شرح العقيدة السفارينية-09a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
العقيدة السفارينية
معنى قوله: (من محكم القرآن والتنزيل )
الشيخ : التنزيل بمعنى المنزل، لأن التنزيل فعل المنزل، وهنا منزِل وتنزيل ومنزَل ومنزل إليه، ونقول وواسطة، المنزل الله، والتنزيل فعله، والمنزَل إليه محمد، والواسطة جبريل، فالمنزل هو الله، والتنزيل فعله الذي هو الكلام، تكلم عز وجل ثم أمر جبريل فنزل به على محمد عليه الصلاة والسلام، والمنزل إليه محمد، والواسطة جبريل.
وقوله: " *** من محكم القرآن والتنزيل " نعم، القرآن: ما يقرأ، فهو مصدر بمعنى اسم المفعول، فإن قلت: هل يأتي المصدر على وزن فعلان؟ فالجواب: نعم، يأتي على وزن فعلان، كالغفران، والشكران، والكفران، والطغيان، وما أشبه ذلك. إذن القرآن مصدر بمعنى اسم المفعول، لأنه مقروء، وقيل: بمعنى اسم الفاعل لأنه قارئ، أي: جامع، لأنه جامع لكل ما تتضمنه الكتب السابقة، كما قال تعالى: (( وأنزلنا عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )). " من محكم القرآن والتنزيل "
وقوله: " *** من محكم القرآن والتنزيل " نعم، القرآن: ما يقرأ، فهو مصدر بمعنى اسم المفعول، فإن قلت: هل يأتي المصدر على وزن فعلان؟ فالجواب: نعم، يأتي على وزن فعلان، كالغفران، والشكران، والكفران، والطغيان، وما أشبه ذلك. إذن القرآن مصدر بمعنى اسم المفعول، لأنه مقروء، وقيل: بمعنى اسم الفاعل لأنه قارئ، أي: جامع، لأنه جامع لكل ما تتضمنه الكتب السابقة، كما قال تعالى: (( وأنزلنا عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه )). " من محكم القرآن والتنزيل "
معنى قوله:( كـلامه سـبحانـه قـديـم أعيـى الورى بالنـص يا عـليـم ) وبيان أن القرآن حقيقة بالحروف والمعاني، والكلام على تنزيه الله من النقص سواء النقص المحض أو النقص الكمال.
الشيخ : " كلامه سبحانه " كلامه هذه خبر، خبر إن، وأما اسمها فهو قوله: " ما جاء " كلامه سبحانه، نعم، هذا القرآن كلام الله عز وجل، تكلم به حقيقة، بحروفه ومعانيه، فهو كلام الله الحروف والمعاني، ليس الكلام ليس كلام الله هو الحروف دون المعاني ولا المعاني دون الحروف، كلام الله حقيقة، سمعه من الله جبريل، ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم، وقوله: " سبحانه " أي: تنزيها له عن صفات النقص، وعن نقص كماله، وعن مماثلة المخلوقين، لأن الله ينزه عن هذه الأشياء الثلاثة: عن نقص الكمال، وعن النقص المحض، وعن مماثلة المخلوقين.
مثال نقص الكمال الذي ينزه الله عنه: ما ادعاه اليهود عليهم لعنة الله حيث قالوا: إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام فتعب واستراح، وقد كذب الله قولهم هذا في قوله: (( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب )) هؤلاء أثبتوا له القدرة، لكن قدرة ناقصة ولا تامة؟ ناقصة، طيب ومثال النقص المحض قول اليهود أيضا: (( إن الله فقير ونحن أغنياء )) إن الله بخيل (( يد الله مغلولة )) هكذا قالوا طيب. مثال الثالث قلنا منزه عن مماثلة المخلوقات، كقول النصارى إن الله ثالث ثلاثة، فأثبتوا له مثيلا، والله تعالى قد كذبهم في قوله: (( ليس كمثله شيء ))، وقوله: (( إنما الله إله واحد )).
كلام المؤلف هنا يقول: " سبحانه " أي: تنزيها له عن كل نقص في صفات كماله، وعن النقص المحض، وعن مماثلة المخلوقين.
مثال نقص الكمال الذي ينزه الله عنه: ما ادعاه اليهود عليهم لعنة الله حيث قالوا: إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام فتعب واستراح، وقد كذب الله قولهم هذا في قوله: (( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب )) هؤلاء أثبتوا له القدرة، لكن قدرة ناقصة ولا تامة؟ ناقصة، طيب ومثال النقص المحض قول اليهود أيضا: (( إن الله فقير ونحن أغنياء )) إن الله بخيل (( يد الله مغلولة )) هكذا قالوا طيب. مثال الثالث قلنا منزه عن مماثلة المخلوقات، كقول النصارى إن الله ثالث ثلاثة، فأثبتوا له مثيلا، والله تعالى قد كذبهم في قوله: (( ليس كمثله شيء ))، وقوله: (( إنما الله إله واحد )).
كلام المؤلف هنا يقول: " سبحانه " أي: تنزيها له عن كل نقص في صفات كماله، وعن النقص المحض، وعن مماثلة المخلوقين.
2 - معنى قوله:( كـلامه سـبحانـه قـديـم أعيـى الورى بالنـص يا عـليـم ) وبيان أن القرآن حقيقة بالحروف والمعاني، والكلام على تنزيه الله من النقص سواء النقص المحض أو النقص الكمال. أستمع حفظ
هل القرآن قديم ؟
الشيخ : وقوله " قديم " أي: أن القرآن قديم، وهذا ليس بصحيح، فالقرآن ليس بقديم، بل إن الله عز وجل تكلم به حين إنزاله، صحيح أن الكلام جنسه قديم، الكلام ما هو القرآن، جنسه قديم، ولكن آحاده حادثة ليست قديمة، الله عز وجل يحدث من أمره ما شاء (( ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون )) فالقرآن ليس بقديم، أما كلام الله من حيث هو كلام الله فهو قديم النوع، فإن الله لم يزل ولا يزال متكلما، فلو أن المؤلف قال بدل قديم كلامه سبحانه عظيم، لأن الله قال: (( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم )) أو كريم، يصلح؟ وش قال الله فيه؟ (( إنه لقرآن كريم ))، أما قديم فهي كلمة محدثة غير صحيحة بالنسبة للقرآن.
الجواب عن قول ابن عباس أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ ونزل إلى بيت العزة في السماء ثم صار ينـزل به جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المناسب الذي يؤمر بتنـزيله فيه.
الشيخ : طيب، فإذا قال قائل: أليس قد جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ، ونزل إلى بيت العزة في السماء، ثم صار ينزل به جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المناسب الذي يؤمر بتنزيله فيه؟ فالجواب: نعم، روي ذلك عن ابن عباس، ولكن ظواهر القرآن ترده، ونحن لا نطالب إلا بما دل عليه القرآن، فأما قوله تعالى: (( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ )) فإنه لا يتعين أن يكون القرآن نفسه مكتوبا في اللوح المحفوظ، بل يكون الذي في اللوح المحفوظ ذكره، دون ألفاظه، وهذا لا يمتنع أن يقال: إن القرآن في كذا والمراد ذكره، كما في قوله تعالى: (( وإنه لفي زبر الأولين ))، وإنه أي إيش؟ القرآن (( لفي زبر الأولين )) وهل القرآن نفسه في زبر؟ لا، بل ذكره، لأنه ما نزل على أحد قبل محمد عليه الصلاة والسلام، ولكن المراد ذكره، ولهذا قال والدليل على ذكره: (( أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل ))، وكلنا يقرأ قوله تعالى: (( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ))، ولو كان القرآن العظيم مكتوبا في اللوح المحفوظ بهذا اللفظ لأخبر الله عن سمع ما لم يكن، والله قال: (( قد سمع )) ثم قال (( والله يسمع )) أيضا بالمضارع الدال على الحال والحاضر، يعني لو قال قائل: (( قد سمع )) عبر عن المستقبل بالماضي لتحقق وقوعه. قلنا: هذا قد نسلمه لكن يمتنع مثل هذا، تمتنع مثل هذه الدعوة في قوله (( والله يسمع )) فإن يسمع فعل مضارع تدل على الحاضر، (( والله يسمع تحاوركما )).
فالراجح عندي أن القرآن تكلم الله به عز وجل حين نزوله، وأن ما في اللوح المحفوظ إنما هو ذكره، وأنه سيكون، ويمكن فيه ثناء أيضا كما قال تعالى: (( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ )) يعني أنه ذكر في اللوح المحفوظ بالمجد والعظمة وما أشبه ذلك. على كل حال قول المؤلف: " قديم " كلمة ضعيفة، لا يجوز أن يوصف بها القرآن الكريم، فإن القرآن الكريم يتكلم الله به عز وجل حينما ينزله على محمد صلى الله عليه وسلم. طيب.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
فالراجح عندي أن القرآن تكلم الله به عز وجل حين نزوله، وأن ما في اللوح المحفوظ إنما هو ذكره، وأنه سيكون، ويمكن فيه ثناء أيضا كما قال تعالى: (( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ )) يعني أنه ذكر في اللوح المحفوظ بالمجد والعظمة وما أشبه ذلك. على كل حال قول المؤلف: " قديم " كلمة ضعيفة، لا يجوز أن يوصف بها القرآن الكريم، فإن القرآن الكريم يتكلم الله به عز وجل حينما ينزله على محمد صلى الله عليه وسلم. طيب.
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
4 - الجواب عن قول ابن عباس أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ ونزل إلى بيت العزة في السماء ثم صار ينـزل به جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المناسب الذي يؤمر بتنـزيله فيه. أستمع حفظ
سؤال غير واضح
السائل : الآن ... ابن عباس ...
الشيخ : إي نعم، والله هذا فيه بعد، يعني لو هذه مسألة حكمية أو خبرية لكن كونها تتحدث عن القرآن الكريم قد لا نسلم أن هذا القول مذكور في الكتب الإسرائليات. إي نعم.
الشيخ : إي نعم، والله هذا فيه بعد، يعني لو هذه مسألة حكمية أو خبرية لكن كونها تتحدث عن القرآن الكريم قد لا نسلم أن هذا القول مذكور في الكتب الإسرائليات. إي نعم.
سؤال: أورد أحدهم فقال : الله سبحانه وتعالى يقول : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } بأن القرآن نزل جملة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ثم نزل على حسب الحوادث مفرقا، فكيف نرد عليه ؟
الشيخ : نعم.
السائل : إذا أورد أحد وقال الله سبحانه وتعالى يقول: (( إنا أنزلنا في ليلة القدر )).
الشيخ : نعم.
السائل : كيف نرد عليه ؟
الشيخ : ما هو مشكل.
السائل : ...
الشيخ : نعم نعم، نقول: لا شك أن هذا ليس على ظاهره، فإن (( قد سمع الله )) لم تنزل في ليلة القدر، ويكون معنى (( إنا أنزلناه )) أي: ابتدأنا إنزاله.
السائل : إذا أورد أحد وقال الله سبحانه وتعالى يقول: (( إنا أنزلنا في ليلة القدر )).
الشيخ : نعم.
السائل : كيف نرد عليه ؟
الشيخ : ما هو مشكل.
السائل : ...
الشيخ : نعم نعم، نقول: لا شك أن هذا ليس على ظاهره، فإن (( قد سمع الله )) لم تنزل في ليلة القدر، ويكون معنى (( إنا أنزلناه )) أي: ابتدأنا إنزاله.
6 - سؤال: أورد أحدهم فقال : الله سبحانه وتعالى يقول : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } بأن القرآن نزل جملة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ثم نزل على حسب الحوادث مفرقا، فكيف نرد عليه ؟ أستمع حفظ
سؤال: ما الضابط في تكلم الله بالقرآن بمعانيه وحروفه ، ألا ينفصل عن بعض ؟
الشيخ : نعم.
السائل : يعني تكلم الله به.
الشيخ : هاه؟
السائل : تكلم الله به بمعانيه وحروفه.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني بعضها ما تنفصل عن بعض؟
الشيخ : لا، عند الأشاعرة ينفصل بعضها عن بعض، ألم تعلم أن الأشاعرة قالوا: القرآن معناه كلام الله، ولفظه خلق من مخلوقاته، واضح؟ فنحن نقول هذا دفعا لقول الأشاعرة، الأشاعرة الحقيقة قالوا في كلام الله قولا لا يعقل، قالوا: كلام الله هو المعنى القائم بالنفس، وما سمعه جبريل مخلوق، شف المعتزلة وش قالوا؟ ماذا قالوا؟ قالوا القرآن مخلوق، وهذا القرآن اللي بين أيدينا هو كلام الله، أضيف إلى الله على سبيل التشريف. والأشاعرة قالوا: القرآن اللي بين أيدينا عبارة عن كلام الله، وليس كلام الله، وأضافه الله إليه لأنه عبارة عن كلامه، ولهذا قال بعضهم كما مر علينا، قال بعضهم: إنه في الحقيقة لا فرق بيننا وبين المعتزلة، فإننا جميعا متفقون على أن هذا القرآن مخلوق. نعم.
السائل : يعني تكلم الله به.
الشيخ : هاه؟
السائل : تكلم الله به بمعانيه وحروفه.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني بعضها ما تنفصل عن بعض؟
الشيخ : لا، عند الأشاعرة ينفصل بعضها عن بعض، ألم تعلم أن الأشاعرة قالوا: القرآن معناه كلام الله، ولفظه خلق من مخلوقاته، واضح؟ فنحن نقول هذا دفعا لقول الأشاعرة، الأشاعرة الحقيقة قالوا في كلام الله قولا لا يعقل، قالوا: كلام الله هو المعنى القائم بالنفس، وما سمعه جبريل مخلوق، شف المعتزلة وش قالوا؟ ماذا قالوا؟ قالوا القرآن مخلوق، وهذا القرآن اللي بين أيدينا هو كلام الله، أضيف إلى الله على سبيل التشريف. والأشاعرة قالوا: القرآن اللي بين أيدينا عبارة عن كلام الله، وليس كلام الله، وأضافه الله إليه لأنه عبارة عن كلامه، ولهذا قال بعضهم كما مر علينا، قال بعضهم: إنه في الحقيقة لا فرق بيننا وبين المعتزلة، فإننا جميعا متفقون على أن هذا القرآن مخلوق. نعم.
سؤال: لو قيل إن القرآن ابتداءه من اللوح المحفوظ ثم حين إنزاله تكلم به فما رأيكم؟
السائل : لو قلنا إن القرآن أنزله الله ...
الشيخ : نعم.
السائل : ثم حين إنزاله تكلم به.
الشيخ : هذا خلاف الظاهر، خلاف الظاهر أن يقول، أقول خلاف الظاهر في قوله: (( قد سمع ))، (( والله يسمع )).
السائل : ... علم الله ...
الشيخ : ما يستقيم، ما يستقيم، كيف الله يقول الله يسمع، وهو ما خلق المتكلم فضلا عن صوته، بعيدة هذه.
السائل : شيخ شيخ؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم حين إنزاله تكلم به.
الشيخ : هذا خلاف الظاهر، خلاف الظاهر أن يقول، أقول خلاف الظاهر في قوله: (( قد سمع ))، (( والله يسمع )).
السائل : ... علم الله ...
الشيخ : ما يستقيم، ما يستقيم، كيف الله يقول الله يسمع، وهو ما خلق المتكلم فضلا عن صوته، بعيدة هذه.
السائل : شيخ شيخ؟
الشيخ : نعم.
سؤال حول قول الناظم: كلامه سبحانه قديم .
السائل : ما يستطيع إذا يقول كلامه سبحانه قديم يعني أن ما جاء مع جبريل من كلامه سبحانه قديم يعني أن ...
الشيخ : لا ما يستقيم، لأن كلام خبر إن.
السائل : يعني الخبر مع جبريل، يعني أن ما جاء ثابت مع جبريل، وبعد بيان ...
الشيخ : إيه إيه، لا ما يصلح، ما يستقيم، ما يستقيم، أنت تريد أن نجعل كلام الله عموما؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : إيه، ما يستقيم، حتى كلام الله عموما ما يصلح أن نقول إنه قديم الآحاد، هو قديم النوع فقط أو الجنس.
السائل : ليس قديم النوع؟
الشيخ : قديم الجنس.
الشيخ : لا ما يستقيم، لأن كلام خبر إن.
السائل : يعني الخبر مع جبريل، يعني أن ما جاء ثابت مع جبريل، وبعد بيان ...
الشيخ : إيه إيه، لا ما يصلح، ما يستقيم، ما يستقيم، أنت تريد أن نجعل كلام الله عموما؟
الطالب : إي نعم.
الشيخ : إيه، ما يستقيم، حتى كلام الله عموما ما يصلح أن نقول إنه قديم الآحاد، هو قديم النوع فقط أو الجنس.
السائل : ليس قديم النوع؟
الشيخ : قديم الجنس.
مادة إضافية: شرح حديث " خلق الله آدم على صورته ".
القارئ : حدثنا يحيى بن جعفر، قال حدثنا عبدالرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( خلق الله آدم على صورته طوله ستين ذراع، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما ييحيونك، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه ورحمة الله، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ).
الشيخ : هذا الحديث ( خلق الله آدم على صورته ) من المعلوم أن آدم خلق من طين، وأنه حادث بعد أن لم يكن، وأن الحادث لا يمكن أن يكون كالواجب الوجود، لأن الحادث جائز الوجود وليس واجب الوجود.
وقد اختلف الناس في قوله: ( خلق الله آدم على صورته ) فمنهم من طعن في الحديث ورده، وقال: هذا خبر آحاد مخالف للقرآن، فلا عبرة به، وذلك أنهم توهموا أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( خلق آدم على صورته ) أن ذلك يستلزم التمثيل، فإذا لزم من ذلك التمثيل صار معارضا لقوله تعالى: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ولغيرها من النصوص الدالة على أن الله لا مماثل له، ومعلوم أن ما كان هذا شأنه فإنه باطل، لكن الشأن كل الشأن: هل الحديث يدل على ما توهموه؟ هذا هو موضع الخلاف، إنما هؤلاء ظنوا أن الحديث يستلزم التمثيل، والتمثيل معارض لصريح القرآن ولما يقتضيه العقل فوجب رده، وقالوا: هذا خطأ، هذا خطأ من الناقل.
ومنهم من قال: إن الحديث صحيح، ولكن معناه أن الله خلق آدم على صورته على الوجه المذكور ( طوله ستون ذراعا )، فجعلوا هذه الجملة مبينة للصورة المبهمة، أو المجملة في قوله ( خلق آدم على صورته ) يعني: خلقه على هذه الصورة، فتكون الجملة ( طوله ستون ذراعا ) مبينة للمجمل في قوله ( صورته )، وعلى هذا فيكون الضمير عائدا على؟ على آدم، باعتبار أن طوله ستون ذراعا، نعم، وعلى هذا لا يكون الكلام تحصيل حاصل، لأن من أهل العلم من رد القول بأن الضمير يعود على آدم بأنه تحصيل حاصل ( خلق آدم على صورته ) كل شيء مخلوق على صورته، حتى الكلب مخلوق على صورته، والذباب مخلوق على صورته، وهكذا، لكن إذا قيل: إن الصورة مجملة بينت بقوله ( طوله ستون ذراعا ) زال الإشكال وصار للإضافة معنى.
القول الثاني: ( إن الله خلق آدم على صورته ) أي: على صورة الرب عز وجل، بمعنى أنه على صورة اختارها، أحسن الصور (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) (( لقد خلقنا الإنسان في كبد )) أي: في علو، لأن الكبد من الأرض الشيء العالي، على أحد التفسيرات، فيكون ( على صورته ) أي: صورة الله، والإضافة هنا من باب إضافة المخلوق إلى خالقه، كما قال: ناقة الله، وبيت الله، ومسجد الله، وما أشبه ذلك، مع أن الناقة والبيت والمسجد مخلوق؟ مخلوق، لكن أضافه إلى نفسه تشريفا وتعظيما فكأنه أضاف الله تعالى هذه الصورة صورة آدم إلى نفسه تشريفا وتعظيما، بدليل أنه جاء في هذا الحديث أنه نهى أن يضرب الوجه أو يقبح، لأنه إذا ضرب عيب حسا، وإذا قبح عيب؟ أتموا يا جماعة؟
الطالب : معنى.
الشيخ : عيب معنى، وشيء اختصه الله وصوره على ما تقتضيه حكمته لا ينبغي أن يقبح، ولا ينبغي أن يضرب، فيلحقه العيب حسا أو معنى.
كم هذا؟ ثلاثة أوجه أو ثلاثة أقوال.
القول الرابع: أن الله خلق آدم على صورة الرب عز وجل التي هي صورة الله وصفة الله، ولكن لا يلزم من كونه على صورته أن يكون مماثلا له، فإن الشيء قد يكون على صورة الشيء من حيث الجملة، لا من حيث التفصيل، وضربوا لذلك مثلا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ( أن أول زمرة تدخل الجنة وجوههم على صورة القمر )، ومعلوم أنهم لم يماثلوا القمر من كل وجه، فالقمر ما فيه أنف ولا فيه أعين ولا فيه فم، وهم فيهم هذا الشيء، لكن على صورة القمر من حيث الجملة، وحينئذ نأخذ بظاهر الحديث، ونأخذ بالنفي في قوله (( ليس كمثله شيء )) فنقول: آدم على صورة الله بدون إيش؟ بدون مماثلة، ونكون عملنا بالنصوص كلها، وهذا كما ترون قوي جدا.
يبقى النظر: ما محل الجملة وهي قوله ( طوله ستون ذراعا ) مما قبلها؟
نقول: محلها استئنافية لا للبيان، ولكنها لإيجاد معنى مستقل عن الصورة، فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله خلق آدم على صورته، ثم بين أن طوله ستون ذراعا، وطول آدم ستون ذراعا ثبت في الصحيحين وغيرهما، ولكن ما العرض؟ جاء في السنن ( أن عرضه سبعة أذرع )، وأهل الجنة يدخلون الجنة على هذه الصورة: طولهم ستون ذراعا، وعرض الواحد منهم سبعة أذرع، وهذا لا يستنكر ولا يستغرب، إذا كان الناس كلهم على هذا السواء يكون فيه استنكار ولا لا؟ ما فيه، بل لو كانوا أقل من ذلك أو أعلى هاه؟ لاستنكر واستغرب ونفر منه، ولذلك لو أن الله خلقنا على النصف مما نحن عليه الآن، يستغرب ولا لا؟ لا يستغرب، لكن لو يجي الآن واحد من الناس بالغ كبير على النصف منا استغربناه، فالمهم أنه لا غرابة أن يكون الناس يوم القيامة يدخلون الجنة على هذه الصورة. والشاهد من هذا الحديث أن الله قال له: ( اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، قالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوا ورحمة الله ). يستفاد من هذا الحديث أنك إذا سلمت على جماعة تقول: السلام عليكم بالجمع، وإذا ردوا عليك وأنت واحد يقولون: عليك السلام بالإفراد، ويجوز الجمع، وإذا سلمت على واحد تقول: السلام عليك، ويجوز أن تجمع فتقول: السلام عليكم.
الشيخ : هذا الحديث ( خلق الله آدم على صورته ) من المعلوم أن آدم خلق من طين، وأنه حادث بعد أن لم يكن، وأن الحادث لا يمكن أن يكون كالواجب الوجود، لأن الحادث جائز الوجود وليس واجب الوجود.
وقد اختلف الناس في قوله: ( خلق الله آدم على صورته ) فمنهم من طعن في الحديث ورده، وقال: هذا خبر آحاد مخالف للقرآن، فلا عبرة به، وذلك أنهم توهموا أن قوله صلى الله عليه وسلم: ( خلق آدم على صورته ) أن ذلك يستلزم التمثيل، فإذا لزم من ذلك التمثيل صار معارضا لقوله تعالى: (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) ولغيرها من النصوص الدالة على أن الله لا مماثل له، ومعلوم أن ما كان هذا شأنه فإنه باطل، لكن الشأن كل الشأن: هل الحديث يدل على ما توهموه؟ هذا هو موضع الخلاف، إنما هؤلاء ظنوا أن الحديث يستلزم التمثيل، والتمثيل معارض لصريح القرآن ولما يقتضيه العقل فوجب رده، وقالوا: هذا خطأ، هذا خطأ من الناقل.
ومنهم من قال: إن الحديث صحيح، ولكن معناه أن الله خلق آدم على صورته على الوجه المذكور ( طوله ستون ذراعا )، فجعلوا هذه الجملة مبينة للصورة المبهمة، أو المجملة في قوله ( خلق آدم على صورته ) يعني: خلقه على هذه الصورة، فتكون الجملة ( طوله ستون ذراعا ) مبينة للمجمل في قوله ( صورته )، وعلى هذا فيكون الضمير عائدا على؟ على آدم، باعتبار أن طوله ستون ذراعا، نعم، وعلى هذا لا يكون الكلام تحصيل حاصل، لأن من أهل العلم من رد القول بأن الضمير يعود على آدم بأنه تحصيل حاصل ( خلق آدم على صورته ) كل شيء مخلوق على صورته، حتى الكلب مخلوق على صورته، والذباب مخلوق على صورته، وهكذا، لكن إذا قيل: إن الصورة مجملة بينت بقوله ( طوله ستون ذراعا ) زال الإشكال وصار للإضافة معنى.
القول الثاني: ( إن الله خلق آدم على صورته ) أي: على صورة الرب عز وجل، بمعنى أنه على صورة اختارها، أحسن الصور (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )) (( لقد خلقنا الإنسان في كبد )) أي: في علو، لأن الكبد من الأرض الشيء العالي، على أحد التفسيرات، فيكون ( على صورته ) أي: صورة الله، والإضافة هنا من باب إضافة المخلوق إلى خالقه، كما قال: ناقة الله، وبيت الله، ومسجد الله، وما أشبه ذلك، مع أن الناقة والبيت والمسجد مخلوق؟ مخلوق، لكن أضافه إلى نفسه تشريفا وتعظيما فكأنه أضاف الله تعالى هذه الصورة صورة آدم إلى نفسه تشريفا وتعظيما، بدليل أنه جاء في هذا الحديث أنه نهى أن يضرب الوجه أو يقبح، لأنه إذا ضرب عيب حسا، وإذا قبح عيب؟ أتموا يا جماعة؟
الطالب : معنى.
الشيخ : عيب معنى، وشيء اختصه الله وصوره على ما تقتضيه حكمته لا ينبغي أن يقبح، ولا ينبغي أن يضرب، فيلحقه العيب حسا أو معنى.
كم هذا؟ ثلاثة أوجه أو ثلاثة أقوال.
القول الرابع: أن الله خلق آدم على صورة الرب عز وجل التي هي صورة الله وصفة الله، ولكن لا يلزم من كونه على صورته أن يكون مماثلا له، فإن الشيء قد يكون على صورة الشيء من حيث الجملة، لا من حيث التفصيل، وضربوا لذلك مثلا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ( أن أول زمرة تدخل الجنة وجوههم على صورة القمر )، ومعلوم أنهم لم يماثلوا القمر من كل وجه، فالقمر ما فيه أنف ولا فيه أعين ولا فيه فم، وهم فيهم هذا الشيء، لكن على صورة القمر من حيث الجملة، وحينئذ نأخذ بظاهر الحديث، ونأخذ بالنفي في قوله (( ليس كمثله شيء )) فنقول: آدم على صورة الله بدون إيش؟ بدون مماثلة، ونكون عملنا بالنصوص كلها، وهذا كما ترون قوي جدا.
يبقى النظر: ما محل الجملة وهي قوله ( طوله ستون ذراعا ) مما قبلها؟
نقول: محلها استئنافية لا للبيان، ولكنها لإيجاد معنى مستقل عن الصورة، فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله خلق آدم على صورته، ثم بين أن طوله ستون ذراعا، وطول آدم ستون ذراعا ثبت في الصحيحين وغيرهما، ولكن ما العرض؟ جاء في السنن ( أن عرضه سبعة أذرع )، وأهل الجنة يدخلون الجنة على هذه الصورة: طولهم ستون ذراعا، وعرض الواحد منهم سبعة أذرع، وهذا لا يستنكر ولا يستغرب، إذا كان الناس كلهم على هذا السواء يكون فيه استنكار ولا لا؟ ما فيه، بل لو كانوا أقل من ذلك أو أعلى هاه؟ لاستنكر واستغرب ونفر منه، ولذلك لو أن الله خلقنا على النصف مما نحن عليه الآن، يستغرب ولا لا؟ لا يستغرب، لكن لو يجي الآن واحد من الناس بالغ كبير على النصف منا استغربناه، فالمهم أنه لا غرابة أن يكون الناس يوم القيامة يدخلون الجنة على هذه الصورة. والشاهد من هذا الحديث أن الله قال له: ( اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة، فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، قالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوا ورحمة الله ). يستفاد من هذا الحديث أنك إذا سلمت على جماعة تقول: السلام عليكم بالجمع، وإذا ردوا عليك وأنت واحد يقولون: عليك السلام بالإفراد، ويجوز الجمع، وإذا سلمت على واحد تقول: السلام عليك، ويجوز أن تجمع فتقول: السلام عليكم.
القراءة من فتح الباري حول الجزء الأخير في حديث :" خلق الله آدم على صورته " .
الشيخ : شف الحديث عندك في الرد.
القارئ : كله يا شيخ ولا الرد؟
الشيخ : هاه؟
القارئ : كل الحديث ولا؟
الشيخ : لا، بس في الرد، ( فقالوا: السلام عليك ورحمة الله ) هاه؟
القارئ : ...
الشيخ : نسخة؟ إيه إيه نعم عندي نسخة، النسخة إذا كان عليك السلام هي الأصح، نعم، وش يقول؟
القارئ : " فقالوا السلام عليك "؟
الشيخ : نعم.
القارئ : قوله: " السلام عليك ورحمة الله، كذا للأكثر في البخاري هنا، وكذا للجميع في بدء الخلق، ولأحمد ومسلم من هذا الوجه من رواية عبد الرزاق ".
القارئ : كله يا شيخ ولا الرد؟
الشيخ : هاه؟
القارئ : كل الحديث ولا؟
الشيخ : لا، بس في الرد، ( فقالوا: السلام عليك ورحمة الله ) هاه؟
القارئ : ...
الشيخ : نسخة؟ إيه إيه نعم عندي نسخة، النسخة إذا كان عليك السلام هي الأصح، نعم، وش يقول؟
القارئ : " فقالوا السلام عليك "؟
الشيخ : نعم.
القارئ : قوله: " السلام عليك ورحمة الله، كذا للأكثر في البخاري هنا، وكذا للجميع في بدء الخلق، ولأحمد ومسلم من هذا الوجه من رواية عبد الرزاق ".
اضيفت في - 2007-02-04