معنى قول العلماء: الأحكام التعبدية، وأيهما أقوى في التعبد الامتثال للحكم التعبدي أو للحكم المعقول المعنى.؟
ولهذا لو قال لك قائل: ما الحكمة في أن تكون صلاة الظهر أربعا دون ثمان؟
الطالب : للتعبد.
الشيخ : هذه تعبدية، ليس للعقل فيها مجال، هذه تعبدية، فهم يقولون: إن علمت حكمة الحكم فهو حكم معقول المعنى مع ما فيه من التعبّد الله، وإن لم تعلم فهو حكم أيش؟ تعبدي، ليس لنا أمامه إلا التعبّد.
وأيهما أقوى في التعبّد: الامتثال للحكم التعبدي أو للحكم المعقول المعنى؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول لا شك، الأول أبلغ في التذلّل، أن تقبل الحكم وإن لم تعرف حكمته، هذا أبلغ، لأن كون الإنسان لا يقبل الحكم إلا إذا علم حكمته فيه نوع من الشرك، وهو عبادة الهوى، وأنه إذا وافق الشيء هواه وأدرك حكمته قبله واطمأن إليه ورضي به، وإن لم يكن صار عنده فيه تردّد.
1 - معنى قول العلماء: الأحكام التعبدية، وأيهما أقوى في التعبد الامتثال للحكم التعبدي أو للحكم المعقول المعنى.؟ أستمع حفظ
بيان خطأ سؤال الناس عن العلة العقلية والحكمة من العبادة.
الطالب : ضعيف.
الشيخ : إيمانه ضعيف لا شك، لأن فرض المؤمن أن يقول سمعنا وأطعنا.
خلاصة القول: أن باب الحكمة باب عظيم، ينبغي للإنسان أن يعقله، وأن يؤمن به إيمانا تاما، وأن يعلم أن أفعال الله مقرونة بالحكمة خلافا لمن قال إن أمره وفعله لغير حكمة، بل لمجرّد المشيئة، فإن في هذا من تنقّص الله عزّ وجلّ ما هو معلوم، طيب.
معنى قوله : ( الوارث ) هذا الاسم جاء في القرآن بالجمع وبالفعل، وأنها بمعنى اسم الله الآخر .
الطالب : ... .
الشيخ : جاء بالجمع، جاء بالجمع وبالفعل (( إنا نحن نرث الأرض ومن عليها )) (( وكنا نحن الوارثين )) فالوارث معناه الذي يرث من قبله، ولا شك أن الله هو الآخر الذي ليس بعده شيء، فإذا كان الآخر الذي بعده شيء لزم أن يكون الوارث لكل شيء، فالله سبحانه وتعالى هو الوارث لكل شيء، كل من سواه فإن الله سبحانه بعده، والآخر الذي ليس بعده شيء.
3 - معنى قوله : ( الوارث ) هذا الاسم جاء في القرآن بالجمع وبالفعل، وأنها بمعنى اسم الله الآخر . أستمع حفظ
بيان طريقة المصنفيين في بداية كتبهم هو الثناء على الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
4 - بيان طريقة المصنفيين في بداية كتبهم هو الثناء على الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. أستمع حفظ
سؤال: ما الفائدة من معرفة الحكمة في العبادات ؟
الشيخ : لا لا، ما قلت يضعف.
الطالب : لا ...
الشيخ : نقول أن كون الإنسان يقبل الشيء يتعبد به عرف الحكمة أم لم يعرف هذا هو المتعبّد حقيقة، أما الذي لا يتعبّد إلا إذا عرف الحكمة فهذا ناقص، لكنّ معرفة الحكمة قد تزيد الإنسان إيمانا لا شك، إذا عرف أسرار الشريعة وحكمها ازداد رغبة فيها وطمأنينة بها ودفاعا عنها ودعوة إليها.
الطالب : إذا عرف الحكمة ... لكن نستفيد فائدة أخرى وهي ...
الشيخ : هذا يزداد علما لا شك، لكن أنا أقول ليس كل من عرف الحكمة يضعف إيمانه، قد تكون معرفة الحكمة زيادة في الإيمان وزيادة في التعبّد، لكن أصل التعبّد الخضوع للشيء سواء عقلت معناه أم لم تعقله.
سؤال: هل الوارث من الأسماء الحسنى ؟ وهل هو مأخوذ من الآية ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : من الأسماء الحسنى؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : نأخذه من الآية؟
الشيخ : من الآية، نعم.
سؤال: هل دلالة الحوادث دلالة عقلية فقط؟
الشيخ : لا لا، ذكرنا أن الحوادث دلالتها حسّيّة عقلية.
سؤال: هل الأمور التعبدية التي ذكر العلماء أنها تعبدية لا ينبغي أن يلتمس لها علل ؟
الشيخ : أن أيش؟
الطالب : لا ينبغي أن يلتمس لها علل وحكم؟
الشيخ : إلاّ ينبغي، لكن هناك شيء نعلم أننا لن نصل إلى شيء، مثل نقض الوضوء بلحم الإبل كثير من العلماء قال إنها تعبّد، عدم الصلاة في الحمام كثير من العلماء قال إنها تعبّد، هذه ممكن أن نحاول معرفة الحكمة.
لكن صلاة الأربع هذه لا يمكن، لو حاولنا لن نعرف، محاولة الوصول إلى الحكمة قد تكون كمحاولة الوصول إلى معرفة كيفية صفات الله.
الطالب : بعض المتأخرين يذكر في جملة من الأحكام التي ذكر عنها العلماء المتقدمين أنها تعبدية ومنها بعض الصلوات الأربعة، يسرد من العلل والأحكام والمناسبات ومناسبة الوقت والجو.
الشيخ : لا، دعنا من توقيتها، لكن كونها أربع، أربع ركعات لماذا لم تكن ستا؟
الطالب : يذكر يقول مثلا العدد هذا مناسب للجو هذا!
الشيخ : كيف يناسب الجو؟! إذن بالشتاء نخليها ست، وبالغيظ أربع؟! لا، في أشياء لا يمكن الحقيقة يعني يكون من باب التعنّت، محاولة العلم به، نعم صحيح التوقيت بخمسة أوقات الفجر مثلا والظهر وهذا، قد يجد الإنسان مناسبة، وقد يجد مناسبة واضحة في بعضها دون بعض، فصلاة العصر قد لا تستطيع أن تعرف المناسبة، لكن الظهر والمغرب والعشاء والفجر.
مراجعة الشيخ حول ما سبق ذكره.
قال رحمه الله تعالى:
" ثم الصلاة والسلام سرمدا *** على النبي المصطفى كنز الهدى
وآله وصحبه الأبرار *** معادن التقوى مع الأسرار
وبعد فاعلم أن كل العلم *** كالفرع للتوحيد فاسمع نظمي
لأنه العلم الذي لا ينبغي *** لعاقل لفهمه لم يبتغ
فيعلم الواجب والمحالا *** كجائز في حقه تعالى ".
الشيخ : بس
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
تقدّم أن الاستدلال على الخالق له طرق غير أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : غير الحوادث، فحصر الدليل بالحوادث على وجود الخالق فيه قصور.
وسبق لنا أيضا تنزيه الله عزّ وجلّ في كلمة " سبحان " وأن الله ينزّه عن شيئين، عن النقص في صفاته، وعن مماثلة المخلوقين فيها.
النقص في صفاته فلا نقول مثلا أن علمه مسبوق بجهل، أو أنه يلحقه نسيان.
عن مماثلة المخلوقين لا نقول أن وجه الله كوجه المخلوق.
وسبق لنا أن الله حكيم، وأن هذا الاسم مأخوذ من الحكم، وأيش بعد؟ والإحكام، الإحكام الذي هو فعل الحكمة أو وصف الحكمة، والحكم الذي هو قضاء.
وذكرنا أن حكم الله ينقسم إلى كوني وشرعي، وذكرنا الفرق بينهما، وذكرنا أيضا أن الحكمة إما الصورة التي يكون عليها الشيء، وإما الغاية التي يكون من أجلها الشيء، وعلى هذا فالحكمة تكون في الحكم الكوني صورة وأيش بعد؟ وغاية، وفي الحكم الشرعي صورة وغاية.
وسبق لنا أن الله تعالى هو الوارث، وأن الوارث توازي الآخر، لأن الوارث معناها الذي يرث كل شيء ويلزم من إرث كل شيء أن يكون بعد كل شيء، وليس هذا أن الله يفنى، لا، الله لا يفنى أبدا، لكنه الآخر الذي ليس بعده شيء.
معنى قوله: (ثـم الصـلاة والسـلام سرمدا على النبي المصطفى كنـز الـهـدى) وذكر حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته.
10 - معنى قوله: (ثـم الصـلاة والسـلام سرمدا على النبي المصطفى كنـز الـهـدى) وذكر حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته. أستمع حفظ
معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وشرح تعريف أبي العالية في ذلك، وهل الصلاة هي الرحمة؟
الصلاة تكلم العلماء رحمهم الله في معناها لكن أصح الأقوال فيها ما قاله أبو العالية الرياحي: " أنها ثناء الله على عبده في الملأ الأعلى " هذه الصلاة، صلاة الله على رسوله يعني ثناؤه عليه في الملأ الأعلى، وش معنى ثناؤه عليه في الملأ الأعلى؟ أي أن الله تعالى يذكر أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم الحميدة عند الملائكة ويثني عليه، هذا معنى الثناء عليه في الملأ الأعلى، وهو أخص من مطلق الرحمة، لأن الرحمة عامة لكل أحد، كل المؤمنين مرحومون، لكن هل كل المؤمنين مصلّا عليهم؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : نشوف، أخبر الله بأنه يصلي علينا هو وملائكته، لكن الرحمة أعم.
11 - معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وشرح تعريف أبي العالية في ذلك، وهل الصلاة هي الرحمة؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن تقول اللهم صلي على فلان.؟
على كل حال الصلاة غير الرحمة، أخص من الرحمة، وهي ثناء الله على عبده في الملأ الأعلى.
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
الطالب : عشرة.
الشيخ : عشرة، يعني إذا سألت الله أن يثني على رسوله مرّة واحدة أثنى الله عليك عشر مرات.
إذن الصلاة على الرسول معناها؟
الطالب : الثناء ..
الشيخ : ثناء الله عليه في الملأ الأعلى، فإذا قلت: اللهم صلّ على محمّد فالمعنى اللهم أثن عليه في الملأ الأعلى.
معنى قوله : ( والسلام سرمدا ) وكيف يكون الدعاء بالسلامة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قد مات.؟
فالجواب: أن دعاءنا له بالسلامة يشمل السلامة في الدنيا والسلامة في الآخرة، والآخرة إذا لم يسلّم الله البشر هلكوا، ولهذا كان الناس يمرون على الصراط، وكان دعاء الأنبياء يومئذ اللهمّ سلّم اللهمّ سلّم.
أيضا في الدنيا تدعو أن الله يسلّم الرسول عليه الصلاة والسلام، وكيف ذلك؟ يسلّمه من العدوان عليه على جسده، أفليس قد ذكر في التاريخ أن رجلين أرادا أن يستلبا جسد النبي عليه الصلاة والسلام؟ إذن فأنت تدعو الله أن يسلمه حتى في الدنيا أن يسلّم جسده.
ثم ربما يقال إن المسألة أوسع من ذلك بأن تسأل الله تعالى أن يسلّمه في الدنيا أي يسلّم شريعته، يسلّم شريعته من أن ينالها أحد بسوء، لأن شريعة الإنسان لا شك أنه يذود عنها كما يذود عن نفسه، الإنسان يذود عن مبدئه وعن شريعته وعن طريقه كما يذود عن نفسه، وما أكثر الذين يستميتون من أجل تحقيق دعوتهم.
إذن فالسلام على الرسول صلى الله عليه وسلّم نقول يكون في الدنيا والآخرة، ويكون بسلامته عليه الصلاة والسلام نفسه وبسلامة شريعته.
14 - معنى قوله : ( والسلام سرمدا ) وكيف يكون الدعاء بالسلامة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قد مات.؟ أستمع حفظ
معنى قوله : ( على النبي ) .
قيل: إن أصله من النبوة من نبا ينبو نبوّا، وهو الارتفاع، لأن نبا بمعنى ارتفع، ولا شك في ارتفاع رتبة النبي، وعلى هذا فيكون النبي أصلها النبيو، لكن اجمتعت الواو مع الياء وسبقت الهمزة السكون فقلبت الواو ياء، فصارت النبي.
وقيل: إنه من النبأ بمعنى الخبر، لأن النبي منبّؤ ومنبئ، ولكن سهّلت الهمزة إلى ياء لكثرة الاستعمال، فأصلها النبيؤ ثم سهّل فصارت النبيّ.
وقد ذكرنا قاعدة أنه إذا احتمل اللفظ معنيين لا يتنافيان حمل عليهما جميعا، فنقول: هو مشتق من هذا ومن هذا، لأنّ النبي رفيع المنزلة، وهو أيضا منبِئ ومنبَؤ.
معنى قوله : ( المصطفى ) وبيان أن محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل، وأن الرسل أفضل الخلق، وأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله وكليمه.
والدليل على أنه أفضل الرسل، أولا: أن الله تعالى قال: (( وإذ أخذ الله ميثاق النبيّين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنّه )) فالتزموا بذلك (( قال ءأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )) فهذه الآية نصّ صريح في أن محمّدا صلى الله عليه وسلم إمام الأنبياء، وأنه يجب عليهم اتباعه، لأن الذي جاء مصدّقا لما معهم هو من؟
الطالب : الرسول.
الشيخ : الرسول عليه الصلاة والسلام (( ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم )) كما قال الله تعالى: (( ونزّلنا عليك الكتاب بالحق مصدّقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )).
الدليل الثاني: أنه في ليلة المعراج لما صلى الأنبياء، من كان إمامهم؟
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : كان إمامهم محمّدا صلى الله عليه وسلم فهو صفوة الصفوة عليه الصلاة والسلام، ولهذا نقول: المصطفى.
إذا قال قائل: أليس الله تعالى قد اتّخذ إبراهيم خليلا، والخلة أعلى أنواع المحبّة، فما الجواب؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول: بلى، لكنه قد اتّخذ أيضا محمّدا خليلا، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ( إن الله اتّخذني خليلا كما اتّخذ إبراهيم خليلا ).
فإن قال قائل: أليس الله تعالى قد كلّم موسى تكليما؟ فالجواب: بلى، ولكنّه أيضا كلّم محمّدا صلى الله عليه وسلم تكليما، إذا كان كلّم موسى وموسى في الأرض، فقد كلّم محمّدا ومحمّد فوق السماوات السبع.
فما من صفة كمال لنبي من الأنبياء إلا ولرسول الله صلى الله عليه وسلم مثلها أو خير منها، وما من آية لنبي إلا كان لمحمّد صلى الله عليه وسلم مثلها أو لأتباعه، ومعلوم أن الكرامات للأتباع كالمعجزات للنبي المتبوع.
16 - معنى قوله : ( المصطفى ) وبيان أن محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل، وأن الرسل أفضل الخلق، وأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله وكليمه. أستمع حفظ
خطأ قول الناس في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه حبيب الله وأن إبراهيم خليل الله.
معنى قوله : ( كنـز الهدى ) وبيان أن نبينا صلى الله عليه وسلم يملك هداية الدلالة لا هداية التوفيق والفرق بينهما .
كثير من الناس يظن أن معناها واحد، وليس كذلك، البيان أن تبين بيانا عاما للناس، والدعوة أن تقول افعلوا يا أيها الناس وتدعوهم، تدعوهم كالذي يدعو الغنم للشرب وما أشبه ذلك، تأمرهم تقول يا فلان افعل كذا، فالأمر أخص من مجرّد الدعوة، بعد ذلك أعلى شيء هو التغيير، إذا رأيت مثلا آلة لهو ما تنهاه تقول يا فلان لا تستعملها ماذا تصنع؟ تأخذها وتكسّرها تأخذها وتكسّرها، وكل هذا والحمد لله منوط بالاستطاعة ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ).
18 - معنى قوله : ( كنـز الهدى ) وبيان أن نبينا صلى الله عليه وسلم يملك هداية الدلالة لا هداية التوفيق والفرق بينهما . أستمع حفظ
معنى قوله: (وآله وصحبه الأبرار مـعـادن التـقـوى مع الأسـرار) وبيان آل النبي صلى الله عليه وسلم.
نقول: الآل تطلق على معانٍ، وأصح ما نقول فيها أنها إن قرنت بالأتباع فالمراد بها المؤمنون من قرابته، إن قرنت بالأتباع نقول: وآله وأتباعه، وإن لم تقرن بالأتباع فالمراد بآله أتباعه على دينه ويشمل المؤمنين من قرابته، هذا هو أصح ما قيل في الآل، عبارة المؤلّف فيها ذكر الأتباع؟
الطالب : وصحبه.
الشيخ : لا، الأتباع؟ ما فيها، إذن فنقول المراد بآله من؟ أتباعه على دينه.
في التشهد نقول: اللهم صلّ على محمّد وعلى آل محمّد، من المراد؟ أتباعه على دينه، لأنه لم يذكر الأتباع، لكن إذا قلنا اللهم صل على محمّد وآله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان صار المراد بالآل المؤمنين من قرابته، المؤمنين من قرابته.
وقد قال الناظم:
" آل النبي هُمُ أتباع ملّته *** من الأعاجم والسودان والعرب.
لو لم يكن آلَه إلا قرابته *** "
أو: " لو لم يكن آلُه إلا قرابته*** "
يجوز الوجهان.
" ***صلّى المصلي على الطاغي أبي لهب "
لأن أبا لهب من قرابته، لكن الصواب أن الذين قالوا إن الآل هم القرابة لا شك أنهم يريدون المؤمنين من قرابته، لأنه لا يمكن لأي مؤمن أن يقول: إنني إذا قلت اللهم صل على محمّد وعلى آل محمّد أنني أقصد أبا لهب أبدا، لا يمكن أن نقول هذا، ويجب أن نتبرّأ من أبي لهب ومن غيره من أقارب الرسول عليه الصلاة والسلام ممّن مات على الكفر.
19 - معنى قوله: (وآله وصحبه الأبرار مـعـادن التـقـوى مع الأسـرار) وبيان آل النبي صلى الله عليه وسلم. أستمع حفظ
سؤال: هل المصطفى من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : لا، الظاهر أنه من أوصافه، والغريب أن بعض الناس سبحان الله العظيم، قال المصطفى، وقال المصطفى، مع أن الصحابة رضي الله عنهم أشد منا تعظيما للرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم منا بمناقبه، ما قال أبو هريرة: قال المصطفى، ولا قال أي واحد من الصحابة، كل كتب الحديث يقول الصحابي قال رسول الله، قال نبي الله، قال أبو القاسم، وما أشبه ذلك، لكن الناس في الوقت الحاضر ابتلوا بصياغة الألفاظ، ولم ينظروا إلى من سبقهم، والحقيقة أنه ينبغي لنا أن ننظر إلى من سبق، مثل بعض الناس الآن إذا أراد أن يقول قال الله تعالى يقول قال الحق وهذا قول الحق، لا شك أن الله هو الحق المبين لكن يا أخي قل قال الله، النبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه أعلم بالله منك وأشد تعظيما لله منك، إذا أراد أن يتحدّث عن الله عزّ وجلّ في الحديث القدسي أيش يقول؟ قال الله تعالى ( قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك ) ما قال: قال الحقّ، لكن بعض الناس يريد أن يجدّد، ولكن التجديد في مثل هذه الأمور لا ينبغي، اتباع السلف في هذه الأمور أولى من التجديد.
سؤال: ما سبب من زور وحرف في توحيد الألوهية من العلماء؟
الشيخ : أيش؟
الطالب : أن توحيد الألوهية ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : كثير من العلماء... في توحيد الألوهية وأتى
الشيخ : لكنهم متّفقون على أنه لا يعبد بحق إلا الله.
الطالب : لكن هذه الشركيات التي وقعت من بعض العلماء وغيرهم؟
الشيخ : لا، هذا عن جهل.
الطالب : ...
الشيخ : يعتبر عن جهل.
سؤال هل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من آله؟
الشيخ : منين؟
الطالب : من آل النبي صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : الصحيح أنهنّ من آله، الصحيح أنهن من آله.
سؤال: هل في قصة أبي طالب وتخفيف العذاب عنه يدل على أن الكافر يقبل عمله؟
الشيخ : لا، يفيد أن الكافر قد يجازى، وإلا ما يقبل عمله، لكن قد يجازى كما يجازى في الدنيا، إذا أحسن الكافر فقد يجازيه الله تعالى في الدنيا بدفع المصائب عنه أو حصول المطلوب أو كثرة المال أو كثرة الأولاد.
سؤال: هل يجوز تضعيف الأذكار ؟
الشيخ : أي نعم، ما في بأس، يعني هذا ورد مثله في السّنّة ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه، سبحان وبحمده رضا نفسه، سبحان الله وبحمده زنة عرشه، سبحان الله وبحمده مداد كلماته ) لا بأس أن يقال هذا.
سؤال: هل يجوز حب غير النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من محبة الوالدين؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : الرسول صلى الله عليه وسلم طبعا يحب أكثر من الوالدين، لكن هل يجوز أن يحب الإنسان غير النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من محبّة الوالدين؟
الشيخ : أما المحبّة الدينية فربما، يكون له مثلا والدان عاصيان فيحب أبا بكر وعمر وعثمان أكثر منهما.
سؤال: قول الناظم: المصطفى اسم مفعول فمن المصطفي ؟ واصطفي ممن ؟
الشيخ : أيش؟
الطالب : اسم المفعول.
الشيخ : ما هو؟
الطالب : من باب الدعاء؟
الشيخ : الذي هو؟
الطالب : المصطفى.
الشيخ : نعم.
الطالب : فهل المراد في هذا المحلّ معنى المفعولية ؟
الشيخ : إلاّ.
الطالب : فمن المصطفي؟
الشيخ : المصطفي الله.
الطالب : المصطفي من أيش؟
الشيخ : من الخلق، صفوة من الخلق، صفوة الخلق (( إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله )) اقرؤوا القرآن!
الطالب : ههه.
الشيخ : (( يا مريم إن الله اصطفاك وطهرّك واصطفاك على نساء العالمين )).
الطالب : والطاء بدل من؟
الشيخ : والطاء بدل من التاء لعلة تصريفية.
الطالب : والصاد ...
الشيخ : أي نعم.
سؤال: قلنا أن عم النبي صلى الله عليه وسلم أقل عذاب، فهل يكون أقل عذاب من عصاة الموحدين ؟
الشيخ : لا لا، أقل أهل النار، عصاة المؤمنين ما يسمّون أهل النار.
الطالب : لكن يدخلون النار.
الشيخ : أهل النار، لا، يدخلون النار ولكن ليسوا من أهلها، أنت مثلا تأتي لعنيزة تقيم بها يومين أو ثلاثة وتمشي، تسمى من أهل عنيزة؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، أهل النار هم المخلّدون فيها، نعم.
القارئ : وآله وصحبه أجمعين
قال المؤلف رحمه الله تعالى:
" ثم الصلاة والسلام سرمدا *** على النبي المصطفى كنز الهدى "
الشيخ : صلى الله عليه وسلم.
الطالب : " وآله وصحبه الأبرار *** معادن التقوى مع الأسرار
وبعد فاعلم أن كل العلم *** في الفرع للتوحيد فاسمع نظمي
لأنه العلم الذي لا ينبغي *** لعاقل لفهمه لم يبتغ
فيعلم الواجب والمحالا *** كجائز في حقّه تعالى
وصار من عادة أهل العلم *** أن يعتنوا في سبر ذا بالنظم
لأنه يسهل للحفظ كما *** يروق للسمع ويشفي من ظما "
الشيخ : بس.
27 - سؤال: قلنا أن عم النبي صلى الله عليه وسلم أقل عذاب، فهل يكون أقل عذاب من عصاة الموحدين ؟ أستمع حفظ
مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
قال المؤلف رحمه الله تعالى: " ثم الصلاة والسلام سرمدا " ما هي الصلاة يا إمداد؟
الطالب : الصلاة أصح الأقوال فيها أنها ثناء الله على عبده في الملأ الأعلى.
الشيخ : أحسنت. القائلون بأنه الرحمة هل قولهم صحيح أو ضعيف؟
الطالب : قولهم ضعيف.
الشيخ : ضعيف. طيب، ما الذي يضعفه يا بندر؟
الطالب : لأن الله سبحانه وتعالى ذكر الرحمة والصلاة في آية واحدة فغاير بينهما.
الشيخ : نعم.
الطالب : (( فأولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة )).
الشيخ : نعم، والعطف يقتضي؟
الطالب : المغايرة.
الشيخ : المغايرة. وجه آخر؟ نعم؟
الطالب : العلماء متفقون على جواز ... واختلفوا في جواز الصلاة عليه.
الشيخ : أن العلماء اتفقوا على جواز الدعاء بالرحمة لأي شخص من المؤمنين، واختلفوا في جواز الصلاة، وهذا يدل على أن الصلاة غير الرحمة.
طيب، السلام مهنّد كيف السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الطالب : السلامة من كل آفة في الدنيا وفي الآخرة، في الدنيا تكون بحفظه عليه الصلاة والسلام في قبره وقد تكون أعم من ذلك بحفظ شريعته ... والسلامة يوم القيامة كل إنسان محتاج إليها.
الشيخ : صح، ما هو الدليل على احتياج الأنبياء للسلامة يوم القيامة، الأخ اسمك؟
الطالب : عبد السلام.
الشيخ : يلا يا عبد السلام، ما شاء الله مطابق، السلامة والسلام، يلاّ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما تدري، ما حضرت أمس؟ هاه نعم.
الطالب : الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء يقولون يوم القيامة اللهم سلّم سلّم
الشيخ : عند الصراط يقولون اللهم سلّم ( ودعاء الرسل يومئذ اللهم سلّم اللهم سلّم ).
طيب، ما وجه سلامة الشريعة سلامة للمشرّع، أحمد؟
الطالب : لأن شريعة الإنسان يكون أحرص ما يكون على حفظها، وحفظ الشريعة التي جاء بها يعني من حفظ المرسل.
الشيخ : طيب. لأن عدم السلامة قدح في الشريعة، والقدح في الشريعة قدح في المشرّع.
نعم طيب، قوله " وآله " ما المراد بالآل يا عادل؟
الطالب : هم أتباعه على دينه.
الشيخ : في كل سياق تأتي؟
الطالب : إلا إذا قرنت مع الأتباع.
الشيخ : إلا إذا قرنت بالأتباع. طيب، لماذا فرّقت فإذا قلت على آله وأتباعه فالمراد بالآل المؤمنون من قرابته، وإذا قلت آله فالمراد أتباعه؟
الطالب : ... صار خاصا بآل البيت.
الشيخ : المؤمنون من أهل بيته، لماذا يعني فصّلت؟
الطالب : الأتباع أعم.
الشيخ : لا.
الطالب : شيخ يا شيخ!
الشيخ : نعم.
الطالب : الآل إذا كان مشتقا من أول فهذا
الشيخ : لا لا، ما عندنا هذا، ما وصلنا إلى هذا يا هداية الله!
الطالب : ...
الشيخ : لا، عبد الرحمن؟
الطالب : ... الآل من الأتباع فخصوا بالذكر.
الشيخ : لا. نعم؟
الطالب : إذا عطفنا العطف يقتضي المغايرة يعني هذا شيء وهذا شيء.
الشيخ : صحّ. لأنها إذا جمعت مع الأتباع فالعطف يقتضي أيش؟
الطالب : المغايرة.
الشيخ : وإذا ذكرت وحدها فهي صالحة للعموم.
معنى قوله : ( وصحبه ) تعريف الصحبة لغة وشرعا.
الطالب : لا، ما شرحناها.
الشيخ : طيب. الصحب والأصحاب والصاحب في اللغة العربية تدل على المرافق الملازم، ولهذا قلنا إن أصحاب النار هم أهلها الخالدون فيها، ولا يكون الإنسان صاحبا إلا بملازمة طويلة، إلا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن مجرّد الملاقاة مع الإيمان به تكون بها الصحبة، فالصحابي من اجتمع برسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على ذلك، حتى وإن لم يجتمع به إلا لحظة واحدة فهو صحابي.
معنى قوله: ( الأبرار ) وبيان فضل الصحابة وذكر حقهم علينا، والرد على من إذا قيل لهم : قال فلان من الصحابة المعروفين بالفقه والعلم ، يقول : هذا قول صحابي ولا نوافقه .
ومن المؤسف أن من الخلف اليوم ولا سيما بعض المدّعين للاجتهاد الذين يرونهم أنهم مجتهدون على الإطلاق، وأنهم كالثريا بالنسبة للثرى مع العالم الآخر، من المؤسف أن هؤلاء عندما تقول لهم قال فلان من الصحابة المعروفين بالفقه والعلم يقول لهذا: قول صحابي ولا نوافق! أشمت الله بالعدو الأعدى، كيف قول صحابي، وبهذه البساطة تتكلم بهذا الكلام! قول صحابي ولا نعمل به، حتى إن بعضهم قال: إن الأذان الأول للجمعة بدعة! يا ولد سنّه الخليفة الراشد الذي أمرنا باتّباعه عثمان بن عفّان! قال: ما سنه الرسول عليه الصلاة والسلام! إذن حكم على خليفة المسلمين الثالث وعلى المسلمين عموما بالضلال، لأني لا أعلم إلى ساعتي هذه أن أحدا من الصحابة أنكروا على عثمان هذا الأذان، فيكون الصحابة مجمعين على إقرار الضلالة، ويكون الخليفة الراشد ضالا، لأن كل بدعة ضلالة، وهذا والعياذ بالله غرور بالنفس وزهوّ، ولا شك أن من ترافع إلى هذا الحدّ سوف يضعه الله، وأنّ من تواضع لله رفعه الله، يجب أن نعرف لهؤلاء السلف حقّهم ومنزلتهم عند الله وفي العلم وفي العبادة، صحيح أنه إذا قال أحد قولا مخالف للكتاب والسنة والإنسان غير معصوم فلنا أن نرده لكن نردّه مع الاعتذار عنه، أما أن نردّه بهذه الوقاحة في أمر اجتهادي قد يكون الصواب مع الصحابي لا معك فهذا غلط.
حدّثني بعض الإخوة أنهم جاءهم رجل وقال لهم إن التكبير الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد هذا ليس بصحيح، ولا تقل هكذا، لماذا؟ قال لأنه ما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأغفل أنه مروي عن عمر وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، خليفتان من خلفاء المسلمين أن صفة التكبير الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وعن ابن مسعود أو غيره من الصحابة التكبير ثلاث مرات، كيف نقول إن هذا لا يقال لأنه قول صحابي ليس فيه حديث عن الرسول؟! قول الصحابي خير من قولك. أنا لا أقول عيّن هذا القول، لكن أقول لا تنكر هذا القول، لأن الإنكار يحتاج إلى دليل، وقول الصحابي إذا لم يخالف الدليل دليل على قاعدة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وعلى ظاهر الأدلة العامّة ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ).
فالمهم أنني أحثّكم بارك الله فيكم على الحذر من هؤلاء وطريقتهم الذين لا يقيمون وزنا للسلف الصالح ولا يحترمونهم ويعدّون القول منهم كقول السوقة من الناس اليوم، فإن الواجب أن نحترم أقوالهم، وإذا رأيناها مخالفة للدليل نطلب لهم أيش؟
الطالب : العذر.
الشيخ : العذر، ونقول لعله لم يبلغه، لعلّه تأوّل، ولهذا الصحابة رضي الله عنهم علموا أن عثمان بإتمامه للصلاة في منى ليس على صواب، وهم مع ذلك ما شنّعوا عليه وما انفصلوا عنه في الصلاة، بل أتمّوا الصلاة.
من هذا الطراز أنا الحقيقة لو ضيّعت عليكم الدرس لكن هذا مفيد، من هذا الطراز أننا رأينا في المسجد الحرام أقواما إذا صلوا خمس تسليمات انصرفوا، لماذا؟ قال لأن هذا مبتدع، هذا الإمام مبتدع، السبب؟ قال قالت عائشة رضي الله عنها ( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة ) إذن فما زاد على ذلك فهو بدعة.