معنى قوله:( وليس في طوق الورى من أصله ) وبيان أن الله تحدى الخلق بأربعة وجوه في القرآن: أن يأتوا بمثله، أن يأتوا بعشر سور منه، أن يأتوا بسورة منه، أن يأتوا بحديث منه
طيب، ثانيا: أن نؤمن بأن هذا القرآن لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله من الأصل أو عن طريق الصرف؟ هاه؟ من الأصل، لأنه صفة الله، وصفة الله لا يمكن أن يتصف بها المخلوق، لا لأن المخلوق يمكن أن يقول مثله لكنه صرف، لا، لكن بل نقول: لأن المخلوقين عاجزون عن أن يأتوا بمثله، والله أعلم.
القارئ : قال رحمه الله تعالى
الطالب : السفارينية يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : السفارينية؟
الشيخ : السفارينية؟ نعم.
1 - معنى قوله:( وليس في طوق الورى من أصله ) وبيان أن الله تحدى الخلق بأربعة وجوه في القرآن: أن يأتوا بمثله، أن يأتوا بعشر سور منه، أن يأتوا بسورة منه، أن يأتوا بحديث منه أستمع حفظ
مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره في القرآن
القارئ : " وليس ربنا بجوهر ولا *** عرض ولا جسم تعالى ذو العلا
سبحانه قد استوى كما ورد *** من غير كيف قد تعالى أن يحد "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
سبق لنا ما ذهب إليه المؤلف في القول بالقرآن، فماذا قال يا حسن؟
الطالب : قال قديم.
الشيخ : بأنه كلام الله القديم، طيب. وهل ما قاله في ذلك صحيح؟
الطالب : لا.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنه خالف القرآن.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه خالف القرآن.
الشيخ : طيب.
الطالب : ...
الشيخ : أن الله تكلم به؟
الطالب : في نفس ...
الشيخ : نعم، في نفس، في وقت إنزاله.
طيب اذكر لي شيئا من الآيات الدالة على هذا يا شاكر؟
الطالب : ...
الشيخ : إيوه، وجه الدلالة؟
الطالب : أن الله سبحانه وتعالى سمع قول التي تجادلك.
الشيخ : أخبر عن قول هذه المجادلة بالفعل الماضي، فقال إيش؟ (( قد سمع الله قول التي تجادلك )). طيب. أحسنت.
فيه إيراد لم أذكره أمس لو أوردناه اليوم، فقال قائل: عبر الله عن المستقبل بالماضي لتحقق وقوعه، فهو كقوله: (( أتى أمر الله ))، لو أن أحدا قال هذا القول، نقول هذا القول لا يصح، لأن الله تعالى قال (( قد سمع )) وإذا قلنا إنه عبر عنه قبل وقوعه صح أن نقول إنه لم إيش؟ لم يسمعه، ولا أحد يتجرأ أن يقول مثل هذا القول، لا أحد يتجرأ أن يقول إن الله لم يسمعه أبدا، واضح؟ وأما (( أتى أمر الله )) فإن الله ذكر في الآية ما يدل على أنه لم يأت حيث قال: (( أتى أمر الله )) هاه؟ (( فلا تستعجلوه )) إذن لم يأت، إذن هو لم يأت، ويصح أن نقول في (( أتى أمر الله )) إنه لم يأت، لأن الله قال: (( فلا تستعجلوه )) ولو كان قد أتى لم يستقم أن يقول (( فلا تستعجلوه )). طيب، ما هي الكلمة التي ينبغي أن يقولها المؤلف بدل قوله قديم؟
الطالب : عظيم.
الشيخ : أحسنت. نقول كلامه سبحانه عظيم.
طيب، " أعيى الورى بالنص " معناها ...؟
الطالب : أعيى أي أعجز
الشيخ : أعجز. طيب، " بالنص " أين النص الدال على إعجاز الورى؟
الطالب : لو اجتمعت الإنس والجن.
الشيخ : قل.
الطالب : قل لو اجتمعت الإنس والجن
الشيخ : إيش؟ قل؟
الطالب : قل لو اجتمعت.
الشيخ : لو؟
الطالب : قل إن اجتمعت الإنس.
الشيخ : قل، القرآن ما فيه قراءة بالمعنى، القرآن إما اقرأ باللفظ، وإلا قل ما أعرف، هاه؟ نعم؟
الطالب : (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن ))
الشيخ : أنا أمامي ثلاثي ما أدري من هو اللي، أنت؟ أنت تكلمت؟ أنت؟ إيه طيب أنا أريد الثالث الأخير، لكن خير إن شاء الله، اقرأ الآية؟ أنت؟
الطالب : (( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ))
الشيخ : أحسنت. طيب، تحدى الله الخلق أيضا بما هو دون القرآن كله؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، وتحدى أيضا بما دون ذلك؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : بسورة.
الشيخ : بسورة من مثله، وتحدى دون ذلك بحديث ولو آية (( فليأتوا بحديث مثله )) طيب، ولكنهم عجزوا، وهذا يدل على أن القرآن كلام الله، لأنه لو كان كلام البشر لأمكن لبشر آخر أن يأتي بمثله.
طيب، ثم قال المؤلف رحمه الله.
بيان أن القرآن كلام الله تكلم به لفظاً ومعنى بحروفه ومعانيه منزل من عند الله وأنه غير مخلوق.
ونؤمن كذلك بأنه منزل من عند الله، والآيات في هذا كثيرة (( إنا أنزلناه في ليلة مباركة )) (( إنا أنزلناه في ليلة القدر )) (( قل نزله روح القدس من ربك )) الآيات أكثر من أن تحصى.
ونؤمن بأنه غير مخلوق، لأنه لو كان مخلوقا لم يكن صفة من صفاته، ولو جاز، نكمل البحث فيه، لأنه مهم، ولو جاز أن يكون مخلوقا لكان الخلق من صفات الله، لكان أنا صفة من صفات الله، وأنت صفة من صفات الله، والشمس صفة من صفات الله، والقمر صفة من صفات الله، وهكذا، ومعلوم أن هذا منكر، ولم يقل به أحد، لم يقل أننا صفات الله إلا من قال بوحدة الوجود، وهؤلاء معروف أنهم ملحدون.
طيب، إذن هو غير مخلوق، علل؟ لأنه صفة من صفات الله، وصفات الله غير مخلوقة، ولو جاز أن نسمي القرآن صفة من صفات الله وهو المخلوق، لجاز أن نسمي كل مخلوق بأنه صفة من صفات الله.
3 - بيان أن القرآن كلام الله تكلم به لفظاً ومعنى بحروفه ومعانيه منزل من عند الله وأنه غير مخلوق. أستمع حفظ
معنى قول أهل العلم في القرآن: منه بدأ وإليه يعود.
فإن قال قائل: أليس الله يقول: (( إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر )) فنسبه إلى محمد؟
قلنا: نسبه إلى محمد، لأنه مبلغ، والدليل على هذا أن الله نسبه في آية أخرى إلى جبريل، ومعلوم أن الكلام الواحد لا يصدر من متكلمين، فإذن نسبته إلى محمد صلى الله عليه وسلم وإلى جبريل باعتبار أنهما قاما بتبليغه، جبريل بلغه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، والرسول صلى الله عليه وسلم بلغه إلى الأمة.
" إليه يعود " معنى " إليه يعود " على وجهين:
الوجه الأول: إليه يعود وصفا، فلا يوصف به غيره.
الثاني: إليه يعود في آخر الزمان حيث جاء في الآثار أن هذا القرآن ينزع من صدور الناس ومن بطون المصاحف، حتى يصبح الناس وليس بين أيديهم القرآن، وليس في صدورهم قرآن، كما أن الكعبة تهدم وتمحى من الأرض، وذلك فيما إذا أعرض الناس عن هذا القرآن إعراضا كليا، فإن الله تعالى يغار على كلامه أن يبقى بين أناس معرضين عنه إعراضا كليا، والكعبة أيضا لا يسلط الله عليها أحد إلا إذا لم يقم أهلها بما يجب لها من التعظيم، فإن الله يسلط عليها الرجل الحبشي فينقضها حجرا حجرا، حتى تلقى في البحر، نسأل الله العافية.
طيب، انتهينا من الكلام على القرآن.
معنى قوله:( وليس ربنا بجوهر ولا عـرض ولا جـسـم تعالى ذو العلا ) وبيان أن كلام الناظم يحتمل معنيين: الأول: السكوت، والثاني أن الله ليس بعرض ولا جوهر والفرق بينهما وأيهما أصح.
" وليس ربنا بجوهر ولا *** عرض ولا جسم تعالى ذو العلا " هذا الكلام من المؤلف يحتمل معنيين:
المعنى الأول: ولسنا نقول ربنا جوهرا أو عرضا أو جسما، يعني: لا نقول بذلك، بل نسكت، وهذا الوجه صحيح، يعني لا يجوز لنا أن ننفي أن الله جوهر أو عرض أو جسم، كما لا يجوز لنا أن نثبت ذلك، لأنه لم يرد في القرآن ولا السنة إثبات ذلك ولا نفيه، والمعتمد في صفات الله هو الكتاب والسنة، فإذا لم يرد فيهما إثبات ولا نفي وجب علينا ألا نقول بالإثبات ولا بالنفي.
الوجه الثاني لكلام المؤلف: نفي الجوهر، ما هو بنفي القول به، وعلى هذا الوجه يكون معناه القول بنفي الجوهر، يعني: أننا نقول إنه ليس بجوهر.
والفرق بين الوجهين ظاهر ولا لا؟ هاه؟
الطالب : ظاهر.
الشيخ : لمن لم يفهم أن يقول ليس بظاهر.
طيب، هذا له وجهان، الوجه الأول: لا نقول بأنه جوهر، الوجه الثاني: نقول إنه ليس بجوهر، بينهما فرق؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : بينهما فرق واضح. طيب، تقول: أنا لا أقول إن محمدا غير قائم، إذن موقفي إيش؟ السكوت، ما أقول شيء، أنا أقول: إنه غير قائم، هاه؟ إذن قلت، قلت عنه إنه غير قائم، فهل أنت الآن متوقف ولا مثبت لشيء؟ مثبت لشيء وهو نفي القيام، فقول المؤلف: " وليس ربنا بجوهر " يحتمل أن المعنى: لا نقول إن ربنا ليس بجوهر، أو إنه جوهر، ما نقول لا هذا ولا هذا، لا نقول إن ربنا جوهر، وهذا المعنى هاه؟ صحيح، لأن ذلك لم يرد في الكتاب ولا في السنة.
الوجه الثاني: أن يكون معنى كلامه نقول: إن الله ليس بجوهر، فحينئذ أثبت قولا وهو نفي الجوهر، يعني: أن الله ليس بجوهر، أفهمتم الفرق بين الوجهين ولا لا؟ فهمت يا أخ؟ هاه؟ طيب، أما الوجه الأول وهو أن ننفي القول بأنه جوهر فهذا هاه؟ صحيح، لأنه ليس لنا أن نقول إنه جوهر، ولا لنا أن نقول إنه ليس بجوهر. وأما الوجه الثاني وهو القول بأنه ليس بجوهر، أن نقول ليس بجوهر فهذا غير صحيح، لكن أيهما ظاهر كلام المؤلف؟ الثاني هو ظاهر كلام المؤلف، يعني: أن المؤلف رحمه الله يرى أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يقولون إن الله ليس بجوهر ولا عرض ولا جسم، ولا شك أن هذا النفي ليس بصحيح، ولم يقل أهل السنة بذلك، وليس هذا مذهبهم، لأنهم لا يجزمون بنفي شيء أو إثباته إلا بدليل، وهذا ليس فيه دليل لا إثبات ولا نفي.
5 - معنى قوله:( وليس ربنا بجوهر ولا عـرض ولا جـسـم تعالى ذو العلا ) وبيان أن كلام الناظم يحتمل معنيين: الأول: السكوت، والثاني أن الله ليس بعرض ولا جوهر والفرق بينهما وأيهما أصح. أستمع حفظ
تعريف الجوهر والعرض والجسم.
الجوهر: ما قام بنفسه، والعرض: ما قام بغيره، والجسم يعني: ما له تمثال، يعني أنه شيء ملموس، أو قائم مجسم، هذا الجوهر والعرض والجسم، فالمؤلف يرى أن من عقيدتنا أن ننفي هذه الثلاثة عن الله عز وجل، أن ننفيها عن الله، ولكن هذا ليس بصحيح كما سيبين إن شاء الله شرحه في الدرس القادم. نعم.
السائل : الفرق بين الجوهر ... .
مراجعة الشيخ في قول الناظم: وليس ربنا بجوهر ولا عرض، وبيان أن هذه الألفاظ محدثة، ومقصود أهل البدع بهذه الألفاظ.
قال رحمه الله تعالى:
" وليس ربنا بجوهر ولا *** عرض ولا جسم تعالى ذو العلا سبحانه قد استوى كما ورد *** من غير كيف قد تعالى أن يحد "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
سبق لنا أن قول المؤلف: " وليس ربنا بجوهر ولا " يحتمل وجهين، الوجه الأول: أن المراد به نفي القول بذلك، والوجه الثاني: أن المراد به القول بنفي ذلك، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وبينهما فرق، أما على احتمال أن المراد القول بنفي ذلك فمعنى البيت أننا ننفي أن الله جسم، ننفي أن الله جسم أو عرض أو جوهر. وأما على الاحتمال الثاني نفي القول بذلك فالمعنى أننا لا نقول إن الله جسم ولا جوهر ولا عرض، ومع هذا فظاهر كلام المؤلف أن المراد القول إيش؟ بنفي الجسم والجوهر والعرض، ولكن الذي أراده المؤلف بهذا البيت ليس من مذهب أهل السنة والجماعة، وذلك أن هذه الألفاظ ألفاظ حادثة لم تكن معروفة عند السلف، فما في أقوال السلف قول يقول إن الله جسم ولا أنه ليس بجسم، ولا أن الله عرض ولا أنه ليس بعرض ولا أن الله جوهر ولا أنه ليس بجوهر أبدا، لا في القرآن ولا في السنة ولا في كلام السلف، لكن المتكلمين لما حدثت بدعتهم صاروا يذكرون هذه الكلمات للتوصل بنفيها إلى نفي الصفات عن الله، فمثلا يقول: النزول لا يكون إلا بجسم، والله تعالى ليس بجسم، وإذا انتفى الملزوم انتفى اللازم، طيب، إذن لا ينزل الله إلى السماء الدنيا، الاستواء على العرش حقيقة يستلزم أن يكون الله جسما، والله تعالى ليس بجسم، إذن فننفي استواء الله على العرش، وهكذا. فهم أعني المتكلمين أتوا بمثل هذه العبارات ليتوصلوا بها إلى نفي صفات الله عز وجل، وإلا فليس لهم غرض في نفي هذا أو إثباته إلا هذه المسألة.
7 - مراجعة الشيخ في قول الناظم: وليس ربنا بجوهر ولا عرض، وبيان أن هذه الألفاظ محدثة، ومقصود أهل البدع بهذه الألفاظ. أستمع حفظ
موقف أهل السنة من الألفاظ المحدثة التي لم ترد في الكتاب والسنة كالجوهر والعرض والجسم .
8 - موقف أهل السنة من الألفاظ المحدثة التي لم ترد في الكتاب والسنة كالجوهر والعرض والجسم . أستمع حفظ
معنى قوله:( تعالى ذو العلا )
معنى قوله:( سبحانه قد استوى كما ورد من غيـر كيفٍ قد تعالى أن يـحـد )
الكلام على صفة الإستواء وأدلتها.
الطالب : ذلكم الله.
الشيخ : تنزيل الكتاب
الطالب : الله الذي
الشيخ : (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ))، والسادس؟
الطالب : الفرقان.
الشيخ : في سورة الفرقان (( ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا ))، والسابع في سورة الحديد.
ففي سبعة مواضع ذكر الله الاستواء على العرش نصا صريحا واضحا، فأضاف الاستواء على العرش بعلى الدالة على العلو، كما قال الله تعالى: (( فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك )) أي: علوت عليه واستقررت عليه، وقال تعالى: (( وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستوا على ظهوره )) أي: تعلوا عليها وتستقروا عليها.
بيان أن الاستواء يرد في اللغة العربية على أربعة وجوه : مطلق، ومقيد بإلى وبعلى وبالواو ومعناها.
فإذا كان مطلقا فالمراد به الكمال كما قال الله تعالى: (( ولما بلغ أشده واستوى )) أي: كمل.
وإذا ورد مقرونا بإلى صار معناه الانتهاء، الانتهاء إلى الشيء في كمال كقوله تعالى: (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )). وإذا كان بعلى، إذا كان مقيدا بعلى كان معناه العلو والاستقرار، كهذه الآيات التي ذكرناها في قوله تعالى: (( ثم استوى على العرش )).
وإذا اقترن بالواو صار معناه المساواة، كقولهم يا بخاري؟ هاه؟ استوى الماء والخشبة، أي ساوى الماء الخشبة.
طيب، استوى على العرش في جميع مواقعها في اللغة العربية لا تقتضي إلا العلو والاستقرار، فمن أصول أهل السنة والجماعة الإيمان بأن الله تعالى استوى على عرشه، أي: علا عليه واستقر عليه، علوا واستقرارا يليق بجلاله عز وجل، لا يماثل استواء الإنسان على البعير أو على الفلك.
12 - بيان أن الاستواء يرد في اللغة العربية على أربعة وجوه : مطلق، ومقيد بإلى وبعلى وبالواو ومعناها. أستمع حفظ
معنى قوله:( كما ورد ) وإعراب الكاف وتوجيهها.
معنى قوله:( من غير كيف ) والنفي للتكييف لا للكيفية .
وعلى هذا يجب أن نصرف كلام المؤلف إن كان ظاهره خلاف ذلك إلى هذا المعنى، ونقول " من غير كيف " أي: من غير تكييف.
طيب، وهذا الذي ذكره المؤلف رحمه الله هو الذي عليه أئمة السلف، فإن مالكا رحمه الله سئل وهو في مجلسه، فقال له قائل: يا أبا عبدالله، (( الرحمن على العرش استوى )) كيف استوى؟ فسأله عن الكيفية، فأطرق رحمه الله برأسه.