معنى قول الناظم: ( الباب الأول في معرفة الله تعالى ) بيان أن معرفة الله قسمان: معرفة وجود ومعاني ، ومعرفة كنه وحقيقة .
قال رحمه الله تعالى: " الباب الأول في معرفة الله تعالى:
أول واجب على العبيد *** معرفة الإله بالتسديد
بأنه واحد لا نظير *** له ولا شبه ولا وزير
صفاته كذاته قديمة ".
الشيخ : بس.
بسم الله الرحمن الرحيم. قال رحمه الله تعالى: " الباب الأول " والذي قد مضى من هذه العقيدة المقدّمة، وكان بودّي لو ذكّرتكم أننا إذا انتهينا من باب أو من مقطع من الباب، نأخذ مراجعة لكان هذا هو الواقع، لكن قدر الله وما شاء فعل.
الطالب : ..
الشيخ : الآن فات الأوان.
الطالب : ... .
الشيخ : من الباب القادم؟ طيب.
الطالب : الذي فاتنا المقدمة.
الشيخ : لا، والمقدّمة فيها بحوث طيّبة.
قال: " الباب الأول: في معرفة الله عزّ وجلّ " معرفة الله سبحانه وتعالى نوعان: معرفة ذاته بالوجود ومعرفة صفاته، ومعرفة ذاته في الكنه والحقيقة، ومعرفة صفاته كذلك. يعني نقول هي قسمان: معرفة وجود ومعانٍ، ومعرفة كنه وحقيقة.
أما معرفة الوجود والمعاني فهذا هو المطلوب منا، أما معرفة الكنه والحقيقة فهذا غير مطلوب منا لأنه مستحيل، يعني لو قال قائل: تعرف الله مثلا، تعرف حقيقة ذاته وحقيقة صفاته؟ لكان الجواب: لا، لا نعلم ذلك، وليس مطلوبا منّا هذا، والوصول إلى ذلك مستحيل، مستحيل أن تعرف الله عزّ وجلّ في حقيقة ذاته، وش ذاته؟ الإنسان تعرف حقيقة ذاته، ما حقيقته؟ لحم ودم وعظم ومكوّنات الجسم، لكن الرب عزّ وجلّ لا تعرف هذا، صفات الإنسان تعرف حقيقتها وكنهها التي عليه، فوجه الإنسان تعرف الوجه، تعرف العين، تعرف القدم، تعرف اليد، تعرف الأصابع، لكن صفات الله عزّ وجلّ لا تصل إلى حقيقتها وكنهها، والمطلوب إذن معرفة الذات بالوجود، ومعرفة الصفات بماذا؟ بالمعاني، أما معرفة الكنه والحقيقة فهذا مما لا يعلمه إلا الله عزّ وجلّ.
نعم، طيب، فصار قول المؤلف "في معرفة الله" لا بد فيه من هذا التقسيم.
1 - معنى قول الناظم: ( الباب الأول في معرفة الله تعالى ) بيان أن معرفة الله قسمان: معرفة وجود ومعاني ، ومعرفة كنه وحقيقة . أستمع حفظ
معنى قوله:( أول واجب على العبيد معرفة الإله بالتسديد ) وبيان ما هو أول واجب على المكلف.؟
" أول واجب على العبيد *** معرفة الإله بالتسديد "
أول واجب أن تعرف الله، هذا أول واجب، وقالوا والمراد أول واجب لذاته، وأما أول واجب لغيره فهو النظر والتدبّر الموصل إلى معرفة الله، فالعلماء قالوا: أول ما يجب على الإنسان أن ينظر، ثم إذا نظر وصل إلى غاية وهي المعرفة، فيكون النظر أول واجب لغيره، والمعرفة أول واجب لذاته.
وقال بعض أهل العلم: إن النظر لا يجب لا لغيره ولا لذاته، لأن معرفة الله عزّ وجلّ معلومة بالفطرة، والإنسان مجبول عليها، ولا يجهل الله عزّ وجلّ إلا من اجتالته الشياطين، ولو رجع الإنسان إلى فطرته لعرف الله دون أن ينظر ويفكّر، قالوا: ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل مولود يولد على الفطرة )، وقول الله تعالى في الحديث القدسي: ( إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين ) فصار الصارف عن مقتضى الفطرة حادث وارد على فطرة سليمة، فأول ما يولد الإنسان يولد على الفطرة، ولو ترك ونفسه في أرض برّيّة ما عبد غير الله، ولو عاش في بيئة مسلمة ما عبد غير الله، وحينئذ تكون عبادته الله إذا عاش في بيئة مسلمة تكون مقوّماتها أو يكون المقوّم لها شيئين، وهما: الفطرة والبيئة، لكن إذا عاش في بيئة كافرة، فإنه حينئذ يحدث عليه هذا المانع لفطرته من الاستقامة، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه ).
طيب، إذن معرفة الله عزّ وجلّ نقول لا تحتاج إلى نظر في الأصل، ولهذا عوام المسلمين الآن هل هم فكّروا ونظروا وقرؤوا في الآيات الكونية والآيات الشرعية حتى عرفوا الله، أم عرفوه بمقتضى الفطرة؟ عرفوه بمقتضى الفطرة، ولا شك أن للبيئة تأثيرا، لكنّهم ما نظروا، بل إن بعض الناس نسأل الله العافية إذا نظر وأمعن ودقّق وتعمّق وتنطّع ربّما يهلك، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون، هلك المتنطّعون ) فالصحيح إذن ما قاله المؤلف، أن أول واجب معرفة الله، وأما النظر فلا نقول إنه واجب، نعم لو فرض أن الإنسان احتاج إلى النظر فحينئذ يجب عليه النظر، لو كان إيمانه فيه شيء من الضعف، يحتاج إلى تقوية، فحينئذ لا بد أن ننظر ولهذا قال الله تعالى: (( أو لم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض وما خلق الله من شيء ))، وقال: (( أفلم يدّبّروا القول ))، وقال: (( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدّبّروا آياته ))، فإذا وجد الإنسان في إيمانه ضعفا حينئذ يجب أن ينظر، ولكن لا ينظر من زاوية الجدل والمعارضات والإيرادات، لأنه إن نظر من هذه الزاوية يكون مآله، هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الضلال والضياع، يورد عليه الشيطان من الإشكالات والإيرادات ما يقف معها حيرانا، لكن ينظر من زاوية الوصول إلى الحقيقة، فمثلا نظر إلى الشمس، هذا المخلوق العظيم الكبير الوهاج، نعم، لا يقول طيب من الذي خلقه؟ خلقه الله، من خلق الله؟ لا، يقول خلقه الله ويقف، لأن الرسول أمرنا إذا قال لنا الشيطان من خلق الله أمرنا أن ننتهي ونقف، لنقطع التسلسل، لأنك إذا قلت من خلق الله، وقلت: خلقه مثلا شيء ما، سيقول لك الشيطان: من خلق هذا الشيء الما؟ أمّه، ثم؟
الطالب : تتسلسل.
الشيخ : تتسلسل إلى ما لا نهاية له، تضيع في البحر الذي لا ساحل له.
فالحاصل أن النظر لا يحتاج إليه الإنسان إلا عند الضرورة كالدواء، إذا ضعف إيمانه أو رأى منه ضعفا فلينظر، وإلا فمعرفة الله مركوزة في الفطر.
2 - معنى قوله:( أول واجب على العبيد معرفة الإله بالتسديد ) وبيان ما هو أول واجب على المكلف.؟ أستمع حفظ
معنى قوله:( معرفة الإله بالتسديد ) بيان الطرق إلى معرفة الله وهي: الفطرة والعقل السليم والآيات الكونية و إجابة الدعاء.
الطريق إلى معرفة الله قلنا الفطرة قبل كل شيء، الإنسان مفطور على معرفة ربّه وأن له خالقا، وإن كان لا يهتدي إلى معرفة صفات الخالق على التفصيل، لكن يعرف أن له خالقا كاملا من كل وجه.
ومن الطرق التي توصل إلى معرفة الله: الأمور العقلية، العقل، فإن العقل يهتدي إذا كان العقل صريحا سالما من الشبهات والشهوات، يهتدي إلى معرفة الله بالنظر في آياته، فينظر إلى ما في الناس من نعمة فيستدل به على ماذا؟ على وجود المنعم، وعلى رحمة المنعم، أليس كذلك؟ ينظر إلى ما في الناس من نعم فيستدل بها على وجود المنعم، لأنه لولا وجود المنعم ما وجدت النعم، وعلى أيش؟ وعلى رحمته، لولا رحمته ما وجدت النعم، كذا؟ ينظر إلى إمهال الله عزّ وجلّ للعاصين بحيث لا يعاجلهم بالعقوبة فيستدل بها على أيش؟ على حلم الله، لأن الله يقول (( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابّة )) وصدق الله، لو أن الله واخذ الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة، لأن أكثر الناس على الكفر، 999 من بني آدم كلّهم في النار، صليت يا؟
الطالب : سم؟
الشيخ : صليت ركعتين؟ أو لست على وضوء؟
الطالب : لست على وضوء.
الشيخ : زين، نقول لو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة لأن 999 من بني آدم كلهم في النار، فلو كان الله يؤاخذهم بأعمالهم ما ترك على ظهرها من دابة.
ننظر في السماوات والأرض نستدل به على إيش؟ على عظمة الله وقدرته، لأن عظم المخلوق يدل على عظم الخالق، وهكذا، نستدل بذلك على وجود الله وعلى ما تقتضيه هذه الآية من الصفات الأخرى.
طيب، نستدل أيضا نعرف الله تعالى أيضا بإجابة الدعاء، فالإنسان يدعو فيستجيب الله دعاءه، فنعرف بهذا وجود الله، وأيش بعد؟ وقدرة الله ورحمة الله، وصدق الله عزّ وجلّ، (( ادعوني أستجب لكم )) إلى غير ذلك مما تستلزمه إجابة الدعاء.
فهذه الطرق: العقل والفطرة والواقع كلها من الطرق التي يستدل بها الإنسان على معرفة الله.
أخذ الله سبحانه وتعالى للكافرين بالنكبات والهزائم تدل على أن الله شديد العقاب، وأنه من المجرمين منتقم، ونصر الله لأوليائه تدل على أي شيء؟ على أنه عزّ وجلّ ينصر من شاء من العباد، وأنه قادر على ذلك ولو كثر خصومه.
3 - معنى قوله:( معرفة الإله بالتسديد ) بيان الطرق إلى معرفة الله وهي: الفطرة والعقل السليم والآيات الكونية و إجابة الدعاء. أستمع حفظ
معنى قوله:( بأنه واحد لا نـظيـر له ولا شبه ولا وزير ) وأن الله واحد في ذاته وصفاته وأحكامه الكونية والشرعية.
كذلك واحد في صفاته، ليس له نظير في صفاته، لا الصفات المعنوية ولا الصفات الخبرية، لا الذاتية اللازمة، ولا الفعلية المتعلّقة بمشيئته عزّ وجلّ.
يقول: " بأنه واحد لا نظير له " النظير يعني المماثل والمشابه، وعليه فلا شبه من باب عطف المتماثلين أو المترادفين، كقول الشاعر: " فألفى قولها كذبا ومينا " الكذب والمين معناهما واحد وإن اختلفا في اللفظ، والنظير والشبيه معناهما واحد وإن اختلفا في اللفظ، وهذا من باب التوكيد اللفظي، نعم.
وقوله: " ولا شبه " سبق لنا أن الأولى أن نعبّر بقولنا لا مثل، للوجوه الثلاثة السابقة.
طيب، لا نظير له في ذاته، ولا شبيه له في ذاته، وكذلك لا شبيه له في صفاته سبحانه وتعالى وفي أفعاله.
" ولا وزير " الوزير المعين، ومنه قوله تعالى عن موسى: (( واجعل لي وزيرا من أهلي هارون )) فالوزير هو المعين، مأخوذ من المآزرة وهي المعاونة، فالله سبحانه وتعالى ليس له أحد يعينه، لأنه قادر على كل شيء (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون ))، وقد أشار الله تعالى إلى هذا المعنى في قوله (( قل ادعو الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير، ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )) انتبه (( لا يملكون مثقال ذرّة في السماوات ولا في الأرض )) على سبيل أيش؟ على سبيل الاستقلال (( وما لهم فيهما من شرك )) على سبيل المشاركة، والفرق بين الاستقلال والمشاركة أظن واضحا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فمثلا هذا لي أنا مستقل به، وهذا بيني وبينك أنا شريك فيه، فهم لا يملكون شيئا على سبيل الاستقلال ولا على سبيل المشاركة مع الله عزّ وجلّ، (( وما له )) أي ما لله (( منهم )) من هؤلاء المدعوّين (( من ظهير )) أي معين، فهم لا يعاونون الله بشيء، ثم مع ذلك لا تستطيع هذه الآلهة أن تشفع (( ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )) وبنفي هذه الأمور الأربعة تنقطع الأسباب التي يتعلق بها مَن؟ المشركون، لأن غاية ما يتعلّقون به أنهم يقولون (( إنما نعبدهم ليقرّبونا إلى الله زلفى )) فقطع الله كل سبب.
4 - معنى قوله:( بأنه واحد لا نـظيـر له ولا شبه ولا وزير ) وأن الله واحد في ذاته وصفاته وأحكامه الكونية والشرعية. أستمع حفظ
الجواب عن إشكال وهو أن هناك ملائكة موكلون بحفظ أعمال بني آدم ، وملائكة موكلون بالقطر ، ملائكة موكلون بالنبات ، ملائكة موكلون بالحفظ العام لبني آدم، فهل وكلهم الله تعالى استعانة بهم .؟
الطالب : بلى.
الشيخ : نقول بلى، هذا موجود، لكن هل وكّلهم الله تعالى استعانة بهم؟ كلا والله، لكن وكّلهم الله تعالى بذلك ليبين عظمته وكمال سلطانه، كما أن الملك في الدنيا ولله المثل الأعلى له من يتولى شؤون مملكته، لكن الملوك في الدنيا يفعلون ذلك لقصورهم وعدم إحاطتهم، أما الله عزّ وجلّ لا، إنما فعل ذلك سبحانه وتعالى ليظهر عظمة ملكه وسلطانه وأنه مدبّر سبحانه وتعالى، وأن له جنودا لا يستعين بهم، ولكن جنود يمتثلون بأمره وبكلّفهم الله عزّ وجلّ بما شاء (( وما يعلم جنود ربّك إلا هو )) لكن ليسوا جنودا يعينون كجنود الملك في الدنيا، بل جنود تظهر بهم عظمته وكمال سلطانه.
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمّد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال رحمه الله تعالى:
" صفاته كذاته قديمة *** أسماؤه ثابتة عظيمة ".
الشيخ : بس.
5 - الجواب عن إشكال وهو أن هناك ملائكة موكلون بحفظ أعمال بني آدم ، وملائكة موكلون بالقطر ، ملائكة موكلون بالنبات ، ملائكة موكلون بالحفظ العام لبني آدم، فهل وكلهم الله تعالى استعانة بهم .؟ أستمع حفظ
مراجعة الشيخ لما سبق ذكره.
سبق لنا أن أول واجب على الخلق كما قال المؤلف أيش؟
الطالب : معرفة الله.
الشيخ : معرفة الله عزّ وجلّ، وسبق لنا أن طريق معرفة الله عزّ وجلّ: العقل والشرع والفطرة.
وسبق لنا أن المراد بالمعرفة ما يترتّب عليها من التصديق والقبول للأوامر والإذعان لها، وأما مجرّد المعرفة بدون أن يركن الإنسان إليها ويقول بمقتضاها فإنها لا فائدة منها، حتى الكفار يعرفون الله.
وقول المؤلف" بالتسديد " قلنا معناه؟
الطالب : بالصواب.
الشيخ : بالصواب، أي: معرفة مطابقة للواقع، أما معرفة الله بدون مطابقة للواقع فهذه لا تنفع، لا بد من معرفته بالتسديد. ثم قال المؤلف: "بأنه واحد " في ألوهيّته وربوبيّته وأسمائه وصفاته كما سلف، ليس له نظير ولا شبيه ولا وزير، وسبق الكلام على هذه الثلاثة وبيان الأدلة لها، فما هو الدليل على أنه ليس له نظير ولا شبيه؟ قوله تعالى: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))، وأنه لا وزير قوله تعالى: (( وما له منهم من ظهير ))، (( قل ادع الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير )) يعني: ما له أحد يساعده من أهل السماوات والأرض، والوزير مساعد، ولهذا قال موسى عليه الصلاة والسلام لربّه سبحانه وتعالى: (( واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري )) يعني قوّني به (( وأشركه في أمري )).
معنى قوله:( صـفاتـه كذاته قديمة أسـمائـه ثـابـتـة عظيمة )
أقسام الصفات بالنسبة لله تعالى ثلاثة :القسم الأول وهي صفات ذاتية.
الصفات الذاتية: هي صفات المعاني الثابتة لله أزلا وأبدا، مثل: الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والعزّة والحكمة، إلى غير ذلك وهو كثير، هذه نسيمها صفات ذاتية، لأنه متّصف بها أزلا وأبدا، لا تفارق ذاته.
القسم الثاني وهي الصفات الفعلية، لكن آحاده حادثة تحدث شيئاً فشيئاً ، وأما جنس الفعل فإنه أزلي أبدي .
لكن هذا القسم من صفات الله آحاده حادثة، تحدث شيئا فشيئا، وأما جنس الفعل فإنه أزلي، أزلي أبدي، فجنس كون الله فعّالا، يعني جنس الفعل لله عزّ وجلّ هاه؟ أزليّ، لم يزل ولا يزال فعّالا، لم يأت وقت من الأوقات يكون الله تعالى معطّلا فيه عن الفعل، فإن الله لم يزل ولا يزال فعّالا لما يريد سبحانه وتعالى، لكن نوع الفعل أو آحاده هي التي تكون حادثة. فمثلا: الاستواء على العرش نوع من أنواع الفعل، ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : الاستواء على العرش نوع من أنواع الفعل، هل هو حادث؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نعم حادث، لأنه بعد خلق العرش، إذن فهو حادث.
النزول إلى السماء الدنيا نوع من أنواع الفعل، ولا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، هل هو حادث ولا غير حادث؟
الطالب : حادث.
الشيخ : كان بعد أن خلق السماء الدنيا.
الرضا نوع من أنواع الفعل، وهو حادث ولا غير حادث؟ حادث، لأنه إذا فعل العبد فعلا يقتضي الرضا رضي الله عنه، إذا فعل فعلا يقتضي الغضب غضب الله عليه.
هذه تسمّى الصفات الفعلية، وربما تسمّى الأفعال الاختيارية، لأن هذه الأفعال تتعلق بمشيئة الله تعالى واختياره (( وربّك يخلق ما يشاء ويختار )).
طيب، لكن كما قلت لكم: اعلموا أن كل صفة فعلية فإنها حادثة النوع أو الفرد، لكنها قديمة الجنس.
طيب، النوع مثل أيش؟ حادثة النوع كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا، هذا نوع، لكن نزوله كل ليلة هذا فرد، لأن نزوله الليلة ليس هو نزوله البارحة مثلا.
9 - القسم الثاني وهي الصفات الفعلية، لكن آحاده حادثة تحدث شيئاً فشيئاً ، وأما جنس الفعل فإنه أزلي أبدي . أستمع حفظ
القسم الثالث وهي الصفات الخبرية، ولا نقول فيها هي أجزاء وأبعاض.
الطالب : لا.
الشيخ : ما أحد تعبدنا، ما قال الله قولوا في الله إنه لا يتبعض ولا يتجزأ، ولا قال قولوا في الله إنه يتبعض ويتجزأ، بل قال (( قولوا آمنا بالله ))، وقال الله: (( لا إله إلا هو الحي القيوم )).