخوته بهذا العمل وهل يترتب عليه شيء ؟ أستمع حفظ
اشتهر أمر تأويل الرؤى وأصبح أحد المشايخ والدعاة يستقبل عبر الهاتف رؤى الناس ويؤولها فهل هذا العمل مشروع ؟
الشيخ : لا ما بيجوز هذا كمسألة مهنة إخراج الجن من المصروعين هذا من آفات العصر الحاضر ، واضح ؟
السائل : نعم، طيب اخراج الجن يا شيخ هذا لا يمتهن هذا قصدك ؟
الشيخ : لا يجوز أن يمتهن بالصورة الواقعة اليوم أما إذا كان فقط هو تلاوة آيات - وعليكم السلام ورحمة الله - إذا كان فقط عبارة عن تلاوة آيات ثم لا يبتغي من ذلك ...
السائل : نعم هذا ما حصل
الشيخ : لكن إن أعطى رضي وإن لم يعط غضب .
السائل : والمؤول يا شيخ كذلك هو لا يأخذ مال .
الشيخ : المؤول كذلك لكن بدنا نعرف هذا المؤول يعني هل يعتمد على شيء ولا على الرجم بالغيب .
10 - اشتهر أمر تأويل الرؤى وأصبح أحد المشايخ والدعاة يستقبل عبر الهاتف رؤى الناس ويؤولها فهل هذا العمل مشروع ؟ أستمع حفظ
الشيخ يحكي عن بدايته في طلب العلم .
السائل : ... كتاب إحياء علوم الدين سابقاً شيخي
الشيخ : كيف ؟
السائل : عندك علم سابقا عن كتاب * إحياء علوم الدين * ؟
الشيخ : ما عندي أي أسمع فيه طبعا لكن ما عندي علم شو قيمة كتابه شو منافعه شو مضاره إلا بهالمقال هذا نزلت إلى السوق ، والسوق نفسه ... عندك كتاب * إحياء علوم الدين * ... مدخل ضيق هناك مكتبة أذكر جيدا صاحبها الشيخ إسماعيل إسماعيل إيش؟ والله نسيت الآن بعدين تعرفت على ابنه في مركز الإخوان المسلمين في ...
الخلاصة عندك ؟ قال إي ورجيني إياه لأشوف، أرجاني إياه ، وإذا مكتوب طبعة مصرية طبعة الحلبي وعليها تخريج الحافظ العراقي هذا هو طلبي ، قديش حقه ؟ ... ليرات ذهب وين أنا ما بحصل اتفقت معه أني أستأجره أجرة الكتاب نعم.
السائل : تستأجره منه .
الشيخ : إي استأجره وفعلا أخذت الكتاب وأنا في الدكان عند أبي فيه فراغ خاصة لما هو بيروح يقيل يصلي الظهر ويروح ما يجي إلا بعد العصر أنا أبقى في الدكان دكانتنا صغيرة تقريبا مترين في مترين ورفعها أبي على الأرض مشان الرطوبة فبيقعد قعدة عربية هيك يعني طاولة صغيرة يصلح الساعات فيها وأنا كذلك طبعا لما بيروح هو إلى الدار وبصفى وحدي الدكان مضرب شمس بعد الظهر يعني وجهتها غربية فلتحاشي ضربة الشمس والحرارة بنزل الغلق علي يبقى طاقة صغيرة ... مشان الزبائن ، وبقعد أنا بقرأ بهالكتاب فألقي في نفسي أنو لازم أنسخ تخريج الإحياء للحافظ العراقي شو مسميه هو ؟ اسم طويل لكن ينبئ عن موضوعه * المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار * قلت لازم أنسخ هذا الكتاب لأنه أنا مستأجر لإمتى ببقى مستأجره ؟ وما بقدر أشتريه نزلت على السوق اشتريت ورق أصفر ما عندي فلوس أشتري ورق أبيض ورق أصفر لا يزال هذا الأثر عندي وهو أول أثر طبعاً أثر إنسان جاهل أجهل من هدولي بيتعلقوا الآن ويؤلفوا رسائل وبينشروها اشتريت ورق أصفر وعندي بعض معلومات تتعلق بما يسمونه بالوراقين، قديماً ما في ورق مسطر أسطر ... باهتة مشان الإنسان يكون السطر مستقيم شو كان يساووا القدامى هدولي الوراقين كان عندي شوية ثقافة عامة ، بياخذوا كرتونة هالكرتونة مثلا قديش بدك أنت يكون بين السطر والسطر صنتي صنتي ونص آه، وقديش بدك طول السطر مثلا عشرة صنتي اثنا عشر سنتي صنتي أخذت كرتونة مقوى ثقبته ثقب متوازن هندسي طول هالكرتونة مثلا طول عشرة صنتي ثقب هون ثقب هون، ثقب تحتا منه أقل صنتي عرض يعني كمان هون صنتي وهكذا هيك خلصت الكرتونة جبت خيط متين خيطت من الوجهين صار هوني خيط ومقابله خيط وهكذا وصارت الكرتونة مخيطة من الطرفين هذا ما في منه فائدة سوى فقط تأريخ وتعرفوا هالشاب هذا اللي صار اليوم شيخ كيف مشي في طريق العلم، آخذ هالكرتونة هاي أفتح الطبق عبارة عن أربعة ... أحصره بين الطبقين وأعمل هيك على الخيط وهيك وهيك تطلع صفحة مسطر بإيش ؟ مو بالأسود علامة أبيض وأكتب أنا سطر مستقيم وكان عندي عناية ولا يزال بس الآن طبعا السن له حقه كان لي عناية بالخط وكنا نأخذ دروس في المدرسة الابتدائية يسمى بحسن الخط درس حسن الخط وكانوا يوزعوا علينا دفاتر فيها نماذج من حسن الخط كي نتعلم و... عليها فخطي كان جميلا ولا يزال إلى حد ما
الشاهد وضعت خطة كيف أنسخ تخريج الإحياء لماذا الخطة ؟ لأن الحافظ العراقي وضع التخريج على كتاب الإحياء كتاب الإحياء مذكور الحديث فيه طويلاً نضرب مثلا حديث الشفاعة أنا مثلا ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة أتدرون مما ذاك ؟ قالوا : لا يا رسول الله . قال : تدنو الشمس يوم القيامة من رؤوس الناس ) إلى آخره حديث في * صحيح البخاري * نحو صفحة وزيادة ، في الإحياء جاي الحديث طويل يقول الحافظ العراقي في التخريج يعطينا طرف الحديث ( أنا سيد ولد ) ( سيد الناس يوم القيامة ) ذاك حديث آخر الحديث ما بيذكر الحديث كله ليش ؟ لأنه هو مثل التعليق على كتاب الإحياء كما نفعل نحن اليوم أنا الكتاب مو عندي فإذا كنت بدي أذكر الحديث بدي أعرف تمام الحديث ما عندي مكتبة .
السائل : هذه مشكلة ثانية .
الشيخ : فشو تفتق معي؟ لازم أنقل الحديث من الإحياء بتمامه وبعد منه أذكر التخريج تبع الحافظ، لكن حتى ما أنسب إلى الحافظ العراقي شيء اتخذت اصطلاح بدل معكوفتين اللي ما كنت أعرفها يومها، بتعرفوا المعكوفتين، أنا طلع معي شخطتين شرطة ، هو مثلا العراقي جايب الحديث ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ) الحديث حذفت أنا كلمة الحديث فتحت شرطة سقت الحديث منين ؟ من الإحياء خلص الحديث سكرت الشرطة بشرطة أخرى وبعدين بيجي تخريج الحافظ العراقي مشيت يا جماعة هو أربعة أجزاء كدت أنتهي من نسخ تخريج الإحياء على هذا النمط الجزء الأول وقبل ما أنتهي منه تفتق معي شيء جديد شو هو ؟ صار يمر معي كلمات في الحديث اللي عم أنقله ما أفهم هالكلمات وما في غرابة أنا أولا مثل هلأ ألباني وثانيا : طالب علم مبتدي فكيف أنا عم أنقل هالأحاديث هاي بتجي معي كلمات أو جمل ما عم أفهمها الخطة هاي ... .
الطالب : إيش قصدك ألباني مش عربي؟
الشيخ : ... .
الطالب : طعنت فينا
الشيخ : ليش
الطالب : ...
الشيخ : هههه المقصود هذه خطة ... ، إذن لازم كلما مر معك كلمة ما بتفهمها لازم تراجع بعض المصادر اللي بتبين لك شو معنى هالكلمة هاي وقد تمر جملة هذه هاي كلمة تمر معي جملة ما بفهمها صحيح مفرداتها بفهمها لكن كجملة ما بفهمها هاي بدها شروح حديث أبي رحمه الله كان من علماء الألبانيين في دمشق ولعله كان أعلمهم وكان عنده مكتبة بسيطة في عنده كتابين استفدت منهما فقط كتاب ضخم جداً ما عاد أذكر ثلاثة مجلدات أو أربعة مجلدات كل مجلد هيك شو هو ؟ ترجمة القاموس للفيروز آبادي إلى اللغة التركية فأنا صرت أستعمل القاموس هاد لأن الأصل في اللغة العربية وأنا ما بعرف تركي أبي بيعرف تركي فأستعين بهالقاموس اللي هو متن الترجمة هذه هذا من كتب والدي رحمه الله
كتاب ثاني معروف حتى اليوم اسمه * مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح * فإذا أشكل علي لفظة رجعت للقاموس وعلقت على الكلمة اللي عم تجي في الحديث وأنا ما بفهمها، وإذا مرت علي جملة في الحديث ما بفهمها برجع إلى مرقاة المفاتيح بنقلها وبقول كذا في * مرقاة المفاتيح * بدأت أعمل أستدرك النقص اللي فاتني لما خلصت قلت هذا عيب أكثر الجزء اللي نسخته ما فيه تعليقات في نهايته فيه تعليقات هذا لازم نعيد رجعت أنسخه من أول وجديد الجزء الأول وهكذا حتى انتهيت من نسخ .