هل يؤخذ من الآية (( فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ... )) أنه يشرع لمن أخطأ في الحكم أن يسجد ويستغفر ؟
السائل : إذا طلب الخصم إلى مجلس القضاء فامتنع.
الشيخ : نعم.
السائل : إذا طلب الخصم إلى مجلس القضاء فامتنع.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يحكم عليه وهو غائب؟
الشيخ : لا، يجبر على الحضور لكن من العلماء من قال إنه يحكم على الغائب فإذا فصّل إنسان وقال أنا لا أقول بالحكم على الغائب مطلقًا ولكن أقول بالحكم على الغائب إذا امتنع لئلا يضيع حق المدعي، ولكن الصواب أنه يجبر على الحضور.
السائل : وتعلق القضية حتى.
الشيخ : يجبر على الحضور يعني نقول للخصم اجلس.
السائل : أحيانًا يهرب.
الشيخ : أحسنت إذا هرب حينئذ للقاضي أن يتصرف، نعم؟
السائل : شيخ عفا الله عنك هل يؤخذ من الآية التي فيها ذكر داود صلى الله عليه وسلم أنه إذا فعل الإنسان ذنبًا أن يسجد؟
الشيخ : هذا ينبني على القول بأن شرع من قبلنا شرع لنا ما يرد شرعنا بخلافه، فإن قلنا إنه شرع لنا ننظر هل ورد شرعنا بخلافه؟ الظاهر نعم لأننا لا نعلم أن الإنسان إذا أذنب ذنبًا يشرع له أن يسجد ليتوب منه ولكن يستغفر ويتوب.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
1 - هل يؤخذ من الآية (( فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب ... )) أنه يشرع لمن أخطأ في الحكم أن يسجد ويستغفر ؟ أستمع حفظ
إذا طلب رجلان من طالب علم أن يحكم بينهما فهل له ذلك ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ماذا يفعل؟
الشيخ : يقضي.
السائل : يقضي؟
الشيخ : إيه نعم هذا يسمى مسألة التحكيم فإذا حكّم رجلان رجلًا يرضيانه ومعه علم من الشرع لابد أن يكون معه علم من الشرع فله أن يحكم، وأما إن تقدما إليه للصلح فهذا لا يشترط أن يكون عنده علم في الشرع يكفي أن يكون رجلًا حكيمًا عادلًا محبًّا للخير، لأن هناك فرقًا بين أن يطلب من المحكَّم أن يحكم وبين أن يطلب منه أن يصلح، لأن الإصلاح عن رضى من الطرفين والحكم بت إيه نعم.
السائل : شيخ أهل هذا المكان ...
الشيخ : مبني على.
السائل : ... وإذا تساووا ... وإلا يأخذوه.
الشيخ : وهو لا يرى ذلك؟
السائل : هو يمكن يرى الصواب ...
الشيخ : يعني لا يرى مذهبهم..
السائل : إيه.
الشيخ : هذا لابد أن يقول لهم أنا سأفتيكم بما أرى لا بما تريدون، إذا رأوا يحكم ويلزم الحكم، نعم آدم؟
هل للقاضي إذا تخاصم إليه رجلان أن يعرض عليها الصلح قبل الحكم ؟
الشيخ : إيه هذا سؤال مهم هل يجوز للقاضي أن يعرض الصلح على الخصمين قبل المقاضاة؟ نقول إن تبين له الحق فإنه لا يجوز، لأن هذه محاباة، يعني أنا أردت من القضية أن الحق مع زيد على عمرو هنا لا يجوز أن أعرض الصلح، لأنه يعني أننا سنغض من حق زيد، أما إذا اشتبه الأمر عليه إما بتطبيقها على الأدلة الشرعية أو أشكل عليه الأمر من حيث الحال والحكمين فهنا يعرض الصلح والصلح خير، نعم؟
السائل : شيخ بارك الله فيك قلنا لا يجوز أن ... القاضي بعلمه إلا بالكتاب.
الشيخ : نعم.
السائل : فإذا أخذ بعضهم حجة.
الشيخ : ما وصلنا إلى هذا سيأتينا في الحديث الثاني، نعم.؟
السائل : شيخ حفظكم الله
بعض الناس إذا دعي إلى القضاء لا يذهب والعلة أن القاضية امرأة ؟
الشيخ : القاضية إيش؟
السائل : امرأة امرأة.
الشيخ : إيه امرأة.
السائل : إيه.
الشيخ : وين هذا؟
السائل : في بعض الأرياف.
الشيخ : في البلاد الإسلامية؟
السائل : إيه إيه.
الشيخ : القاضي امرأة؟!
السائل : إيه.
الشيخ : هذه لا ... ولا النساء لا يا أخي.
السائل : إلا يا شيخ موجود .
الطالب : القاضي ممنوع لكن المحامية ممكن القاضي ممنوع في القضاء.
الشيخ : على كل حال إذا كانت امرأة ولا يمكن أن يكون القاضي رجلًا فلا يتحاكم إليها.
الذين أجازوا الحكم على الغائب قالوا إنه لا يثبت عليه الحق إذا حضر والفائدة إثبات حق الثاني ؟
الشيخ : إذن ما الفائدة؟
السائل : يقولون من أجل ما يضيع حق الثاني.
الشيخ : ماهو بضائع لأنه ما هو ...
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
5 - الذين أجازوا الحكم على الغائب قالوا إنه لا يثبت عليه الحق إذا حضر والفائدة إثبات حق الثاني ؟ أستمع حفظ
قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الزبير لما غضب فهل هذه تعتبر حكما ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم حينما غضب.
الشيخ : مع الزبير.
السائل : إيه نعم.
الشيخ : نعم؟
السائل : هل هذه تعتبر يعني حكم أو حينما غضب.
الشيخ : إيه حكم حكم.
السائل : تخرّج على ماذا؟
الشيخ : تخرّج على أن الغضب يسير وبعضهم خرّجه على أن الرسول عليه الصلاة والسلام إذا غضب لا يمكن أن يخالف الحق وأن هذا من خصوصيته، والصواب أنه ينزل على حال أن الغضب يسير، نعم؟
السائل : عفا الله عنك.
قوله عليه الصلاة والسلام ( لا يحكم أحدٌ بين اثنين وهو غضبان ) قالوا في هذا دليل على أن حكم القاضي وهو غضبان نافذ وإلا لم يكن للنهي محل ؟
الشيخ : لا ما هو بصحيح هذا لأنه قد يفعل الإنسان فيحكم وهو غضبان ولا يصل إلى الحق، فهل نقول إنه نافذ ولم يصل إلى الحق؟ هذا لا يمكن أن نقول به، لكن الرسول نهى عن ذلك لأنه وسيلة إلى عدم الحكم بالحق، لكن كما قلنا قلنا الصحيح أنه إذا كان مصيبًا للحق فالحكم نافذ، لأننا نعلم أن العلة أن النهي عن القضاء في حال الغضب هو عدم إصابة الحق فإذا أصابه فهذا المطلوب، نعم؟
السائل : تحاكم يا شيخ شخصان تحاكم شخصان عند قاضي هم نسبوا هذا قاضي ...
الشيخ : فيعني تحاكما إليه.
السائل : تحاكما إليه.
الشيخ : إيه قل هكذا ما نصباه قاضي هو هذا لا يجعله غير قاضي لو تحاكم رجلان إلى شخص نفذ حكمه كما ينفذ حكم القاضي المنصوب من ولي الأمر.
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ.
الشيخ : الصفحة الثانية السطر الكم الرابع من فوق.
السائل : نعم أول الغضب الذي يدرك الإنسان فيه ما يتصوره ويترك تطبيق الأحكام الشرعية عليه فهذا لا يمنع المكتوب من الغضب يا شيخ لا يمنع من الحكم أثناء الغضب.
الشيخ : أنا ما أدري وش تقول الحين لا تسرع.
السائل : الغضب الذي يدرك الإنسان فيه ما يتصوره ويترك تطبيق الأحكام الشرعية عليه فهذا لا يمنع من الغضب.
الشيخ : إيه من القضاء لا يمنع من القضاء، بارك الله فيك شيء آخر يترك له فيما بعد إن شاء الله نعم فيه تسميع اليوم هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب سم يا عبد الرحمن؟ اليوم مافي تسميع يا أحمد؟
الطالب : أخذنا حديثين.
الشيخ : يقول ما في تسميع ما أدري وش؟
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
نقل رحمه الله تعالى " في كتاب القضاء عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم تختصمون إلي فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قطعت له من حق أخيه شيئًا فإنما أقطع له قطعة من النار ) متفق عليه، وعن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( كيف تقدس أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم ) رواه ابن حبان، وله شاهد من حديث بريدة عند البزار وآخر من حديث أبي سعيد عند ابن ماجه، وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( يدعى بالقاضي العادل يوم القيامة فيَلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في عمره ) رواه ابن حبان، وأخرجه البيهقي ولفظه: ( في تمرة ) وعن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) رواه البخاري، وعن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من ولاه الله شيئًا من أمور المسلمين فاحتجب عن حاجتهم وفقيرهم احتجب الله دون حاجته ) أخرجه أبو داود والترمذي، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم ) رواه أحمد والأربعة وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان، وله شاهد من حديث عبد الله بن عمرو عند الأربعة إلا النسائي، وعن عبد الله بن جبير قال: ( قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم ) رواه أبو داود وصححه الحاكم ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
7 - قوله عليه الصلاة والسلام ( لا يحكم أحدٌ بين اثنين وهو غضبان ) قالوا في هذا دليل على أن حكم القاضي وهو غضبان نافذ وإلا لم يكن للنهي محل ؟ أستمع حفظ
مناقشة ما سبق.
الطالب : فيه تفصيل.
الشيخ : نعم.
الطالب : إن كان غضبه شديدًا جدًّا فهذا لا يجوز ولا ينفذ حكمه.
الشيخ : بالاتفاق.
الطالب : وأما إن كان فيه بعض الغضب ويعرف ما يقول فهذا ينفذ، وقد حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين الزبير وآخر خصمه وهو غضبان، الثاني أن يكون بين بين.
الشيخ : الثاني ولا الثالث؟
الطالب : الثاني.
الشيخ : الثاني ولا الثالث؟
الطالب : الثالث في الترتيب في الغضب.
الشيخ : أنت عطيناها.
الطالب : الثالث اختلف فيه أن يكون يعني في غضب ليس شديدًا ولكنه يعني كأن شيئًا يدفعه إلى الغضب فاختلف فيه، والصواب أنه لا يصح.
الشيخ : نعم أنه يحرم ولا ينفذ، طيب لو أنه أصاب الحق في هذه الحال سامح؟
الطالب : يكون فيها على قولين.
الشيخ : نعم.
الطالب : في أنه لا ينفذ حكمه حتى ولو أصاب.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... لذاته فلا ينفذ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والقول الثاني وهو المذهب أنه إن أصاب الحق يصح.
الشيخ : طيب ما حجة القول الأول يا آدم آدم نعم؟
الطالب : القائلين بأن.
الشيخ : القائلين بأنه إن أصاب الحق لم ينفذ كما لو أخطأ.
الطالب : لأنه لا حاجة إليه.
الشيخ : لا حاجة إليه!! تدري ما هي المسألة؟ ما هو السؤال ؟
الطالب : السؤال فيما إذا أصاب القاضي وكان غضبان.
الشيخ : نعم.
الطالب : المسألة فيها قولان قول أنه إن أصاب الحق فحكمه نافذ.
الشيخ : نعم.
الطالب : والقول الثاني لا ينفذ.
الشيخ : طيب قول الذين قالوا لا ينفذ حجتهم؟
الطالب : الدليل أنه لا يحكم القاضي وهو غضبان.
الشيخ : يعني قالوا هذا قضاء منهي عنه فلا ينفذ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ) والقائلون بأنه ينفذ إذا أصاب؟
الطالب : لأنه أصاب الحق فلا حاجة لرده.
الشيخ : يعني يقولون بالمعنى يقولون إن الرسول نهى عن القضاء حال الغضب لأنه حري ألا يصيب الحق فإذا أصابه فهذا المطلوب، طيب أيهما ترجح؟
الطالب : إن أصاب الحق فينفذ.
الشيخ : إيه يعني ترجح جانب المعنى، طيب هل يقاس على الغضب غيره؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مثل؟
الطالب : أن يكون حاقنًا؟
الشيخ : حاقنًا أو حاقبًا ما الفرق بينهما يا عبد الله؟
الطالب : يقولون الحاقن هو ملتفت البول.
الشيخ : نعمز
الطالب : وحاقبًا محدث الغائط.
الشيخ : نعم وملتبس فيه؟
الطالب : ما أدري.
الشيخ : طيب إذن نقول أو ملتبسة فيه وغيره؟
الطالب : يكون مش ... أي شيء.
الشيخ : أي شيء يشوش الذهن فإنه يقاس على القضاء حال الغضب نعم بارك الله فيك.
الطالب : شيخ لكن الواحد ... صلى يصلي في ركن المسجد.
الشيخ : وينه؟
الطالب : واحد من داخل في ورى كأنه ...
الشيخ : شف اللي يقرأ.
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم، أثر علي رضي الله عنه الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما هو؟
الطالب : ( إذا تقاضى إليك اثنان فما يقضي لأحدهما حتى يسمع من كلام الآخر ) ... فإنه ربما هذا الذي قضى له عليه الحق ولكن قضى له بالباطل فلابد ...
الشيخ : ما معنى قوله فما زلت قاضيًا بعد؟
الطالب : لأنه عقد حديث ... فقضى بين الرجلان لأنه ...
الشيخ : لكن وش معنى ما زلت قاضيًا بعد؟
الطالب : لأهمية القضاء ...
الشيخ : لا.
الطالب : أي قاضيًا مصيبًا للحق ويحسن فيه.
الشيخ : قاضيًا يعني محسنًا لطريق الحكم، طيب.
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه، فمن قطعت له من حق أخيه شيئاً فإنما أقطع له قطعةً من النار ) متفقٌ عليه.
الطالب : أقطع.
الشيخ : فإنما أقطع له ( فمن قطعت له من حق أخيه شيئًا فإنما أقطع له قطعة من النار ) متفق عليه، قوله: ( من قطعت له من حق أخيه ) يشمل الحقوق المالية والجنائية والشخصية وغيرها أي حق، ( فإنما أقطع له قطعة من نار ) على حد قول الله تعالى: (( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلمًا إنما يأكلون في بطونهم نارًا )) لأن آكلي مال اليتامى يأكلونها بغير حق، وهذا الذي حكم له وهو مبطل يأكله بغير حق فكأنما يأكل نارًا والعياذ بالله.
9 - وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه، فمن قطعت له من حق أخيه شيئاً فإنما أقطع له قطعةً من النار ) متفقٌ عليه. أستمع حفظ
فوائد حديث : ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه ... ).
" إذا لم يكن إلا الأسنة مركبٌ *** فما حيلة المضطر إلا ركوبها "
إذا كان ولابد فلا بد أن يختصم الناس، ومن فوائد هذا الحديث: أن الصحابة رضي الله عنهم لا يعدلون في التخاصم برسول الله صلى الله عليه وسلم أحدًا، أي لا يختصمون إلى أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وابن مسعود وابن عباس وغيره، إنما تنتهي الخصومة إلى من إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا كان هو مرجع الأمة في الخصومة فورثته مرجع الأمة في الخصومة أيضًا وهم العلماء، ولهذا لا بد أن يكون القاضي عالمًا بالشريعة، ومن فوائد هذا الحديث: أن الناس يختلفون في التعبير عما في قلوبهم لقوله: ( فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ) وهذا شيء مشاهد حتى مؤلفات العلماء تجد أن بينها فرقًا في الوضوح والانسياب والمعنى واحد، وقارن هذا بين أسلوب ابن القيم رحمه الله في مؤلفاته وأسلوب شيخه رحمه الله تجد الفرق العظيم بينهما، ولهذا قال بعضهم: ابن تيمية يطبخ وابن القيم يقدم الطعام، نعم لأن حقيقة الأمر أن كثيرًا من كلام ابن القيم هو كلام شيخ الإسلام تمامًا لاسيما في مسائل العقائد، وكذلك أيضًا في مسائل الترجيحات عندما يتكلم على مسألة ويرجحها، لكن تجد الفرق شيخ الإسلام كلامه جدب وفحل ولا يدركه إلا من تمرّن عليه في الغالب قد يكون سهلًا، وأضرب لكم مثلًا وإن كنا قد خرجنا عن له كتاب " الرد على المنطقيين " وهذا صعب جدًّا وله كتاب " نقض المنطق " أقل منه حجما لكن أكثر منه فائدة لأنه مرتب ومنسق حتى طالب العلم المبتدئ يفهمه وهو المؤلف واحد، على كل حال الناس يختلفون في التعبير عما في قلوبهم منهم من يعبر بعبارة تكون سحرًا ( إن من البيان لسحرًا ) ومنهم من عنده في قلبه حجة قوية لكن لا يستطيع أن يعبر، ومن ذلك بعض الناس من إخواننا يقول أنا أعرف الجواب في قلبي لكن ما أستطيع أنطق به في لساني، أظنه في ذلك يعرف من هو نعم على كل حال هذا أمر معلوم أن الناس يختلفون في قوة التعبير والتأثير، ومن فوائد هذا الحديث: أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يعلم الغيب لقوله: ( أقضي بنحو ما أسمع منه ) فلو كان يعلم الغيب لقضى بما يعلم لا بما يسمع لكنه لا يعلم الغيب، ومن فوائده: أن القاضي لا يحكم بعلمه لقوله: ( بنحو ما أسمع منه ) طيب فهل يقضي بنحو ما رأى منه؟ يعني لو رأى أن هذا الخصم ضرب خصمه نعم؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : لا.
الشيخ : لا فرق، لكن يقال إن رآه خارج الحكومة يعني ليس في مجلس الخصومة أو التحاكم فلا يقضي به، لأنه لو قضى به لكان هذا قضاء بعلمه وهو ممنوع، إذن ماذا يصنع؟ إذا كان يعلم أن الحق خلاف ما يظهر مما سمع، قال العلماء في مثل هذه الحال: يجب عليه أن يحولهما إلى قاضٍ آخر ويكون هو شاهدًا، وبذلك يجمع بين المصلحتين وهذا حق، ومثله أيضًا لما أسمع لو فرضنا إنه سمع خارج الخصومة فلا يمكن أن يحكم بما سمع خارج الخصومة ولكن يحولهما إلى قاضٍ آخر ويكون شاهدًا ولهذا قالك ( تختصمون ) وقال: ( ما أسمع ) في أي وقت مما أسمع في وقت الخصومة لأنه قال تختصمون إليّ طيب، ولكن العلماء استثنوا من الحكم بالعلم استثنوا مسألتين سبقتا المسألة الأولى: ما كان عالمًا به في مجلس الحكم وهذا يدل عليه قوله: ( بنحو ما أسمع ) لأن السمع طريق العلم فما سمعه في مجلس الحكم أو رآه في مجلس الحكم لو فرض أن أحد الخصمين ضرب الثاني عند القاضي فيحكم به، الثانية المسألة الثانية: إذا كان الأمر مشهورًا تحاكم إليّ رجلان أحدهما يدعي أن البيت الذي فيه فلان والذي هو ساكن فيه لمدة طويلة والذي يُعلم أنه بيته ادعى أنه بيته فهنا يحكم بعلمه، مسألة ثالثة: لكن ما هي حكم في الواقع وهي علمه بعدالة الشهود، علم القاضي بعدالة الشهود كافية ما يحتاج إنه يقول هاتوا بينة على عدالة الشاهد فلان أو فلان، ولهذا لا يحتاج القاضي إلى أن يقول شهد فلان بن فلان بكذا وشهد فلان وفلان بعدالته ما هو لازم، إلا إذا كان لا يعرفه فيذكر هذا لأجل ألا يكون هناك طعن في الشهود فيما بعد، طيب ومن فوائد هذا الحديث: أن الواجب على القاضي الواجب أن يحكم بما سمع حتى لو ظن أن الأمر بخلافه لو ظن ما هو علم أن الأمر بخلافه يجب أن يقضي بنحو ما يسمع، ولو ظن أن الأمر على خلاف ما سمع بخلاف ما إذا علم فقلت لكم إذا علم ماذا يصنع يحول إلى قاضٍ آخر ويشهد، طيب لكن هل له أن يستظهر الحق بالتورية؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم له ذلك، نعم يعني لو سمع شيئًا ولو حكم به لكان مخالفًا لما يظن ولكن أراد أن يستخرج الحق بالتورية نقول جائز هذا جائز، ووقع منه من سليمان عليه الصلاة والسلام في قصة المرأتين اللتين أخذ الذئب ولد إحداهما، فحكم به داود للكبرى ولكن سليمان دعا بالسكين وقال أشقه بينكما نصفين، فقالت الصغرى هو لها وقالت الكبرى شقه ما في مانع، نعم فقضى به لمن للصغرى لوجود القرينة، وهذه مسألة يوفّق لها بعض القضاة أي استخراج الحق عن طريق الاستدراج استخراج باستدراج، نعم إذا علم أن الحق خلاف ما سمع، أما إذا لم يتبين له فيجب أن يقضي بنحو ما يسمع، وحدثني واحد ثقة عن بعض القضاة أن شخصين حصل بينهما عقد على مزارعة، تعرفون المزارعة؟ يعني يعطيه الأرض يزرعها بسهم وحصل عقد في أول الشتاء والأمطار قليلة في مثل هذا يكون جزء مالك الأرض قليلًا، لأن المزارع سوف إيش سوف يعمل كثيرًا في السقي وغيره، المهم أنه تم العقد بينهما في أول الشتاء لأن الأمطار قليلة وكان سهم المالك قليل، أراد الله عز وجل فنزل المطر وارتفعت الأسهم فعاد المالك إلى هذا المزارع وقال له: يا فلان لك به نظر لأنها طلبت مني بكذا وكذا يعني جاه واحد أتى واحد إلى صاحب الأرض وقال له أنا أريد أن أرفعها بسهم أكثر مما تم العقد عليه، فقال له يا فلان هل لك نظر فيها؟ وش معنى لك؟ نظر يعني هل تزود؟ قال سبحان الله ألست قد عقدت معك؟ قال لا ما عقدت معك، عندك شهود؟ قال والله ما عندي شهود أنا بيني وبينك الله ما عندنا شهود، قال نحن إلى القاضي فذهب إلى أحد القضاة وجلسا عنده، وكان القاضي ذا فراسة وعلم بأحوال الناس وعرف أن الصواب مع المزارع، فأدلى كل واحد منهما بحجته وكان يعرف هذا القاضي يعرف أن هذه الأرض الموقوفة سبيل، فقال القاضي لصاحب الأرض، قال القاضي للمزارع: يا فلان الرجل هذا ناظر على الوقف والناظر يجب عليه أن يتبع الأصلح وما دام العقد الذي بينكما كان في زمن الرخص ولم تمس الأرض إلى الآن وزادت الأسهم الآن فهو يريد الأحظ للوقف حتى لو تم بالعقد بينكما لأن هذا أمانة ماذا تقول؟ تقول لمن؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لصاحب الأرض قال أقول صحيح يا شيخ جزاك الله خير، قال إذن الأرض للمزارع فانظروا كيف استدرجه حتى أقر بأنه عقد لكن زادت الأسهم فتراجع، فالمهم أن القضاء يحتاج إلى ذكاء وفراسة وفطنة، نعم كما شهد شاهد في قصة يوسف (( قال إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين * وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين )) فمثل هذه الأمور والقرائن يعني ينبغي للقضاة وغير القضاة أيضًا أن يدركوها حتى ينتفعوا بها، ومن فوائد هذا الحديث: أن قضاء القاضي لا يحل الحرام أن قضاء القاضي لا يحل الحرام، وعلى هذا فيكون قضاء القاضي نافذًا ظاهرًا لا باطنًا واضح، الدليل أنه توعد من حكم له بأنه يقتطع له قطعة من النار، فلو أن إنسانًا ادعى على شخص أنه زوجه ابنته وأنكر الرجل ولي المرأة الذي هو أبوها أنكر، فأتى هذا المدعي بشهود وشهدوا عند الحاكم عند القاضي بأن العقد قد تم، ماذا يحكم القاضي بأي شيء؟ بالظاهر ( إنما أقضي بنحو ما أسمع ) قضى بأن البنت زوجته، فهل يكون وطؤه إياها حلالًا؟ لا، يكون زنا حتى وإن حكم له ظاهرًا بأنها زوجته، طيب ما موقف البنت في هذه الحال؟ ليس لها طريق إلا أن يعاد العقد من جديد على وجه صحيح وتنتهي المشكلة، وإما أن تحاول الإبعاد عنه ومنعه من الاستمتاع بها بقدر الإمكان لأنها لا تحل له، هذا هو ما دل عليه الحديث أن حكم الحاكم إيش؟ لا يحل الحرام وأنه ينفذ ظاهرًا لا باطنًا، لا يقول القائل: أنا حكم لي القاضي وفي ذمته، ومن فوائد هذا الحديث: عقوبة من أخذ مالًا بغير حق، فهل يقال إن كل من أخذ مالًا بغير حق فإنما يأكل نارًا؟ لا، لكن إذا كان هناك سبب مثل أن يكون وليًّا على قصّار لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم هذا إنما يأكلون في بطونهم نارًا، أو كان على شكل خصومة وخداع للقاضي، لأن هذه جناية عظيمة خداع القضاة جناية عظيمة وفساد في المجتمع، فهذا يأخذ قطعة من النار، أما إذا كان مجرّد ظلم فإنه لا يحكم له بذلك ما لم ترد الشريعة بهذا.
10 - فوائد حديث : ( إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه ... ). أستمع حفظ
وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( كيف تقدس أمةٌ لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم ) رواه ابن حبان. وله شاهدٌ من حديث بريدة عند البزار. وآخر من حديث أبي سعيد عن ابن ماجه.
الطالب : ذكرت قول الشديد يا شيخ وذكرت قول.
الشيخ : قلنا القوي بمعنى الشديد إيه نعم القوي بمعنى الشديد.
الطالب : العلم.
الشيخ : أن المخاطب هذا الذي سرح هداه الله أين ذهبت أين ذهبت؟
الطالب : إلى الوطن.
الشيخ : هاه؟
الطالب : إلى البلاد.
الشيخ : إلى الوطن الله يهديك أنت تركت الوطن لله لطلب العلم.
الطالب : جزاك الله خير.
الشيخ : طيب الشديد بمعنى القوي ومنه قوله تعالى: (( أشداء على الكفار )) أي أقوياء، وقول الله تبارك وتعالى: (( وبنينا فوقكم سبعًا شدادًا )) أي قوية يعني لا يؤخذ من قويهم للضعيف، والقوة هنا ليست بالمادة قد تكون بالمال قد تكون بالجاه قد تكون بالقرب من الحاكم إلى غير ذلك، المهم أن له قوة على هذا الضعيف فإذا كان الحق لا يؤخذ من القوي للضعيف فإن هذا إيذان بهلاك الأمة وعدم طهارتها، رواه ابن حبان ففي هذا الحديث التحذير العظيم تحذير الأمة من ألا يؤخذ الحق من القوي للضعيف والعكس؟
الطالب : بالعكس.
الشيخ : نعم والعكس كذلك يعني لو أن الإنسان رحم الضعيف ويحكم له بغير حق نفس الشيء لكنه لما كان الغالب أن القوي هو الذي يؤخذ حقه والضعيف لا يؤخذ قال هكذا، وإلا فحتى الضعيف أليس الله يقول: (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيًا أو فقيرًا ))؟ يعني: إنسان قد يجور في الشهادة لغنى المشهود عليه أو له أو لفقره يعني إما يضم صوته لهذا أو لهذا.
11 - وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( كيف تقدس أمةٌ لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم ) رواه ابن حبان. وله شاهدٌ من حديث بريدة عند البزار. وآخر من حديث أبي سعيد عن ابن ماجه. أستمع حفظ
فوائد حديث : ( كيف تقدس أمةٌ لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم ).
الطالب : يا شيخ انتهى.
الشيخ : نعم ما جاء وقت السؤال؟
الطالب : جاء.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب نقف على هذا إن شاء الله.
أحيانا الخصم يكون لديه بلاغة هل يتقصد أن يأتي بأسلوب عربي حتى لا يلحن حتى لا يظلم الآخر ؟
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يتقصد أن يأتي بأسلوب عادي حتى لا يكون ذا لحن.
الشيخ : إذا علم بارك الله فيك أنه لا حق معه لا.
السائل : هو معه حق.
الشيخ : إيه.
السائل : ولكن يخشى أن يكون بلاغته وأسلوبه يعني تطغى على الحاكم.
الشيخ : لا إذا كان معه حق فليأتي بأقصى ما عليه ما في شك، نعم؟
السائل : بارك الله فيك قلنا في ...
الشيخ : نعم.
13 - أحيانا الخصم يكون لديه بلاغة هل يتقصد أن يأتي بأسلوب عربي حتى لا يلحن حتى لا يظلم الآخر ؟ أستمع حفظ
إذا تحاكم رجلان إلى القاضي وكان أحدهما معه شهود وشهدا على ظلم فحكم القاضي بنحو ما سمع فقضى عليه بدفع مبلغا من المال فهل يدفع وهو مظلوم صراحة ؟ وهل له أن يطلب تحويل القضية لأنه مظلوم ؟
الشيخ : نعم.
السائل : فماذا يفعل هذا الرجل؟ هل يدفع وهو يعني هذا الأمر بزور عليه وظلم أو يحبس؟
الشيخ : يدفع المال وجوبًا يعني.
السائل : لا يعني مثلا قال فلان عليّ مثلًا.
الشيخ : المحكوم عليه.
السائل : المحكوم عليه، عليه عشرة آلاف ريال مثلًا للآخر وهذا ظلم وزور فماذا يفعل هذا الرجل؟
الشيخ : يدفع يلزم بالدفع.
السائل : هو مظلوم يا شيخ.
الشيخ : طيب قضى القاضي بأنه يلزمه الدفع؟
السائل : هل له أن يطلب من قاضي آخر؟
الشيخ : من؟
السائل : المحكوم عليه.
الشيخ : هو على كل حال فيما سبق لا يستعمل هذا لكن في الوقت الحاضر للمحكوم عليه أن يطلب تحويل القضية إلى هيئة تمييز ولا كان بالأول ماهو معروف هذا.
السائل : شيخ عفا الله عنكم إذا كان المدعي عليه غائبًا إما بعذر أو غير عذر.
الشيخ : وش رأيك إنك إذا قلت لي عفا الله عنكم أني أقول لا جوابز
السائل : خير.
الشيخ : طيب نعم.
السائل : عفا الله عنك ما رأيك إذا المدعي عليه إذا غاب ...
الشيخ : المدعى عليه يؤتى به.
السائل : هو غاب إما لعذر أو لغير عذر لعذر كأن يكون مرتبطًا محبوسًا في بلدة أخرى.
الشيخ : نعم يطلب منه التوكيل إيه نعم.
السائل : شيخ إذا كان القاضي لا ... هل يجوز؟
الشيخ : بيجينا بيجينا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : بالنسبة بارك الله فيك هذا اللي حكم على المرأة هذه هل يأخذ بالقرينة ... العقد وإذا حكم بخلاف ذلك هل تكون هي يعني
الشيخ : كيف حكم على أي امرأة؟
السائل : اللي هم جابوا شهود وجيبوا ورقة يا شيخ يعني لازم يجيبوا ورقة من عقد.
الشيخ : ماهو لازم الآن لما تمشي مع واحد في السوق وعنده بنت ومعكما رجلان فقلت أخطب إلى نفسي ابنتك قال أبرك ساعة فقلت زوجني إياها قال زوجتك بنتي قلت قبلت انتهى الموضوع.
السائل : ...
الشيخ : مافي شيء.
السائل : ... جامعها شيخ.
الشيخ : وش قلنا قبل قليل إن هذا زنا.
السائل : لا هي هي يعني.
الشيخ : هي سوف يكرهها القضاء سيكرهها على تمكين الزوج لكن قلت لكم ولكنك الظاهر في شوارع المدينة في أي مدينة أنت؟
السائل : ...
الشيخ : خلك من ... نعم نعم يا عندك تفضل.
السائل : بالنسبة للمحاماة.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : محاباة؟
14 - إذا تحاكم رجلان إلى القاضي وكان أحدهما معه شهود وشهدا على ظلم فحكم القاضي بنحو ما سمع فقضى عليه بدفع مبلغا من المال فهل يدفع وهو مظلوم صراحة ؟ وهل له أن يطلب تحويل القضية لأنه مظلوم ؟ أستمع حفظ
ما حكم المحاماة ؟
الشيخ : هاه المحاماة إذا كان الإنسان يريد أن يأخذ لصاحب الحق حقه فلا بأس.
السائل : تكون هي مهنته؟
الشيخ : إيه ولو كان مهنتها هي مهنة طيبة، أما إذا كان قصده الطمع وأن من أكثر له الأجرة حامى دونه فهذا لا يجوز.
هناك مجلس تسمى بمجالس الحكم بين الناس وهي مختلطة بين مجالس صلح وقضاء والسلطان يعترف بهذه المجالس مع أن القضاة الذين يحكمون فيها ليسوا قضاة موظفين والسؤال أن معظم هذه المجالس لا يحكم فيها بشرع الله وأغلب هؤلاء القضاة لا يعلمون من شرع الله شيء فهل إذا دعي ليحكم فيها أن يجيبهم أو يتحاكم إليها ... ؟
الشيخ : نعم هل يرضونها قهرًا؟
السائل : هو نعم أحيانًا يكون فيه رغبة التصالح بين الأفراد وأحيانًا يكون الضعيف ما له وسيلة إذا تحاكم إلى السلطان لا يعطيه حقه، والقانون لا يعطيه حقه فلا يجد أفضل من هذه المجالس.
الشيخ : نعم على كل حال إذا كان لا يجبر الناس على ذلك أو الحال لا تقتضي أن يكون مجبرًا فلا بأس، أما إذا كان يجبر الناس عليها أو الحال تقتضي أن يكون مجبرًا فمن حكم له بغير حق فهو آثم ومن حكم له بالحق فلا بأس، وأما أن نقول لا تتحاكم لهذه المجالس أو ما أشبه ذلك فلا يمكن، لأن الناس لو قلنا لهم هكذا ضاعت حقوقهم فماذا يصنعون؟
16 - هناك مجلس تسمى بمجالس الحكم بين الناس وهي مختلطة بين مجالس صلح وقضاء والسلطان يعترف بهذه المجالس مع أن القضاة الذين يحكمون فيها ليسوا قضاة موظفين والسؤال أن معظم هذه المجالس لا يحكم فيها بشرع الله وأغلب هؤلاء القضاة لا يعلمون من شرع الله شيء فهل إذا دعي ليحكم فيها أن يجيبهم أو يتحاكم إليها ... ؟ أستمع حفظ
هل يقبل طالب العلم إذا دعي للحكم بين الناس ؟
الشيخ : نعم لكن يكون إصلاحًا فقط.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
على من هي البينة بين المتخاصمين ؟
الشيخ : ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ).
السائل : والذين يقولون بأن البينة على من كان جانبه أقوى هل يصح ذلك؟
الشيخ : أصلًا ما هي البينة؟ البينة ما يبين الشيء واليمين وأظنك أنت وهمت اليمين هي التي تكون في الجانب الأقوى، اليمين في الجانب الأقوى، وأما البينة فهي ما أبان الحق هذا معنى الحديث، لا تنحصر في الشاهدين من الرجال أو الشاهد والمرأتين لكن اليمين تكون في جانب أقوى المتداعيين، نعم؟
السائل : شيخ لو حكم القاضي فيما ظهر له والصحيح كان خلاف حكم القاضي فهل هذا ملزم للاثنين يعني المحكوم عليه؟
الشيخ : إذا حكم ... قاضي لا بد ينفذ لازم ينفذ ولكن من حكم له بغير حق فهو الآثم.
السائل : ...
الشيخ : بمشي مع هذاك إلى أن تكون وضحت.
السائل : ... الحديث.
الشيخ : لو نخلي الأخ خالد لأن هو صاحب الشأن.
الطالب : خلاص يا شيخ دخل الوقت.
الشيخ : خمس دقائق بعد انتهاء الوقت.
الطالب : دخل يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ بارك الله فيك هذا الحديث دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم يقرّ على الخطأ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : النبي عليه الصلاة والسلام يقرّ على الخطأ؟
الشيخ : يقرّ على خطأ؟
السائل : يقرّ يقرّ هذا.
الشيخ : لا لا ما أبد ما علم.
هل يقر النبي صلى الله عليه وسلم على الخطأ ؟
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( يدعى بالقاضي العادل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في عمره ) رواه ابن حبان، وأخرجه البيهقي ولفظه ( في تمرةٍ ).
20 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( يدعى بالقاضي العادل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يتمنى أنه لم يقض بين اثنين في عمره ) رواه ابن حبان، وأخرجه البيهقي ولفظه ( في تمرةٍ ). أستمع حفظ
وعن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لن يفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة ) رواه البخاري.
21 - وعن أبي بكرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لن يفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة ) رواه البخاري. أستمع حفظ
فوائد حديث : ( لن يفلح قومٌ ولوا أمرهم امرأة ).
وعن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من ولاه الله شيئاً من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وفقيرهم احتجب الله دون حاجته ) أخرجه أبو داود والترمذي.
23 - وعن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من ولاه الله شيئاً من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وفقيرهم احتجب الله دون حاجته ) أخرجه أبو داود والترمذي. أستمع حفظ
فوائد حديث : ( من ولاه الله شيئاً من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم ... ).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم ) رواه أحمد والأربعة وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان. وله شاهدٌ من حديث عبد الله بن عمرو عند الأربعة إلا النسائي.
25 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم ) رواه أحمد والأربعة وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان. وله شاهدٌ من حديث عبد الله بن عمرو عند الأربعة إلا النسائي. أستمع حفظ
فوائد حديث : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي في الحكم ).
الطالب : شيخ جزاك الله خير لا يصح إمامة المرأة ولا ولايتها ولا حكمها هل يصح الاستفتاء بها؟
هل يجوز استفتاء المرأة ؟
الشيخ : نعم يسأل يقول هل يجوز استفتاء المرأة؟ والجواب ما في شك يجوز ما أكثر الذين يستفتون عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وغير أم المؤمنين من الصحابة.
السائل : الاستفتاء كذلك أنها ... قصورها.
الشيخ : إيش؟
السائل : قصورها.
الشيخ : عند إيش؟
السائل : قصور ...
الشيخ : لكنها عالمة الاستفتاء يحتاج إلى علم فقط.
السائل : أحسن الله إليك ... الحكم عليه ... يفتح بابًا من أبواب الجنة.
الشيخ : إيش؟
السائل : ... دفع مال ليفتح باب من أبواب التجارة.
الشيخ : ليفتح بابًا؟
السائل : من أبواب التجارة.
الشيخ : من أبواب التجارة.
ما حكم من دفع الرشوة لأجل أن تفتح له التجارة ؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ... دفع مال ليفتح بابًا من أبواب التجارة.
الشيخ : ليفتح بابًا؟
السائل : من أبواب التجارة.
الشيخ : يعني لم يحصل له أن يرخص له في فتح تجارة إلا برشوة
السائل : إيه نعم.
الشيخ : مافي بأس إيه نعم هذا ما دام محق كل إنسان يدفع شيئًا لدفع الظلم عنه أو يستفاد ... أعلى شيء إنما الإثم على الآخذ
السائل : طيب ولو كان ... للآخرين.
الشيخ : لا إذا كانت المسألة محصورة ليس الباب مفتوحًا محصورًا بعدد وقد تقدم من هو أولى منه فلا يجوز.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
رجل يريد أن يتوسط لرجل بحق وقال له أعطني مكافئة على هذه الخدمة ؟
الشيخ : نعم.
السائل : واسطة شفاعة بحق.
الشيخ : نعم.
السائل : وقال له اعطني يعني مكافأة على هذه الوساطة فله ذلك؟
الشيخ : هذا فيه تفصيل مر علينا أظن أن من شفع لأخيه شفاعة فأهداه هدية فقد أتى بابًا عظيمًا من أبواب الربا، يقال لهذا الرجل الشافع إذا كنت تريد بذلك التقرّب إلى الله فلا تأخذ شيئًا، لأن عمل الآخرة لا يعوض به من الدنيا، وإن كنت تريد أن تكون أجيرًا له تعمل وتكدح وتروح وتجي فلا بأس.
السائل : شيخ؟
المرتشي إذا تاب والرشوة اختلط بماله أو كانت عنده فكيف يصنع ؟
السائل : المرتشي يا شيخ إذا تاب من دفع المال إليه.
الشيخ : نعم.
السائل : والرشوة اختلطت بماله أو كانت عنده ماذا يفعل في حاله؟
الشيخ : يتصدق بها.
السائل : وإذا اختلطت بالمال؟
الشيخ : يتصدق بقدرها، أفلا يقال نرد على الراشي؟ الجواب لا، لأن الراشي أخذ عوضه حيث حصل له مطلوبه، ومثل ذلك حلوان الكاهن إذا تاب الكاهن فإنه لا يرده إلى المتكهن له، بل يتصدق به لئلا يجمع بين العوض والمعوض.
السائل : ... على حق يا شيخ.
سائل آخر : شيخ عفا الله عنكم كيف نفرّق بين هدية المال وبين الرشوة وبين الهدية التي تكون هدية؟
الشيخ : كيف وشلون؟
السائل : يعني أحيانًا.
الشيخ : هدية للعمال.
السائل : يعني أحيانًا العامل أو الحاكم أو القاضي يعطيه شيئًا فيريد بذلك صدقة عليه أو يهدى إليه ...
الشيخ : ما في شيء هذه ما فيها شيء.
سؤال عن هدايا العمال ؟
الشيخ : كيف وشلون؟
السائل : يعني أحيانًا.
الشيخ : هدية للعمال.
السائل : يعني أحيانًا العامل أو الحاكم أو القاضي يعطيه شيئًا فيريد بذلك صدقة عليه أو يهدى إليه ...
الشيخ : ما في شيء هذه ما فيها شيء.
الشيخ : إذا كان ما لك علاقة به فلا شيء.
السائل : لكن ...
الشيخ : إذا كان لك حظ نفس في هذه الهدية فهي رشوة.
السائل : إجارة القضاء يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
ما حكم من قال لا أقضي إلا بكذا ؟
الشيخ : إيه هذه اختلف فيه العلماء، منهم من قال: إذا قال القاضي لا أقضي إلا بكذا فهو حرام ومنهم من قال يفرّق بين ما إذا كان له شيء من بيت المال أو لا إن كان له شيء من بيت المال فلا يجوز أن يأخذ وإن لم يكن فله أن يأخذ بقدر حاجته فقط. والورع الامتناع مطلقًا، عوض؟
السائل : جزاكم الله خير في مسألة واقعية جدًا.
بعض الناس يكون رجل أعمال ويرسل أناسا للبحث عن العمال وهلاؤء يطلبون على العمال الجدد مبالغا مقبل الدخول في هذا العمل ؟ وهل يجوز لهم أن يدفعوا له ؟
الشيخ : فهمتم سؤاله؟
الطالب : إيه نعم نعم.
الشيخ : إذا كان هذا الذي أرسله ذو جاه قد أخذ عوضًا من الذي أرسله فلا يحل له أن يأخذ من العمال شيئًا.
السائل : ... للعمال بس أما هذا الرجل باين عليه إنه ما يهمه في الأمر هذا.
الشيخ : مين المرسل؟
السائل : المرسَل ما يهمه ... أما المرسِل فلا يدري.
الشيخ : لا لا نحن نتكلم عن المرسَل.
السائل : ماهو المرسَل نحن نتكلم عن المرسَل.
الشيخ : المرسَل لا يحل له أن يأخذ ما دام المرسِل قد جعل له عوضًا يعني قال اذهب اجلب لي عمالًا وأعطاه عوضًا على ذهابه لا يجوز أن يأخذ من العمال شيئًا، لأنه يكون يكذب من وجهين أما إذا كان متبرعًا فربما يقال إنه لا بأس، وحينئذ قد نمنعه وإن كان لا بأس فيه بالأصل لأننا لو أجزنا ذلك لكان هذا الرسول لا يختار من العمال إلا من هو أكثر دفعًا ويفوته أنه يجب عليه أن يختار من هو أفضل عملًا إيه نعم.
السائل : ولكن السؤال حفظك الله للعمال ... أجر المرسَل من أجر العمال في السؤال.
الشيخ : يعني معناه إن العامل هل يجوز له أن يدفع إذا اضطر إلى ذلك.
السائل : إيه نعم.
الشيخ : لا بأس العامل لا بأس، انتهى الوقت أوله.
السائل : ماذا؟ انتهى انتهى.
القارئ : رواه أبو داود وصححه الحاكم، باب الشهادات عن زيد بن خالد الزهيري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أخبركم بخير الشهداء هو الذي يأتي بالشهادة قبل أن يسألها ) رواه مسلم، وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يكون قوم يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن ) متفق عليه.
الشيخ : يكفي.
33 - بعض الناس يكون رجل أعمال ويرسل أناسا للبحث عن العمال وهلاؤء يطلبون على العمال الجدد مبالغا مقبل الدخول في هذا العمل ؟ وهل يجوز لهم أن يدفعوا له ؟ أستمع حفظ
وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: ( قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم ) رواه أبو داود وصححه الحاكم.
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن عبد الله بن الزبير في باب القضاء قال: ( قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم ) رواه أبو داود وصححه الحاكم، والحديث فيه مقال لكن لا شك أن من آداب القاضي الذي ينبغي للخصوم أن يتأدبوا بين يديه أن يكونوا أمامه بين يديه، قال أهل العلم: ويجب على القاضي أن يعدل بين الخصمين في لفظه وفي لحظه وفي الجلوس بين يديه وفي كل شيء، لأن هذا من العدل الذي أمر الله به (( إن الله يأمر بالعدل )) ولأنه لو جار في أحدهما لانقطعت حجة الآخر لانكسار قلبه واعتقاده أنه مهضوم ومظلوم فتضيع حجته، ولكن أين يجلسان؟ هذا الحديث يدل على أنهما يجلسان بين يديه، وذلك من أجل أن يصوب إليه من نظر تصويبًا كاملًا، لأنه بالنظر إليهما قد يعرف بفراسته المحق من المبطل، فإن كثيرًا من الناس يعرفون المحق من المبطل بصفحات وجهه، فإن لم يكن مكان يتسع لذلك فلا بأس أن يكون أحدهما على اليمين والثاني عن الشمال، ولكن لو تنازعا أيهما يكون اليمين فهل يقدم الأكبر أو الأعلم أو يضرب بينهما بالقرعة؟ الثالث يعني يقرع بينهما إن تنازعا لأن أحدهما قد يكون يرغب اليمين وينازعه الآخر وهذا من تمام العدل.
34 - وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: ( قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم ) رواه أبو داود وصححه الحاكم. أستمع حفظ