قمت بأداء العمرة مع أهلي و أنا مصابة بألم في الساق نتيجة كسر بسيط و لكن الآلام تعاودني مع كثرة المشي و سؤالي في أثناء الطواف بدأت أطوف و أجلس قليلا لأستريح و أريح قدمي المريضة و لكن الألم اشتد علي حتى جعلني أترك الشوط الأخير ماذا علي الآن و ما الحكم إذا كان والدي قد طاف عني في الشوط الأخير في نفس الوقت ؟
السائل : قمت بأداء العمرة مع أهلي وأنا مصابة بألمٍ في الساق نتيجة كسرٍ بسيط والحمد لله ولكن الألام تعاودني مع كثرة المشي وسؤالي هنا يا فضيلة الشيخ هو أنني أثناء الطواف بدأت أطوف وأجلس قليلاً لأستريح وأريح قدمي المريضة وهكذا ولكن الألم اشتد علي حتى جعلني أترك الشوط الأخير ماذا علي الأن وما الحكم إذا كان والدي قد طاف عني في الشوط الأخير وفي نفس الوقت؟ الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلّي وأسلّم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الطواف الذي وقع من هذه المرأة لم يصح وإذا لم يصح الطواف لم يصح السعي وعلى هذا فهي لا تزال الأن في عمرتها، يجب عليها الأن أن تتجنّب جميع محظورات الإحرام ومنه معاشرة الزوج إن كان لها زوج ثم تذهب إلى مكة وهي على إحرامها وتطوف وتسعى وتقصّر من أجل أن تكمّل العمرة إلا إذا كانت قد اشترطت عند ابتداء الإحرام إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني فإنها قد تحلّلت الأن ولكن ليس لها عمرة لأنها تحلّلت منها. وإنني بهذه المناسبة أنصح إخواني المسلمين من التهاون في هذه الأمور فإن من الناس الأن من يسأل عن حج أو عمرة لها سنوات أخل فيها بركن وجاء يسأل سبحان الله إن الإنسان لو ضاع له شاة لم يبت ليلته حتى يجدها فكيف بمسائل الدين والعلم، فأقول: إن الإنسان يجب عليه أولا أن يعلم قبل أن يعمل. ثانيا إذا قدِّر أنه لم يتعلّم وحصل الخلل فالواجب المبادرة لكن بعض الناس يظن أن ما فعله صواب فلا يسأل عنه ولكن هذا ليس بعذر، لماذا ليس بعذر؟ لأنه إذا فعل ما يخالف الناس فقد خالف فلابد أن يسأل، لا بد أن يسأل إذ أن الأصل أن مخالفة الناس خطأ فلو قدِّر مثلا أن إنسانا سعى وبدأ بالمروة وختم بالصفا هذا خالف الناس وإذا خالف الناس فلابد أن يسأل ما يسكت حتى يأتي لها ذكر، لا بد أن يسأل فهو غير معذور في الواقع مادام فعل ما يُخالف الناس ليس معذورا بتأخير السؤال فعلى المرء أن يسأل ويُبادر بالسؤال، أحيانا لا يسأل ثم تتزوّج المرأة أو الرجل وهو على إحرامه وحينئذ نقول لا يصح النكاح لابد من إعادته فهذه المرأة مثلا لو فرضنا إنها تزوّجت بعد أداء العمرة فالنكاح غير صحيح يجب أن تذهب وتكمّل عمرتها ثم تعود وتجدّد العقد لأنها تزوّجت وهي على إحرامها فالمسألة خطيرة خطيرة خطيرة. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا الأخ السائل يقول.
ما العلاج الشرعي للمصاب بالعين و بعض الناس يكون عنده وسواس و يخشى الإصابة بالعين و دائما يطلب من الناس أن يذكروا الله فهل عمله هذا صحيح ؟
السائل : ما العلاج الشرعي للمصاب بالعين؟ وبعض الناس يكون عنده وسواس ويخشى الإصابة بالعين ودائماً يطلب من الناس أن يذكروا الله فهل عمله هذا صحيح؟ الشيخ : إنه من الواضح جدا في عهدنا القريب أن الناس كثرت فيهم الأوهام والوساوس فإذا أصيبوا بشيء عادي قالوا: هذا جن أو هذه عين أو هذا سحر ونحن لا ننكر أن الجن قد يُسلّط على الإنسي ويتلبّس به ولا ننكر أن الإنسان قد يُصاب بالعين ولا ننكر أن الإنسان يُسحر ولكننا نريد أن لا يكون هذا وهما بين الناس فإذا قدِّر أن أحدا أصيب بذلك نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين العافية فإنه يبحث عن العلاج، علاج السحر أن نقضه، علاج السحر أن ينقض بأن يُعثر عليه ثم يُتلف. علاج العين أن يُطلب من العائن أن يغتسل ويؤخذ الماء الذي يتناثر من غسله ويُعطى المريض شربا ورشّا على بدنه وهذا من العلاج. علاج الجن القراءة قراءة الأيات التي يُطرد بها الجن مثل ءاية الكرسي (( قل أعوذ برب الفلق ))(( قل أعوذ برب الناس )) ومثل بعض ءايات سورة الجن مع الاستعانة بالله عز وجل والتوكّل عليه والاعتماد عليه واعتقاد أن كلامه جل وعلا شفاء لما في الصدور نسأل الله لنا ولإخواننا السلامة من شر أنفسنا ومن شر ما خلق. السائل : اللهم ءامين. الشيخ : نعم. السائل : حفظكم الله.
بعض الأدباء يؤلفون قصصا ذات مغزى و بأسلوب جذاب مما يكون له الأثر في نفوس القراء و لكنها من نسج الخيال فما حكم ذلك ؟
السائل : يقول هذا السائل أبو عبد الله بعض الأدباء يؤلفون قصصاً ذات مغزى وبأسلوبٍ جذاب مما يكون له الأثر في نفوس القراء ولكنها من نسج الخيال ما حكم ذلك؟ الشيخ : لا بأس بها، لا بأس بذلك إذا كان يُعالج مشاكل دينية أو خُلُقية أو اجتماعية لأن ضرب الأمثال بقصص مفروضة غير واقعة لا بأس به حتى إن بعض العلماء ذكر ذلك في بعض أمثلة القرءان الكريم أنها ليست واقعة لكن الله ضربها مثلا مثل قوله تعالى: (( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ )) فلا أرى في هذا بأسا لأن المقصود هو التحذير ولكن إن حصل أن يكون عند الإنسان علم بما في الكتاب والسنّة ثم يعرض ءايات فيها معالجة مشاكل ويشرحها ويفسّرها ويضرب المثل عليها فهو خير وكذلك يذكر أحاديث فيفسّرها ويضرب المثل عليها فهذا أحسن بلا شك.
ما رأيكم في كتاب الروح و حادي الأرواح لابن القيم ؟
السائل : ما رأي فضيلتكم حفظكم الله وسدّد خطاكم في كتاب "الروح" و"حادي الأرواح" لابن القيم؟ الشيخ : رأيي أنهما كتابان عظيمان مفيدان فيهما عِبر وفيهما أحكام فقهية فهما من خير المؤلفات وابن القيم رحمه الله كما هو معلوم للجميع رجل واسع الاطلاع سهل العبارة سلسها وأنا أنصح إخواني طلبة العلم بقراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم الذي هو تلميذه وتربّى على يده علما وعملا ودعوة وقد أوصى بهما شيخنا رحمه الله عبد الرحمان بن سعدي لأنه رحمه الله انتفع بكتب الشيخين انتفاعا كبيرا ونحن انتفعنا بهما والحمد لله فنشير على كل طالب علم أن يقرأهما لينتفع بهما. نعم.
السائل : ما أفضل الكتب المؤلفة في السيرة النبوية يا فضيلة الشيخ؟ الشيخ : هذه هي المشكلة، السيرة النبوية ألّفت فيها كتب كثيرة لكن بعضها ليس له سند ولكنها اشتهرت بين الناس ثم كتبت في الكتب، من أحسن ما رأيت وأنا لم أرَ شيئا كثيرا من كتب التاريخ والسيرة "البداية والنهاية" لابن كثير رحمه الله وإذا أشكل عليك شيء منها يعني إذا قرأت وأشكل عليك شيء فابحث عنه بحثا خاصا مثل أن تُروى قصة واقعة منسوبة للنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم أو لغيره من الصحابة فابحث عنها وعن سندها حتى يتبيّن لك. المهم أن من خير ما قرأت وأفيده في هذا الموضوع كتاب "البداية والنهاية" لابن كثير رحمه الله. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. فضيلة الشيخ يقول هذا السائل.
هل يأثم الإنسان إذا بحث عن زوجة لا تلد و عنده زوجة و أولاد قبلها ؟
السائل : هل يأثم الإنسان إذا بحث عن زوجة لا تلد وعنده زوجة وأولاد قبلها؟ الشيخ : هذا السؤال سؤال غريب أن الإنسان يطلب من لا تلد وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم: ( تزوّجوا الودود الولود ) يعني المعروفة بكثرة الولادة منها إن كانت كان قد تزوّجت من قبل وعرف منها كثر الأولاد أو من أقاربها اللاتي عرفن بكثرة الأولاد ولكن مع ذلك لا أرى مانعا أن يختار الإنسان امرأة عقيما للاستمتاع بها وغير ذلك من مصالحه التي يريد. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
إذا قال الرجل لزوجته الأولى ليس لك ليلة ترضين و إلا سوف أطلقك و رضخت مكرهة فهل عليه شيء ؟
السائل : إذا قال الرجل للزوجة الأولى ليس لك ليلة ترضين وإلا سوف أطلّقك ورضخت مكرهة؟ الشيخ : فلا حرج إذا لم يكن له رغبة فيها وقال لها إن شئت بقيتي عندي بدون قسْم أو أطلّقك فلا بأس وقد وهبت سودة بنت زمعة رضي الله عنها أم المؤمنين يومها لعائشة رضي الله عنها لأنها لها غرض في ذلك فهذه المرأة أيضا التي رضيت بأن تُسقط حقها من القسْم وفضّلت إسقاط حقها من القسْم على طلاقها ليس عليها حرج ولا على زوجها حرج. نعم. السائل : حفظكم الله. هذه السائل.
امرأة تدعو على أولادها بالموت و بالجن و هي لا تقصد الدعاء فما حكم عملها هذا ؟
السائل : تقول: امرأة تدعو على أولادها بالموت وبالجن وهي لا تقصد الدعاء فما حكم عملها هذا؟ الشيخ : حكم عملها أننا ننصحها بأن تطهّر لسانها من هذه الأشياء لأنه يُخشى أن تصادف ساعة إجابة فيُقبل منها وهي بدل من أن تدعو عليهم تدعو لهم تقول مثلا افعل هذا ... أعانك الله اترك هذا عصمك الله من السوء أو ما أشبه ذلك بدلا من التشتيم والتلعين. السائل : حفظكم الله. هذا السائل.
رجل حافظ لكتاب الله عز و جل لكنه لا يعرف قيام الليل و يأت إلى المسجد قرب الإقامة و لا يظهر عليه أثر حفظ القرآن و لا يختم إلا في الشهرين مرة واحدة هل يأثم بذلك ؟
السائل : يقول: رجلٌ حافظٌ لكتاب الله عز وجل لكنه لا يعرف قيام الليل ويأتي إلى المسجد قرب الإقامة ولا يظهر عليه أثر حفظ القرءان الكريم ولا يختم إلا في الشهرين مرة واحدة هل يأثم بذلك وهو حافظ؟ الشيخ : لا يأثم بهذا لأن الإنسان متى أتى بواجبات الإسلام وأركان الإسلام فلا إثم عليه لكن ينبغي مادام الله منّ عليه بحفظ القرءان أن يحرص على تلاوة القرءان لأن تلاوة القرءان فيها ثواب عظيم الحرف الواحد بحسنة والحسنة بعشر أمثالها فمن يُحصي الحروف في القرءان فلا ينبغي أن يحرم نفسه من كثرة قراءة القرءان من أجل احتساب الأجر على الله عز وجل ومن أجل إمساك القرءان لأن الإنسان إذا لم يتعاهد القرءان نسيه ولهذا أوصى النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم بتعاهد القرءان وقال: ( فو الذي نفسي بيده لهو أشَدّ تفلتاً من الإبل في عقلها ) وهذا من حكمة الله عز وجل أن يكون القرءان يُنسى سريعا لأجل أن يحرص الإنسان على تعاهده وكثرة تلاوته فيحصل له الأجر ويزداد أجرا وليكون هذا امتحان واختبار من الله عز وجل فيمن هو حريص على كتاب الله أو ليس بحريص فأوصي إخواني الذين مَنّ الله عليهم بحفظ القرءان أن يُكثروا من قراءته لما في ذلك من اكتساب الأجر والثواب على الله عز وجل. أسأل الله أن يرزقنا جميعا تلاوة كتابه حق تلاوته. السائل : اللهم ءامين. الشيخ : حفظا وعلما وعملا. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. يقول السائل.
إنسان سريع الغضب و ربما تفوه بكلمات العقوق لأمه و هو لا يشعر كيف العلاج الناجع من الغضب ؟
السائل : إنسان سريع الغضب وربما تفوّه بكلمات العقوق لأمه وهو لا يشعر كيف العلاج الناجع من الغضب يا فضيلة الشيخ؟ الشيخ : العلاج الناجع من الغضب ما ذكره النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وهو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فإذا رأى من نفسه الغضب قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لأن الغضب جمرة يُلقيها الشيطان في قلب ابن ءادم فيفور دمه ويتكلّم بما لا يعرف وإذا أصابه الغضب وهو قائم جلس فإن أصابه وهو جالس اضطجع وكذلك ينبغي أن يتوضأ ليطفئ حرارة الغضب ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلّم رجلاً قال: يا رسول الله! أوصني. قال: ( لا تغضب ) قال: أوصني قال: ( لا تغضب ) فردّد مراراً وقال: ( لا تغضب ) فليضبط الإنسان نفسه وليكن ثقيلا رزينا. فهنا الدواء الأن، الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، إذا كان قائما فليقعد وإن كان قاعداً فليضطجع ثم أن يتوضأ أيضا. هناك شيء ءاخر أيضا يسلم به الإنسان من ءاثار الغضب وهي أن يُغادر المكان كما لو غاضبته امرأته مثلا فليخرج يدع البيت حتى ينطفئ غضبه وهذا من أجل أن يحفظ نفسه من ترتّب ءاثار الغضب أما ما ذكره النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم فهو يمنع الغضب رأسا. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا. هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ.
إذا دخلت المسجد و ليس فيه أحد هل أسلم من أجل وجود الملائكة عليهم السلام ؟
السائل : إذا دخلت المسجد وليس فيه أحد هل أسلّم من أجل وجود الملائكة عليهم السلام؟ الشيخ : سلّم على النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وكفى قل: بسم الله والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبوب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم. نعم. السائل : من أسئلة هذا السائل.
السائل : يسأل عن طرف الفرشة .. الشيخ : هل؟ السائل : طرف الفرشة هل تُعتبر سترة؟ الشيخ : لا، لا تُعتبر سترة لكن من مر من ورائها فلا يضُرّ المصلي شيئا لأنه من وراء محل سجوده والإنسان له ثلاث حالات، تارة يضع سترة ويقرب منها فالعبرة بما بينه وبين سترته وتارة يضع سترة لكن يُبعد عنها فلا حق له في هذه الحال إلا إلى موضع سجوده فقط وتارة لا يضع سترة فإن كان يصلي على فراش فسترته حَدّ الفراش إذا كان قريبا منها وإن كان لا يصلي إلى فراش فحدّه منتهى سجوده. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ.
رجل يفكر أن يكون إماما في مسجد لكن المشكلة أنه يريد المكافئة من أجل أن تساعده في قضاء دينه هل يؤثر ذلك في نيته ؟
السائل : السائل يقول: رجل يفكّر أن يكون إماماً في مسجد لكن المشكلة أنه يريد المكافأة من أجل أن تساعده في قضاء دينه هل يؤثّر ذلك على نيّته؟ الشيخ : هذا يُنظر أيهما أغلب، هل الأغلب أن يكون إماما ينفع المسلمين ويستعينوا بإمامته على أداء الصلاة أو إنه يغلب عليه طلب المال فالأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى. نعم.
أحدثت و أنا إمام في المسجد و لكنني لم أقطع الصلاة حياء و خجلا ما الذي يلزمني و يلزم الجماعة بعدما تفرقوا ؟
السائل : من أسئلة هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ أحدثت وأنا إمام في المسجد ولكنني لم أقطع الصلاة حياءً وخجلاً ما الذي يلزمني ويلزم الجماعة بعد ما تفرّقوا؟ الشيخ : أما الجماعة فلا يلزمه شيء لأنهم معذورون وأما أنت فعليك أن تتوب إلى الله وأن تستغفر مما جرى منك وأن تُعيد صلاتك ويا أخي كيف تستحيي من الناس ولا تستحيي من الله! كيف تصلي بين يديه سبحانه وتعالى صلاة لا يقبلها منك حياء من الناس إن الله تعالى أحق أن يستحيى منه وأحق أن يُخشى فالواجب على من أحدث في صلاته وهو إمام أو تذكّر أنه على غير وضوء أن ينصرف من الصلاة وأن يُنيب بعض المصلين ويقول يا فلان تقدّم أكمل بهم الصلاة فإن لم يفعل وانصرف من صلاته وترك الناس فللناس الخيار بين أمرين إما أن يقدّموا واحدا فيكمّل بهم الصلاة وإما أن يصلوا كل واحد يصلي وحده. نعم. السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. هذا سائل يقول يا فضيلة الشيخ.
إذا قدمت من مكة إلى المدينة و مررت بمسجد قباء هل أصلي ركعتين علما بأنني لن أبقى في المدينة طويلا ؟
السائل : إذا قدمت من مكة إلى المدينة ومررت بمسجد قباء هل أصلي ركعتين علماً بأنني لن أبقى بالمدينة طويلاً؟ الشيخ : ابدأ أولا بالمسجد النبوي أفضل لأن المسجد النبوي أفضل من قباء ثم إذا نزلت في بيتك أو في شقة استأجرتها فتطهّر واخرج إلى مسجد قباء فإن من تطهّر في بيته وخرج إلى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين فكمن أدّى عمرة، هذا هو الأفضل، وإن بدأت بقباء لأنه على طريقك فلا حرج. نعم. السائل : جزاكم الله خيرا يا فضيلة الشيخ. هذه السائلة تقول.
امرأة قامت بعد طلوع الشمس و وجدت نفسها حائضا هل تلزمها صلاة الفجر إذا طهرت ؟
السائل : امرأة قامت بعد الشمس ووجدت نفسها حائضاً هل تلزمها صلاة الفجر إذا طهُرت؟ الشيخ : يُنظر هل يغلب على ظنها أن الحيض أتى عليها قبل الفجر أو يغلب على ظنها أن الحيض حصل لها بعد دخول وقت الفجر وإذا صلّت احتياطا فلا حرج يعني إذا صلّت بعد طهرها الفجر احتياطا فلا حرج. السائل : حفظكم الله. هذا سائل للبرنامج يقول فضيلة الشيخ.
بيني و بين المسجد في القرية مسافة فإذا أذن المؤذن بدون مكبر للصوت لا أسمع النداء فأصلي في البيت و إذا أذن المؤذن بمكبر الصوت أسمع النداء فأجبه في الحال في الذهاب إلى المسجد فما رأيكم ؟
السائل : بيني وبين المسجد في القرية مسافة فإذا أذّن المؤذّن بدون مكبّرٍ للصوت لا أسمع النداء فأصلي في البيت وإذا أذّن المؤذّن بمكبرٍ للصوت أسمع النداء وأجيبه في الحال في الذهاب إلى المسجد فما رأي سماحة الشيخ؟ الشيخ : أرى أن تصلي في المسجد لأن الظاهر إنه قريب من هذا السائل فإذا عرف أن المؤذّن أذّن فليصلي وإن صلى في بيته فلا حرج لأنه لم يسمع المؤذّن إلا بمكبّر الصوت فلا يكون عاصيا لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ) . نعم. السائل : أحسن الله إليكم.
رجل يوتر أواخر الليل إلى قبيل صلاة الفجر بعشرين دقيقة فهل عمله هذا جائز وهل يحسب من قيام الليل ؟
السائل : يقول هذا السائل من ضمن أسئلته بأنه يوتر أواخر الليل إلى قبيل صلاة الفجر بعشرين دقيقة فهل عمله هذا جائز .. الشيخ : فهل؟ السائل : فهل عمله هذا جائز. الشيخ : نعم. السائل : أم لا وهل يُحسب من قيام الليل؟ الشيخ : نعم لا حرج، لا حرج أن الإنسان يقوم ويتهجد وينتهي من تهجّده ووتره قبل ءاذان الفجر بعشرين دقيقة أو بنصف ساعة أو بأكثر بل إن الأفضل أن ينام نصف الليل ثم يقوم ثلث الليل ثم ينام سدس الليل وهذا هو قيام داوود عليه السلام وهو أفضل القيام كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم. نعم. السائل : هذا السائل من جمهورية مصر العربية.
رجل مساعد طبيب في الريف يعالج المرضى و يتعرض لمخاطبة النساء بدون قصد و ذات مرة يقول قمت بمعالجة إحدى العجائز في إحدى القرى فقدمت لها مغذي و عند نهاية المغذي قبل صلاة العشاء أمسكت بيد المرأة لإبعاد المغذي عنها و ذهبت إلى الصلاة بدون وضوء و أنا طاهر فهل لمس المرأة ينقض الوضوء ؟
السائل : يقول بأنه رجل مساعد طبيب في الريف يُعالج المرضى ويتعرّض لمخاطبة النساء بدون قصد .. الشيخ : ويتعرّض إيش؟ السائل : يتعرض لمخاطبة النساء بدون قصد وذات مرة يقول قمت بمعالجة إحدى العجائز في إحدى القرى فقدمت لها مغذّي وعند نهاية المغذّي قبل صلاة العشاء أمسكت بيد المرأة لإبعاد المغذّي عنها وذهبت للصلاة بدون وضوء وأنا طاهر -يقول- هل لمس المرأة ينقض الوضوء؟ الشيخ : لمس المرأة لا ينقض الوضوء حتى لو أن الإنسان مس زوجته وقبّلها لشهوة ولم يحدث مذي ولا مني فإن وضوءه باقي لأن القول الراجح من أقوال العلماء أن مس المرأة لشهوة لا ينقض الوضوء. نعم. السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين.